طراز "كاين" الخاص بك

أنظمة التواصل والترفيه والمعلومات

يُمثّل طراز "كاين" Cayenne الجديد قفزة نوعية نحو السيارة الذكية. فقد أتاحت تكنولوجيا الترابط الشبكي، إن كانت داخلية أو على اتّصال بالمحيط الخارجي، اعتماد وظائف جديدة لا تُحصى وبلوغ مستويات جودة جديدة. كما بات تشغيل وظائف السيارة أسهل وبديهي أكثر. في هذا السياق، يوفّر "بورشه كونِّكت" Porsche Connect للسائق اتصالاً دائماً بشبكة الإنترنت ويضع بمتناوله مجموعة واسعة من الخدمات. كما تساهم مجموعة من أنظمة المساندة، بعضها جديد والبعض الآخر أعيد تطويره، في رفع العناء عن السائق.

على صعيد آخر، توفّر "مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" Porsche Advanced Cockpit نوعاً جديداً من التواصل بين السائق والسيارة. ويرتكز نظام عملها على مفهوم العرض والتشغيل في السيارة الرياضية، الذي تمّ تطويره في الأصل لطراز "باناميرا" Panamera وجرى تنقيحه لاستخدامه في "كاين". في هذا السياق، يتوسّط لوحة المؤشرات عدّاد بورشه التقليدي لدوران المحرك، الذي تحيط به شاشتيْن قياس 7 بوصات على جهتيْ اليمين واليسار. ويستطيع السائق التحكم بالوظائف الرئيسية كافة باستخدام ثلاث مقوّمات أساسية، هي: شاشة لمسيّة ’عالية الدقة بالكامل‘ Full-HD خاصة بـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM، عجلة مقود متعدّدة الوظائف للتحكم بكمبيوتر السيارة، وكونسول وسطي مُستشعر للّمس بتقنية "التحكم باللمس المباشر" Direct Touch Control للتحكّم بوظائف محدّدة.

"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" جديد بمثابة مركز تحكم ذكي

لا تختلف شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" قياس 12.3 بوصات عن كمبيوتر لوحي، إن لناحية سهولة تشغيل النظام أو ضبطه وفقاً لخياراتك الشخصية. فباستخدام ’مُربَّعات‘ – تُعرف أيضاً باسم "عناصر واجهة المُستخدم" Widgets – مُحدّدة مُسبقاً، يستطيع المُستخدم إنشاء ’شاشة رئيسية‘ بسرعة وسهولة تتضمّن وظائفه المُفضّلة، مثل محطّات الراديو المرغوب فيها ومقاصد الملاحة المُفضّلة وأرقام الهاتف المُستخدمة غالباً، أو حتى خيار تشغيل نظام العادم الرياضي. ويقع على يمين الشاشة ’مُربَّع معلومات‘ يمكن اختياره للولوج إلى وظائف "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الأخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن عرض وظيفة الملاحة في المنطقة التفاعلية في وسط الشاشة أثناء استخدام وظيفة الاتّصال على جهة اليمين. كما يمكن ضبط ما يصل إلى ستة أنماط فردية، تُستخدم لتخزين إعدادات الإضاءة وبرامج القيادة وأنظمة المساندة، بالإضافة إلى عدد كبير من الإعدادات الداخلية.

لا يتطلّب التنقّل عبر القوائم سوى بضع حركات لمس ومسح. كما يستجيب "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الجديد قبل أن يلمسه المُستخدم: فحالما يستشعر اقتراب يدٍ منه، يظهر عمود على يسار الشاشة مع عناصر فرعية إضافية ضمن القائمة الحالية. ويستطيع المُستخدم التنقّل عبر الخيارات المتوفرة بحركة مسْحٍ بطرف إصبعه، تماماً مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللّوحي. يجدر الذكر أنّ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الجديد يتيح لك أيضاً تقريب الصورة وإبعادها، أو حتى إدارتها، باستخدام إصبعيْن. كما تتعرّف الشاشة إلى خطّ اليد، ما يخوّلك كتابة مقاصد الملاحة عليها ببساطة.

بالانتقال إلى أنظمة الصوت، حصلت "كاين" و"كاين إس" Cayenne S قياسياً على نظام صوت ’هاي فاي‘ HiFi، مقابل "نظام بوز صوتي محيطي" BOSE® جديد لطراز "كاين توربو" Cayenne Turbo. وهو يوفّر صوتاً نقياً للغاية لركاب المقاعد الخمسة، من خلال 14 مكبّر صوت ومجهار مستقل للنغمات ذات التردد الأدنى و14 قناة تضخيم، بقوة إجمالية تبلغ 710 واطاً. وتتيح تكنولوجيا "سنتربوينت 2" Centerpoint® 2 تشغيل وسائط ’ستيريو‘ السمعية بنمط محيطي، لتكون النتيجة تجربة صوتية مذهلة بحق. كما تتيح تكنولوجيا "أوديوبايلوت للتعويض عن الضوضاء" AudioPilot® Noise Compensation الاستمتاع بالتجربة الصوتية بغضّ النظر عن سرعة السيارة أو دورات المحرك. بالإضافة إلى ذلك، تسترجع تكنولوجيا التعزيز "بوز ساوندترو" BOSE® SoundTrue® عناصر التردّد المرتفع المفقودة من ملفَّات الموسيقى المضغوطة، مثل ملفّات ’أم بي3‘ MP3، ما يُضفي على الصوت وضوحاً أكبر وطابعاً محيطياً أكثر.

ولمن يرغب في أفضل نظام صوت لكاين، خصّصت له بورشه النسخة الأحدث من "نظام بورماستر الصوتي المحيطي المتطوّر ثلاثي الأبعاد" Burmester® بقوة إجمالية تبلغ 1,455 واطاً. وهو يحتوي على 21 مكبّر صوت مع نظام وسطي ثنائي ومجهار نشط للنغمات منخفضة التردّد بقوة 400 واط. بالإضافة لذلك، يزخر نظام الصوت الرائد هذا بالعديد من المزايا المُعزّزة والتكنولوجيا الحصرية، مثل "محوّل بورماستر لحركة الهواء" Burmester® Air Motion Transformer و"مُعزّز الصوت" Sound Enhancer®. كما يتضمّن نمط "أورو ثلاثي الأبعاد" Auro 3D® الجديد – يُحدث ثورة في التجربة الصوتية عبر قطاع السيارات برمّته – الذي يحوّل مقصورة السيارة إلى قاعة موسيقية فعلية. في هذا السياق، طوّرت "بورماستر"، بالتناغم مع "استديوهات غالاكسي" Galaxy Studios، التي تمثّل المعيار العالمي لتشغيل الموسيقى بأسلوب مثالي، خوارزميّة خاصّة تضفي شعوراً مثالياً ثلاثيّ الأبعاد أثناء تشغيل الموسيقى. نتيجة لذلك، تستطيع تكنولوجيا "أورو ثلاثية الأبعاد" توليد تجربة صوتية ديناميّة ثلاثية الأبعاد من أيّ مصدر.

تطبيقات وخدمات جديدة من "كونِّكت بلاس"

تطلّ "كاين" الجديدة كسيارة مترابطة شبكياً بالكامل وعلى اتّصال تام بشبكة الإنترنت. وتندرج خيارات الترابط الشبكي المتنوعة ضمن رُزمة "بورشه كونِّكت بلاس" Porsche Connect Plus للترفيه والمعلومات، التي تتوفّر قياسياً في الجيل الجديد من سيارة بورشه الرياضية متعددة الاستعمالات. وهي تتيح للسائقين، للمرة الأولى، الولوج إلى ’موسيقى أمازون‘ Amazon Music، ووظائف ’المنزل الذكي‘ Smart Home التي توفرها ’نيست‘ Nest، و"راديو بلاس" Radio Plus (توليفة ذكية من استقبال الراديو التقليدي وراديو الإنترنت) عبر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". كما تبقى "كاين" الجديدة على اتّصال دائم بشبكة الإنترنت بفضل بطاقة ’وِحدة تعريف المشترك‘ SIM (مع وظيفة "أل تي إي" LTE) المُندمِجة – تتوفر هذه الوظيفة قياسياً. وقد طوَّرت بورشه تطبيقاً مُبسطاً للهاتف الذكي لأهم وظائف "السيارة المتّصلة بشبكة الإنترنت" Connected Car. يجدر الذكر أنَّ ’موسيقى أمازون‘ – إحدى أشهر الخدمات الدفقية – تتوفّر في "كاين" مباشرة عبر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". وبالإضافة إلى تشكيلة الموسيقى الشاملة، توفّر تلك الخدمة في ألمانيا خدمات ترفيهية أخرى، مثل دفق صوتي مباشر لكرة قدم ’بوندِسليغا‘ Bundesliga.

على صعيد آخر، يستطيع مستخدمو أجهزة ’المنزل الذكي‘ من ’نيست‘ Nest الاطلاع على منازلهم في الأوقات كافة من داخل السيارة. وتنقل تلك الخدمة بيانات مجسَّات الدخان وصور كاميرات المراقبة عبر الإنترنت. كما تتيح التحكم بحرارة المنزل من السيارة مباشرة. ثمّة أيضاً ميزة أخرى مُبتكرة، هي عبارة عن خدمة "راديو بلاس" تعزّز نطاق محطّتك المفضلة بشكل غير محدود تقريباً من خلال وظيفة راديو إنترنت مُندمِجة، شرط أن يكون للمحطة المُختارة محطة راديو إنترنت. وتعمل تلك الخدمة على الشكل التالي: حالما تغادر "كاين" نطاق استقبال الراديو الأرضي، إن كان عبر راديو ’أف أم‘ FM أو الراديو الرقمي، ينتقل النظام أوتوماتيكياً إلى دفق عبر شبكة الإنترنت، ما يُحسِّن جودة الاستقبال في المناطق ذات التغطية الضعيفة. يجدر الذكر أنّ بورشه توفّر رُزمة بيانات بحجم 7 جيغابايت لاستخدام خدمة ’موسيقى أمازون‘ الدفقية وراديو الإنترنت وتصفّح الإنترنت، وذلك باستخدام نقطة اتّصال ’واي فاي‘ Wifi في السيارة.

ملاحة عبر الإنترنت مع بيانات حَشْدِيّة

باتت ’الملاحة عبر الإنترنت‘ المُعزَّزة، مع معلومات فورية عن الزحمة، أسهل وأسرع وأكثر شمولية من قبل. ويرتكز البحث المُبسَّط عن مقاصد الملاحة على وظيفة ’الباحث‘ المركزية، التي يمكن الولوج إليها عبر النقر على رمز العَدَسة المُكبِّرة في أعلى شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". وتتيح تلك الوظيفة البحث عن مقاصد الملاحة باستخدام عبارات بسيطة. كما توفّر معلومات إضافية واسعة النطاق، تشمل مثلاً: أسعار الوقود، مواقف السيارات المتوفّرة مع أوقات عملها وأسعارها، هذا إلى جانب تقييم المستخدمين للفنادق والمطاعم.

كما يمكن إدخال مقاصد الملاحة شفهياً بالبساطة عيْنها، بفضل نظام "القبطان الصوتي" Voice Pilot الجديد الذي يُعزّز التحكم الصوتي مجدداً عبر وظيفة تعرّف إلى الكلام عبر الإنترنت، ما يتيح إصدار الأوامر الشفهية بأسلوب بديهي أكثر. فعلى سبيل المثال، يمكن الآن إدخال مقصد الملاحة من دون تحديد تفاصيل العنوان. ولا تنحصر مهام "القبطان الصوتي" بالتحكم بوظائف الملاحة فحسب، بل يفهم ذلك النظام أيضاً أكثر من 100 أمر بالإجمال، تتراوح بين وظائف الملاحة والتحكم بالموسيقى ووظائف السيارة، مثل مكيف الهواء وتدفئة المقعد.

كما عزَّزت بورشه عملية احتساب المسار عبر معالجة مقاصد الملاحة بواسطة الإنترنت والسيارة بشكل متزامن. بناءً لذلك، يتمّ إرشاد السائق إلى مسار الملاحة بواسطة كلّ من الإنترنت و"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. ويُقرِّر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" بشكل مستقل أيّ نظام ملاحة احتسب المسار الأمثل، لكنه يبدأ دوماً بالنتيجة المُحتسبة أولاً. بالإضافة إلى ذلك، يُعالج نظام الملاحة البيانات الحَشْدِيّة أيضاً بواسطة خدمة "رادار الخطر" Risk Radar الجديدة، التي تجمع بيانات عن الزحمة وحالة الطرقات (من دون تحديد المصدر) من سيارات ذات تجهيزات ملائمة وتعيد بثّها. وتوفّر تلك البيانات، التي تلتقطها مجسَّات السيارة، تحذيرات من الضباب ومخاطر الانزلاق والحوادث. كما تتيح لكاين الجديدة الحدّ من المخاطر والمساهمة في تجنّب الاصطدامات.

من ناحية أخرى، يسهل تحديد المقاصد قبل البدء بالرحلة، ليس من خلال "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" فحسب، بل أيضاً باستخدام "تطبيق بورشه كونِّكت" Porsche Connect App على الهاتف الذكي، أو من خارج السيارة بواسطة موقع "سيارتي بورشه" My Porsche على شبكة الإنترنت. وتتمّ مزامنة المقاصد عند التعرّف إلى السائق فور إدخاله "مُعرِّف بورشه" Porsche ID الخاص به في السيارة أو التطبيق أو موقع "سيارتي بورشه".

حلّ شامل وموحَّد: "تطبيق بورشه كونِّكت" جديد للهواتف الذكية العاملة على برنامجيْ تشغيل ’أبّل‘ و’أندرويد‘

أعادت بورشه تصميم "تطبيق بورشه كونِّكت" Porsche Connect App بحيث بات يوفّر للسائق مقاربة أوضح وأشمل للولوج إلى نطاق واسع من وظائف "كونِّكت" Connect ووظائف السيارة عبر الهاتف الذكي. ويتألّف هذا التطبيق من ثلاث نواحٍ رئيسية، هي: "الملاحة" Navigation، "سيارتي" My Vehicle للوظائف الخاصة بالسيارة، و"حسابي" My Account للخدمات والإعدادات الخاصة بالمستخدم، مثل ربط "تطبيق كونِّكت" بحسابيْ المستخدم في ’موسيقى أمازون‘ Amazon Music و’نيست‘ Nest.

يستطيع السائق في ناحية "سيارتي" التأكّد إذا كانت أبواب سيارته وغطاء صندوق أمتعتها ونوافذها مغلقة من خلال صورة لسيارته من ثلاث نواحٍ. كما يمكنه فتح قفل السيارة وغلقه، والاطلاع على معلومات عن مستوى الزيت وتاريخ الصيانة والمسافة التي يمكن اجتيازها بكمية الوقود المتوفّرة، هذا بالإضافة إلى مراقبة وظائف السلامة في السيارة والتحكم بها. يمكن الاطلاع على معلومات مفصّلة عن "بورشه كونِّكت" من الموقع الإلكتروني www.porsche.com/connect و"مَتجر بورشه كونِّكت" على الموقع الإلكتروني www.porsche.com/connect-store.

ميزة جديدة: خمسة أنماط قيادة مُبرمجة للطرق الوعرة والمُعبّدة

بات "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الجديد يعمل أيضاً كمركز تحكم بأنظمة ديناميّات القيادة كافة في "كاين". ومن أبرز التغييرات في هذه الناحية أنّ عملية اختيار أنماط القيادة الوعرة المتنوّعة لم تعد تتمّ بواسطة مفاتيح تشغيل فردية على الكونسول الوسطي، بل بواسطة قائمة خاصّة على الشاشة تعرض خمسة أنماط قيادة وعرة جديدة بأسلوب ثلاثي الأبعاد قبالة خلفيّة المنظر المختار. ووفقاً لنمط القيادة المُعتمد، يُكيِّف نظام التحكم إعدادات المقوّمات والأنظمة التالية بشكل مثالي: أدنى دورات المحرك، إستراتيجية تعشيق علبة تروس "تيبترونيك إس" Tiptronic S، "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM الخاص بالدفع الرباعي، توزيع عزم الدوران على المحور الخلفي، و"نظام بورشه للتحكم بالثبات" PSM. كما يتمّ تغيير إعدادات المقوّمات التالية في حال كانت متوفّرة في السيارة كي تتلاءم مع نمط القيادة الوعرة: التعليق الهوائي وارتفاع أرضية السيارة عن الأرض، "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM للتخميد النشط، "نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC للحدّ من انحناء السيارة جانبياً، وتوجيه المحور الخلفي.

تنطلق "كاين" بإعداد يتلاءم مع القيادة على الطرق المُعبّدة بشكل قياسي. وعند عبور مسار مُعتدل الوعورة، مثل حقل عشبي مُبلّل أو مسارٍ من الحصى، يستطيع السائق اختيار نمط "الحصى" Gravel. وفي حال كان المسار في غابة موحلة أو على طريق مُخدّدة بشدّة، يمكن اعتماد نمط "الوحل" Mud. كما يتوفر نمط "الرمل" Sand للطرقات الرملية، ونمط "الحجارة" Rock للأسطح القاسية غير المستوية.

وبالتناغم مع "رُزمة الطرق الوعرة" Offroad Package الاختيارية، توفّر القائمة مؤشّرات عرض إضافية لزاوية المقود وزاويتيْ الانحدار العرضي والطولي، ما يساعد السائقين على الاستفادة من قدرات السيارة كافة على الطرق الوعرة. وفي حال كانت كاين مُجهّزة بنظام "رؤية محيطية" Surround View، تتوفّر وظيفة "رؤية علوية" Top View تُبيّن السيارة ضمن محيطها.

next item
أنظمة المساندة
previous item
سهولة الاستخدام والراحة