الهيكل – أكثر قساوة وديناميّة

لم تنحصر أولويّات بورشه أثناء تطوير طرازيْ "718 كايمن جي تي إس" و"718 بوكستر جي تي إس" بزيادة قوّتهما وتحسين تسارعهما الطولي فحسب، بل شملت أيضاً توفير سرعات انعطاف مرتفعة ودقة قيادة قصوى. لذلك، اعتمدت الشركة إعداداً رياضياً أكثر لمقوّمات الهيكل. في هذا السياق، يوفّر "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM القياسي تماسكاً أفضل، وبالتالي أداء قيادة مُعزَّز، مع الحفاظ على الراحة. كما يتوفّر هيكل رياضي اختياري مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم (بمقدار 10 ملم مقارنة بهيكل "جي تي إس" القياسي).

يراقب "نظام بورشه للتحكم بالثبات" PSM، الذي يُثبِّت السيارة أوتوماتيكياً عند أقصى حدود القيادة الديناميّة، وُجهَة السيارة وسرعتها وتسارعها الجانبي وسرعة انحرافها حول محورها العمودي. ثمّة أيضاً نمط "بي إس أم سبورت" PSM Sport في "رُزمة سبورت كرونو" القياسية، يتيح للسائقين الطموحين الاقتراب أكثر من حدود السيارة القصوى على حلبة السباق أو أثناء تدريبات القيادة الشتوية، من دون المساومة على السلامة. ومقارنة بنمط "بي إس أم يعمل" PSM On، تتيح تلك الوظيفة للسيارة الانزلاق جانبياً بزاوية أكبر بكثير، وتدع العجلتيْن الخلفيّتيْن تنزلقان على ذاتهما أكثر. أما النتيجة، فهي قيادة ديناميّة للغاية، بينما يبقى "نظام بورشه للتحكم بالثبات" جاهزاً للتدخّل عند الضرورة.

كما يتضمّن طرازا "718 جي تي إس" أنظمة قياسية إضافية لتعزيز الرشاقة والتماسك ودقّة التوجيه. فمع النطاق المُعزّز لـ "نظام بورشه للتحكم بالثبات"، يحسّن "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران" PTV، مع قفل ميكانيكي للترس التفاضلي الخلفي، أداء السيارة ومتعة القيادة. وهو يعمل على الشكل التالي: عند توجيه السيارة باتّجاه منعطف، يتولّد عزم حركي زاوِيّ حول محور السيارة العمودي بواسطة نبض كبح على العجلة الداخلية، ما يُعزّز رشاقة السيارة ودقّة توجيهها. أما بالنسبة إلى قفل الترس التفاضلي ذي التحكم الميكانيكي، فينقل قوة أكبر إلى العجلة الأبطأ، ما يُحسّن التماسك أثناء التسارع بقوّة من المنعطفات الضيّقة، الأمر الذي يُعزّز ديناميّة السيارة الطولية والجانبية بشكل ملحوظ.

بالانتقال إلى المكابح، فهي تتضمّن أقراصاً من الحديد الرمادي المصبوب وملاقط حمراء توفّر تباطؤاً متفوّقاً، حتى أثناء الضغوطات الحرارية الشديدة على حلبة السباق. في هذا السياق، زُوِّدت "جي تي إس" قياسياً بأقراص ذات أبعاد 330 x 34 ملم في الأمام و299 x 20 ملم في الخلف، مع ملاقط ثابتة بأربعة مكابس.

ويستطيع العملاء الاستعاضة عن تلك المكابح بـ "مكابح بورشه من السيراميك المركَّب" PCCB اختيارية، تتضمّن ملاقط ثابتة صفراء اللون بستة مكابس في الأمام وأربعة في الخلف، هذا بالإضافة إلى أقراص ذات أبعاد 350 x 34 ملم في الأمام و350 x 28 ملم في الخلف. أما بالنسبة إلى العجلات، فحصل طرازا "718 جي تي إس" على عجلات "كاريرا إس" Carrera S قياس 20 بوصة كتجهيز قياسي، زُوِّدت بإطارات قياس 235/35 زد آر 20 في الأمام و265/35 زد آر 20 في الخلف لضمان تماسك مثالي.

على صعيد آخر، تحفل كلا السيارتان العتيدتان بـ "رُزمة سبورت كرونو" قياسية مع ركائز ديناميّة لعلبة التروس. ويحدّ نظام "ركائز بورشه النشطة لأجهزة نقل الحركة" PADM من ارتجاجات المحرك والتحرّكات التي قد تؤثّر سلباً على ديناميّات القيادة بسبب الوزن الإجمالي لأجهزة نقل الحركة. وتجمع تلك الركائز بين مزايا ركائز قاسية وليّنة لعلبة التروس. بذلك، تصبح خصائص قيادة السيارة، من تماسك وثبات واستجابة إلى معطيات الطريق، أكثر دقة وثباتاً بشكل ملحوظ أثناء تغيّر مقدار الحِمل على السيارة وعند اجتياز المنعطفات السريعة، من دون المساومة على راحة القيادة على الطرقات غير المستوية.

next item
تصميم ساحر
previous item
الأداء والمحرك – أنبوب سحب جديد يوفر قوة أكبر