تجهيزان اختياريان جديدان: شاشة للرؤية العلوية وعجلات معدنية خفيفة قياس 22 بوصة
"كاين" مع مجموعة جديدة من الوظائف والتجهيزات وأنظمة المساندة
بالتزامن مع طرح "كاين إي-هايبريد" Cayenne E-Hybrid الجديدة، عزّزت بورشه نطاق أنظمة المساندة والتجهيزات الاختيارية المتوفّرة لعائلة "كاين" من خلال ابتكارات عِدّة. فللمرة الأولى، باتت سيارة بورشه تتوفر بـ ’شاشة للرؤية العلوية‘ تعرض معلومات القيادة كافة ذات الصِّلة ضمن نطاق رؤية السائق مباشرة، وذلك من خلال عرض مُكتمِل الألوان. لذلك، يحدّ هذا النظام من تلهّي السائق بشكل كبير. وتشمل المزايا الأخرى التي باتت متوفّرة الآن في "كاين"، مساند السائق الرقمي الذكي "بورشه إنودرايف" Porsche Innodrive الذي يتضمّن مُثبِّتاً متكيفاً للسرعة وتوجيهاً نشطاً عبر المسارات، مقعديْن أماميّين بوظيفة تدليك، واجهة زجاج أمامية مُسخَّنة، نظام تدفئة مستقل مع تحكم عن بُعد، وعجلات معدنية خفيفة قياس 22 بوصة.
أوّل شاشة بورشه للرؤية العلوية
حصلت "كاين" الجديدة على أوّل شاشة للرؤية العلوية لدى بورشه. وهي عبارة عن شاشة عرض مقسومة إلى 7 أجزاء، تبدو للسائق وكأنها بعيدة عنه مسافة 2.3 أمتار تقريباً. ويستطيع السائق تعديل ارتفاع الشاشة وزاويتها وسطوعها بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". وبناءً لتجهيزات السيارة، يستطيع المُستخدم الاختيار من بين أربعة إعدادات مُسبَقة يتمّ بموجبها عرض معلومات قيادة مختلفة وفقاً للاختيار المُسبَق. يوفّر العرض القياسي معلومات عن عمل أنظمة المساندة وحالتها، ما يتيح مثلاً عرض إشارات الطرقات الحالية والتي تمّ التعرّف إليها، وعرض معلومات الملاحة أثناء التوجّه إلى مقصد محدد. وبالتناغم مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package، يعرض الإعداد المُسبق ذي الصّلة معلومات قيادة ديناميّة، مثل السرعة ووقت اللفّة ورقمها. وعند تشغيل وظيفة "الاستجابة الرياضية" Sport Response، يستطيع السائق رؤية الوقت المتبقي للوظيفة في شاشة الرؤية العلوية. أما بالنسبة إلى إعداد "الطُرق الوعرة" Offroad المُسبَق، الذي يتوفّر مع رُزمة "الطرق الوعرة" الاختيارية (غير متوفّرة في "كاين إي-هايبريد")، فيُبيِّن للسائق معلومات عن ميلان السيارة الجانبي وحركة المقود والانحدار و"نظام التحكم بنزول الهضاب" Hill Descent Control. أخيراً وليس آخراً، يتيح الإعداد الرابع المُسبَق للمُستخدم تحديد إعداده الخاص من مزايا العرض الفردية بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". يجدر الذكر أنّه بغضّ النظر عن الإعداد المُسبَق المُختار، يعرض نظام شاشة الرؤية العلوية معلومات مُرتبطة بحالات مُحدَّدة. فعندما تكون السيارة على وشك التعرّض لاصطدام، على سبيل المثال، يظهر شعار تحذير كبير. كما تُعرَض شعارات ذات صلة عند ورود اتصالات هاتفية أو عند تشغيل الأوامر الصوتية.
تطبيق "الدقة على الطرق الوعرة" كتجهيز حصري لكاين
وفّرت بورشه لسائقي كاين تطبيق "الدقّة على الطرق الوعرة" Offroad Precision الجديد، الذي يتيح لهم توثيق رحلاتهم على الطرق الوعرة وتقييمها وتحسينها. تعمل وظيفة "الرحلة" Trip بأسلوب مشابه للتطبيقات الرائجة على الهواتف الذكية. فما إن يبدأ التسجيل، حتى يتمّ جمع البيانات كافة ذات الصّلة أوتوماتيكياً، ومن ضمنها بيانات السائق والسيارة والمسار والأوقات و’نظام تحديد المواقع العالمي‘ GPS. ثمّ تُستخدم تلك المعلومات لإنشاء أنماط أوتوماتيكية عن المسار والارتفاع، يمكن الاطّلاع عليها لاحقاً على خريطة. وفي الوقت عيْنه، يمكن تسجيل الرحلة برمّتها كفيلم فيديو، إمّا بواسطة الهاتف الذكي أو كاميرا ذات تحكّم خارجي. هذا ويمكن استخدام وظيفة "المشاركة" Sharing على الهاتف الذكي لمشاركة الرحلات على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي نمط "التقدّم الشخصي" Personal progress لتطبيق "الدقّة على الطرق الوعرة"، يتمّ تقييم أداء السائق بواسطة نظام عِلاوَة.
على صعيد آخر، يوفّر ’الدليل التعليمي‘ للتطبيق معلومات رئيسية للسائقين المُبتدئين في القيادة الوعرة عن قيادة "كاين" Cayenne على المسارات الوعرة بشكل صحيح. كما يتضمّن لمحة عامة عن الميادين الوعرة حيث يستطيع السائقون اكتساب خبراتهم الأولى ضمن بيئة آمنة. يجدر الذكر أنّ تطبيق "الدقة على الطرق الوعرة" يتوفّر لبرنامجيْ تشغيل ’آي أو إس‘ iOS و’أندرويد‘ Android.
راحة أفضل وقيمة أكبر: نظام تدفئة مُستقلّ ومقعدان أماميان بوظيفة تدليك ونظام لإدارة صندوق الأمتعة
باتت لائحة التجهيزات الموسّعة لطراز "كاين" تشمل واجهة زجاج أمامية مُدفأة ونظام تدفئة مستقل قابل للبرمجة مع تحكم عن بعد وتواصل مع تطبيق "بورشه كونِّكت" Porsche Connect. ثمّة أيضاً وظيفة تدليك جديدة للمقعديْن الأماميين المريحيْن الاختياريين (14 وضعية تعديل كهربائية)، لا تُعزّز الراحة فحسب، بل أيضاً الصحّة. ويستطيع السائق ومرافقه الأمامي الاختيار من بين خمسة برامج تدليك تعمل بواسطة عشر وسادات تدليك هوائية في ظهر المقعد. وهي توفّر راحة أكبر أثناء الجلوس، وتُساعد على الاسترخاء وتحريك العضلات في الرحلات الطويلة. أما بالنسبة إلى نظام إدارة صندوق الأمتعة الجديد، فيتضمّن سكّتيْن مندمجتيْن في أرضية الصندوق، قضيباً متداخلاً، حلقات تثبيت، وشبكة فصل لحيّز تخزين الأمتعة.
تجهيزات رياضية اختيارية جديدة
خصَّصت بورشه لسائقي "كاين" الرياضيين لائحة أوسع من التجهيزات الاختيارية. وهي تشمل عجلتيْن جديدتيْن، هما "كاين إكسكلوسيف ديزاين" Cayenne Exclusive Design قياس 21 بوصة و"كاين سبورت كلاسيك" Cayenne Sport Classic قياس 22 بوصة. وقد حصلت "كاين إي-هايبريد" حصرياً على عجلة "كاين إي-هايبريد ديزاين" Cayenne E-Hybrid Design الجديدة قياس 21 بوصة.
ثمّة أيضاً نظام عادم رياضي جديد يولّد ديناميّات صوتية قوية بشكل خاص في نمطيْ قيادة "سبورت" و"سبورت بلاس" Sport Plus بالتحديد. وهو يحتوي على أنبوبيْن رياضيين مزدوجين لمّاعين باللون الفضي أو الأسود. كما تُضفي رُزمة "سبورت ديزاين" Sport Design الاختيارية نفحة رياضية ومميزة أكثر على طرازات كاين الجديدة، من خلال مقوّمات حصرية بلون الجسم الخارجي.
إنودرايف: مساند السائق الإلكتروني
يمكن طلب الجيل الجديد من "كاين" بنظام بورشه "إنودرايف" InnoDrive الجديد المستقبلي للغاية، الذي طوّرته بورشه لوحدها بالكامل. وهو يستند في عمله على بيانات الملاحة لاحتساب التسارع والتباطؤ الأمثليْن لمسافة ثلاثة كيلومترات التالية، ومن ثم يعتمدهما بواسطة المحرك وعلبة تروس "تيبترونيك إس" ونظام الكبح. للقيام بذلك، يأخذ مساند السائق الإلكتروني هذا بعين الاعتبار، وبشكل أوتوماتيكي، كلاً من المنعطفات والمنحدرات و’السرعات القصوى المسموح بها‘. كما يستشعر زحمة السير الحالية بواسطة مجسّ الرادار والفيديو لإجراء التعديلات اللازمة. يجدر الذكر أنّ نظام "إنودرايف" يُحسِّن فعالية كاين عبر التحكم بوظائف السيارة، مثل ’التطواف‘ (متابعة السير من دون طاقة دفع) و’قطع إمداد الوقود عن المحرك عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود‘ والتدخلات الكبحية، بأسلوب أكثر فعالية في استهلاك الوقود بناءً على بيانات ملاحة تكهّنية.
على صعيد آخر، يوفّر نظام بورشه "إنودرايف" فوائد واضحة لناحيتيْ الراحة والديناميكية. فهو يتعرّف حتى إلى الدوّارات في الطريق ويُكيّف سرعة السيارة مع الظروف الحالية. كما ينتقل إلى برنامج عمل ديناميكي أكثر في إعداد "سبورت" Sport. ويُساعد ’مُثبِّت السرعة المتكيّف المُندمج‘ الرادار ومجسّ الفيديو على تسجيل المسافة الفاصلة بين "كاين" والسيارات أمامها وتعديلها باستمرار. بالانتقال إلى ’نظام التوجيه النشط عبر المسارات‘، فهو يساند السائق في مهمة القيادة على الطرقات العامة والسريعة ذات المعايير العالية، ضمن نطاق سرعة يتراوح بين صفر و210 كلم/س. ويقود هذا النظام السيارة عبر إجراء تدخّلات توجيهية طفيفة، ويلحق بالسيارات في الأمام ضمن حدود النظام التقنية. وهو يرتكز في عمله على علامات الطرقات والسيارات الأخرى الموجودة على الطريق.
العالم الصوتي الأول: نظام "بوز" الصوتي المحيطي
خصّصت بورشه لطراز "كاين توربو" Cayenne Turbo نظام "بوز" BOSE® صوتي محيطي جديد كتجهيز قياسي، يتوفّر اختيارياً في نسخات "كاين" الأخرى. وهو يولّد صوتاً نقياً للغاية لركاب المقاعد الخمسة، من خلال 14 مكبّر صوت – تتضمّن مجهاراً للنغمات ذات التردد الأدنى – و14 قناة تضخيم بقوة إجمالية تبلغ 710 واط. وبفضل تكنولوجيا "سنتربوينت 2" Centerpoint® 2، يمكن تشغيل وسائط ’ستيريو‘ السمعية بنمط محيطي، لتكون النتيجة تجربة صوتية مذهلة بحق. كما تتيح تكنولوجيا "أوديوبايلوت" AudioPilot® للتعويض عن الضوضاء، الاستمتاع بالتجربة الصوتية بغضّ النظر عن سرعة السيارة أو دورات المحرك. بالإضافة إلى ذلك، تسترجع تكنولوجيا التعزيز "بوز ساوندترو" BOSE® SoundTrue المُبدِعة، العناصر المفقودة من مِلفَّات الموسيقى المضغوطة، مثل ’أم بي3‘ MP3، ما يُحسِّن جودة الصوت وديناميّاته.
العالم الصوتي الثاني: "نظام بورماستر الصوتي ثلاثي الأبعاد" المحيطي المتطوّر
لمن يرغب في أفضل نظام صوتي لكاين، خصّصت له بورشه الجيل الجديد من "نظام بورماستر الصوتي ثلاثي الأبعاد" Burmester® 3D المحيطي المتطوّر، مع خوارزميّة "أورو 3دي" Auro 3D® الجديدة، الذي يحوّل مقصورة السيارة إلى قاعة موسيقية فعلية مع قوة إجمالية تبلغ 1,455 واطاً. وهو يحتوي على 21 مكبّر صوت مع نظام وسطي ثنائي ومجهار نشط للنغمات منخفضة التردّد مع مُضخِّمات رقمية "فئة دي" Class D بقوة 400 واط. بالإضافة إلى ذلك، يزخر نظام الصوت الرائد المُطوّر بالعديد من التكنولوجيا الحصرية، مثل محوّل "بورماستر" Burmester® لحركة الهواء و"مُعزّز الصوت" Sound Enhancer® الذي يُعزّز صوت مِلفَّات الموسيقى ذات البيانات المضغوطة. كما يتضمّن خوارزميّة "أورو 3دي" الخاصة الجديدة – تحدث ثورة في التجربة الصوتية عبر قطاع السيارات برمّته – التي طُوِّرت بالتعاون مع "استديوهات غالاكسي" Galaxy Studios المشهورة عالمياً بتوليد الموسيقى بأسلوب مثالي، وذلك لإضفاء شعور مثالي ثلاثيّ الأبعاد عند توليد الموسيقى. نتيجة لذلك، تستطيع تكنولوجيا "أورو 3دي" توليد تجربة صوتية ديناميّة ثلاثية الأبعاد من أيّ مصدر.
رُزمة عملية: "مساند ركن عن بُعد" لركن السيارة بشكل مستقل
خصّصت بورشه لعائلة "كاين" رُزمة اختيارية متكاملة من وظائف الراحة والسلامة، هي عبارة عن "مساند الركن عن بُعد" Remote Park Assist الجديد، ستتوفر لهذا الطراز الرياضي الجديد متعدّد الاستعمالات في المرحلة التالية من التجهيزات المُعزّزة. ولا تتيح تلك الرُزمة للسائق ترك مهمّة الركن للسيارة فحسب، بل تساعده أيضاً على المناورة بالسيارة وتحذّره من الحالات الخطرة أثناء الخروج من المقصورة ومغادرة مكان الركن.
يُسهِّل ’مساند الركن النشط‘ مهمّة الركن كثيراً. وهو يتعرّف إلى أماكن الركن ويقيس مساحتها أوتوماتيكياً بواسطة كاميرات السيارة وأنظمتها الفوق صوتية. وما إن يشير النظام إلى وجود حيّز كبير بشكل كافٍ، يستطيع السائق الضغط مطوّلاً على زرّ في الكونسول الوسطي لبدء عملية الركن والتحكم بها. ويستلم النظام مهمة توجيه السيارة والتحكم بسرعتها بواسطة دوّاستيْ الوقود والمكابح أوتوماتيكياً. ما على السائق القيام به هو مراقبة العملية. يجدر الذكر أنّ مساند الركن النشط يستطيع ركن السيارة في الأماكن المائلة والأفقية.
أما بالنسبة إلى "مساند الركن عن بُعد" Remote Park Assist، فيذهب إلى أبعد من ذلك ويتيح للسائق إدخال السيارة إلى أماكن الركن وإخراجها منها بواسطة نظام تحكم عن بعد في الهاتف الذكي. ما إن يُحدِّد النظام حيّز ركن مُلائم، يستطيع السائق بدء عملية الركن عبر الضغط على زرّ مُحدّد في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM قبل الخروج من السيارة. عندئذٍ، تُكمِل السيارة عملية الركن عبر الضغط مُطوّلاً على زرّ في تطبيق الهاتف الجوّال. على صعيد مشابه، يعمل ’سائق المِرأب‘ وفقاً للمبدأ ذاته، ويُستخدم أثناء ركن السيارة في مِرأب ضيّق أو إخراجها منه من دون الحاجة إلى بقاء السائق في السيارة. وما إن تبلغ "كاين" مكان وصولها، حتى يتوقّف المحرك عن العمل وتُقفل السيارة. كما يستطيع ’سائق المِرأب‘ إخراج كاين من أماكن الركن. للقيام بذلك، يُشغِّل السائق سيارته الرياضية متعدّدة الاستعمالات بواسطة تطبيق الهاتف الذكي ويجعلها تتابع سيرها حتى يستطيع الدخول إليها براحة.
"عرض محيطي ثلاثي الأبعاد" يوفّر رؤية شاملة
يحتسب نظام "العرض المحيطي ثلاثي الأبعاد" 3D Surround View، الخاص بـ "مساند الركن عن بُعد"، رؤية بزاوية 360 درجة بواسطة أربعة كاميرات فردية، ما يُسهّل المناورة بالسيارة والدخول إلى أماكن الركن ومغادرتها. كما يساعد السائق أثناء المناورة بالسيارة بنفسه. وتبرز إحدى الابتكارات الرئيسية في هذا النظام بعرض منظوري ثُلاثي الأبعاد.
كما يُساعد ’مساند المناورة‘، مع وظيفة التنبيه من حافة الرّصيف، على تجنّب الاصطدامات عند المناورة في أماكن ضيّقة في ظلّ رؤية ضعيفة. وتبدأ هذه الوظيفة بالعمل أوتوماتيكياً عند سرعات تصل إلى 10 كلم/س، وتعرض حالة الركن بأسلوب ثلاثي الأبعاد على شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الّلمسية. وفي حال استشعر النظام خطر اصطدام، يعرض مؤشر خطر في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"، ويُصدِر نبضاً توجيهياً وجيزاً عند الضرورة.
مساند المناورة بالمقطورة لتوجيه السيارة أثناء سحب مقطورة
يُسهّل ’مساند المناورة بالمقطورة‘ كثيراً عملية الرجوع بطراز "كاين" لركنه، وذلك أثناء سحب مقطورة. عند تشغيل هذه الوظيفة، ما على السائق القيام به هو تعشيق الترس العكسي والتسارع برويّة. ويستطيع السائقون استخدام مفتاح تشغيل "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الدائري لتعديل زاوية مسار السيارة باستمرار. كما توفّر صورة كاميرا الرجوع، الظاهرة على شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"، خطوط توجيه ملائمة تُبيِّن المسار المُعتمد. يجدر الذكر أنّ هذا النظام يُشغّل عجلة المقود لتوجيه المقطورة في المسار الذي اختاره السائق.
وظيفتا تحذير عند الخروج من السيارة ومغادرة مكان الركن
تكتمل رُزمة "مساند الركن عن بُعد" بوظيفتيْ تحذير تعزّزان السلامة اليومية كثيراً. أولاً، تُنبِّه وظيفة ’التحذير عند الخروج من السيارة‘ الراكب من السيارات المُقتربة من الوراء عند فتح الباب. في تلك الحالة، تومض نقاط إضاءة ’دايود‘ LED حمراء في مقابض الأبواب الداخلية. وترتكز تلك الوظيفة في عملها على مجسّات الرادار الخلفي، مثل وظيفة التحذير عند الرجوع بالسيارة، وتظّل تعمل لثلاث دقائق بعد إيقاف المحرك عن العمل. ثانياً، تُنبّه وظيفة ’مساند الركن‘، عند تشغيلها، السائق من السيارات الأخرى التي تشكّل خطراً عليه، وذلك أثناء مغادرة "كاين" مكان ركن مائل مثلاً. وهي تُصدِر تحذيراً وفق ثلاثة مستويات، هي: مرئية في شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"، صوتية، وحِسِّية عبر ارتجاج في دواسة المكابح عند الضرورة.
- نطاق مسافة القيادة الكهربائية القصوى وفقا للإطارات المُستخدمة.