سيارة رياضية متكاملة ذات أداء مُعزّز وراحة أفضل

بورشه "كاين" الجديدة بإيجاز

تجسّد بورشه "كاين" Cayenne ذُروة السيارات الرياضية متعدّدة الاستعمالات. وقد أعيد تطويرها بالكامل في جيلها الثالث كي توفّر نطاق أداء أفضل بكثير وتقترب أكثر من جذورها كسيارة بورشه رياضية مقارنة بالجيل السابق. وهي تحفل ببُنية ذكية خفيفة الوزن ومحركات قوية وديناميّات قيادة استثنائية وأنظمة ذكية لمساندة السائق. وتجتمع تلك العناصر كافة مع راحة أكبر وتلاؤم أفضل مع الاستخدام اليومي وخصائص قيادة مذهلة على المسارات كافة. إنّه المفهوم عيْنه الذي حقّق لـ "كاين" مبيعات قياسية تخطّت 770,000 سيارة منذ طرحها في الأسواق عام 2002.

يتوفّر الجيل الثالث من "كاين" بثلاث نسخات بادئ الأمر، تتصدّرها "كاين توربو" Cayenne Turbo الجديدة التي تحفل بديناميّة قيادة سيارة رياضية تنبض بمحرك من ثماني أسطوانات مع شاحنيْ توربو يولّد 550 حصاناً (404 كيلوواط). وتتيح تلك القوة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.1 ثانية (3.9 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/س. أما بالنسبة إلى "كاين إس" Cayenne S، فتتضمّن محرك V6 سعة 2.9 ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 440 حصاناً (324 كيلوواط)، يدفعها إلى 100 كلم/س في غضون 5.2 ثانية (4.9 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو" الاختيارية) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 265 كلم/س. أخيراً وليس آخراً، زُوِّدت "كاين" بمحرك توربو من ست أسطوانات سعة 3 ليترات بقوة 340 حصاناً (250 كيلوواط)، يضمن لنسخة القاعدة أيضاً أداء قيادة مذهل يتمثّل بتسارع إلى 100 كلم/س في غضون 6.2 ثانية (5.9 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو") فحسب مع سرعة قصوى تبلغ 245 كلم/س.

عملية إعادة تطوير شاملة مع تكنولوجيا مُبتكرة

زوَّدت بورشه الجيل الثالث من "كاين" بمقوّمات رئيسية جديدة أعيد تطويرها بالكامل. بناءً لذلك، حصلت السيارة على محركات أقوى وأكثر فعالية مع علبة تروس "تيبترونيك إس" Tiptronic S جديدة من ثماني سرعات تعمل على تحويل أوامر السائق تلقائياً إلى تسارع وقوة دفع مع ضمان أفضل أداءٍ ضمن فئة السيارة. وبما أنّ "كاين" تزخر بمورّثات السيارات الرياضية، توفّر بُنية هيكلها الجديدة خفيفة الوزن ديناميّات قيادة ممتازة تتخطّى ما هو متوقّع في تلك الفئة من السيارات. ويرتكز هذا الأداء على تقنيات جديدة، تشمل مثلاً "نظام 4دي للتحكّم بالهيكل" 4D Chassis Control وتوجيه للمحور الخلفي وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات، هذا بالإضافة إلى "مكابح بورشه ذات السطح المطليّ" Porsche Surface Coated Brake (PSCB) متقدّمة الأداء مع طبقة من ’كربيد التنْغستِن‘ و"نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC للحدّ من انحناء السيارة جانبياً عبر نظام كهربائي بقدرة 48 فولطاً.

 

بالإضافة إلى ذلك، تستقدم كاين توربو "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" Porsche Active Aerodynamics إلى فئتها، من خلال عاكس هواء متكيّف على السقف وتكنولوجيا مكبح هوائي جديدة، ما يضمن أداء قيادة رياضي أفضل وسلامة أكبر. كما تُعزِّز تلك الأنظمة سابقة الذكر تفوّق "كاين" عبر إغداق راحة قيادة عليها قريبة من تلك المعهودة في سيارة صالون فاخرة. على صعيد آخر، باتت قيادة "كاين" أسهل على الطرق الوعرة، كونها تتيح للسائق الاختيار من بين خمسة أنماط دفع وهيكل مُبرمجة مُسبقاً وفقاً للمسار.

شبكة رقمية: "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" و"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" جديد

يُسطِّر الجيل الثالث من "كاين" فصلاً جديداً في العلاقة ما بين السائق والسيارة. في هذا السياق، تدمج "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit عناصر العرض والتحكم في تصميم واحد سلس. ويتضافر كونسول وسطي بتقنية "التحكم باللمس المباشر" Direct Touch Control مع شاشة لمسيّة جديدة قياس 12.3 بوصات – خاصة بـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM – ليُشكِّلا همزة وصل بين السائق ووظائف السيارة كافة.

تزخر "كاين" الجديدة قياسياً بترابط شبكي متكامل واتّصال بالإنترنت. وتشمل مجموعة المزايا والخدمات الجديدة الشاملة ’موسيقى أمازون‘ Amazon Music وتطبيق البيت الذكي ’نيست‘ Nest، هذا بالإضافة إلى ’راديو بلاس‘ Radio Plus الذي يوفر استقبالاً تقليدياً ودفقاً عبر الإنترنت. كما تتضمّن سيارة بورشه الرياضية متعددة الاستعمالات ملاحة عبر الإنترنت مع معلومات فورية عن الزحمة، وِحدة هاتف ’أل تي إي‘ LTE مع بطاقة ’وِحدة تعريف المشترك‘ SIM مُندمِجة، تحضير لاعتماد هاتف جوّال مع اتّصال لاسلكي عبر تقنية ’بلوتوث‘ Bluetooth، تحكم صوتي ذكي عبر الإنترنت، نقطة اتّصال ’واي فاي‘ WiFi، أربعة منافذ ’يو إس بي‘ USB، خدمات "بورشه كونِّكت" Porsche Connect جديدة مع عُضويّة لغاية عاميْن (بين 12 و24 شهراً في ألمانيا وفقاً للخدمة)، و"أبِّل كاربلاي" Apple® CarPlay. كما يستطيع السائقون الولوج إلى مزايا وخدمات رقمية متنوّعة جداً عبر تطبيق "بورشه كونِّكت" الجديد المُبسَّط.

على صعيد آخر، صُمّم نظام الترفيه والمعلومات الجديد كي يُلبّي متطلّبات التواصل المُتنامي باضطّراد بين العملاء وسياراتهم، وهو يمتاز بسهولة تشغيله. وفي الوقت عيْنه، يوفّر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الحديث مستويات جديدة من التعديلات، تتيح للسائق إعداد ما يصل إلى ستة أنماط فردية. ويُستخدم النمط لتخزين إعدادات الإضاءة وبرامج القيادة وأنظمة المساندة، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الإعدادات الداخلية.

next item
المحرك وعلبة التروس والدفع الرباعي
previous item
المزايا