"911 جي تي3 آر إس" الجديدة

طراز 911 مُستوحى من السباقات مع محرك سحب عادي بقوة 520 حصاناً وهيكل سباق وبُنية خفيفة الوزن

تزخر "911 جي تي3 آر إس" 911 GT3 RS الجديدة بتاريخ عريق: فالسلف المباشر لهذه السيارة الرياضية متقدّمة الأداء كان أنجح طراز بورشه "آر إس" RS لغاية اليوم. والآن، نُرحِّب بالنسخة الجديدة من هذه السيارة – ترتكز على الجيل السابع من 911 – التي طوّرها قسم رياضة السيارات لدى بورشه في ’فايساخ‘ Weissach وفق مقاربة تطلّبت تركيزاً كاملاً وصولاً حتى أدقّ التفاصيل بهدف رفع معيار التفوّق مجدداً.

تنبض السيارة الرياضية الجديدة متقدّمة الأداء بأقوى محرك سحب عادي (520 حصاناً/383 كيلوواط) يُعتمد في طراز 911 مُخصّص للإنتاج التجاري – أعلى من قوة "911 جي تي3" 911 GT3 وقوة سيارة سباق "911 جي تي3 كاب" بمقدار 20 حصاناً (15 كيلوواط). وتُنقل القوة إلى العجلتيْن الخلفيتين بواسطة علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضيْن تعشّق تروسها بسرعة أكبر. كما حصلت السيارة العتيدة على إعداد للهيكل من دون مساومات وزُوِّدت بإطارات وأنظمة تحكم وديناميّة هوائية مُطوَّرة أكثر.

يهدف تصميم "911 جي تي3 آر إس" إلى تحقيق هدف واحد، وهو التوصّل إلى أفضل أداء ممكن. فالموطن الطبيعي لتلك السيارة هو حلبة السباق. لهذه الغاية، اعتُمدت بُنية خفيفة الوزن بانتظام مع أقصى مقدار من الدفع السفلي. في هذا السياق، يُحدّد التصميم الديناميكي الهوائي ملامح الجسم العريض المُستمدّ من طراز "911 توربو" 911 Turbo. وقد صُنع الجناح الخلفي الكبير، شأنه شأن الغطاءيْن الأمامي والخلفي والجناحيْن الأماميين الأعرض وفتحات التهوئة المرتفعة، من مادة الكربون. 

تؤثّر العلاقة الوثيقة برياضة السيارات، وبالتالي مع سيارة "911 جي تي3 كاب"، على مزايا القيادة الديناميّة كافة في هذه السيارة الرياضية الجديدة متقدّمة الأداء. فعلى سبيل المثال، أرقام الدفع السفلي في "911 جي تي3 آر إس" و"911 جي تي3 كاب" أعلى بكثير من "911 جي تي3" 911 GT3، إذ يبلغ الدفع السفلي الإجمالي لطراز "آر إس" 144 كلغ عند سرعة 200 كلم/س، وهو أكثر بمرّتيْن من الدفع السفلي لطراز "911 جي تي3" البالغ 69 كلغ عند سرعة 200 كلم/س. أما النتيجة، فهي ثبات ديناميكي هوائي أفضل بكثير، وهو بالأمر الهام عند قيادة السيارة على الحلبات. بالمقابل، تأتّى عن الدفع السفلي الأكبر مُعامِل مُقاومة هواء أعلى، ما يعني أنّ طراز "911 جي تي3"، الذي يتلاءم مع القيادة على الطرقات بشكل أفضل، يستطيع بلوغ سرعة قصوى أعلى.

next item
أقوى محرك سحب عادي لدى بورشه بقوة 520 حصاناً
previous item
"911 جي تي3 آر إس" الجديدة تُرسي معياراً جديداً لدقة القيادة