مقصورة خلفية أشبه بصالة وسقف بانورامي كتجهيزيْن قياسييْن

طرازات بورشه "باناميرا إكسكيوتيف" الجديدة

توفّرت بورشه "باناميرا" بنسخة "إكسكيوتيف" ذات قاعدة عجلات طويلة منذ جيلها الأول. وتماماً مثل الطراز السابق، اكتسبت قاعدة عجلات "باناميرا إكسكيوتيف" Panamera Executive الجديدة 150 ملم إضافياً ليصبح طولها 3,100 ملم بالتمام والكمال، ما زاد الطول الإجمالي لسيارة الصالون رباعية الأبواب من 5,049 إلى 5,199 ملم. وقد استفاد ركاب المقعد الخلفي من ذلك الامتداد ليحصلوا على مسافة إضافية لأرجلهم تصل لغاية 110 ملم مع إمكانية إمالة ظهر المقعد الخلفي مسافة 40 ملم إضافية. أما النتيجة، فهي مقصورة خلفية أشبه بصالة مع طابع حصري أكثر.

تتألّق "باناميرا إكسكيوتيف" بتصميم حصري وقوي تماماً مثل شقيقتها ذات قاعدة العجلات الأقصر. ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك إلى أنّ كلا نسختيْ الجسم جرى تصميمهما تحت إشراف السيد ’بيتر فارغا‘، وهو المسؤول عن التصميم الخارجي لدى بورشه. نتيجة لذلك، لم يجرِ تصميم "باناميرا إكسكيوتيف" كفكرة مُلحَقة، بل كنسخة جسم ثانية صُمّمت بالتناغم مع شقيقتها الأقصر. وقد تركّز الامتداد في طول السيارة على البابيْن الخلفيّيْن – تأتّى عنه تعديل في خطّ السقف مع خطّ نافذة جانبي ممدود يُضفي على السيارة إطلالة أنيقة – اللذيْن استفادا من الإطالة عيْنها لقاعدة العجلات بمقدار 150 ملم، ما يضمن دخولاً وخروجاً سهلاً للراكبيْن الخلفيين. بالإضافة إلى ذلك، يزخر المقعدان الخلفيان بنطاق تعديل أكبر لراحة قصوى.

تجهيزات مُعزّزة وشخصية لطرازات "إكسكيوتيف" كافة

بالإضافة إلى قاعدة العجلات الأطول، تمتاز طرازات "إكسكيوتيف" الأربعة – من "باناميرا 4" Panamera 4 و"باناميرا 4 إي-هايبريد" Panamera 4 E-Hybrid و"باناميرا 4إس" Panamera 4S و"باناميرا توربو" Panamera Turbo – عن السيارات الأخرى في عائلة "باناميرا" بلائحة أشمل وشخصية أكثر من التجهيزات القياسية. في هذا السياق، تبرز طرازات "إكسكيوتيف" من الخارج بتطعيمات صغيرة ولكن أنيقة حصرية لهذه السيارات. وهي تشمل مقطع تطعيم طولي فضي اللون شديد اللماعية في عتبات الأبواب كافة، يترافق مع تطعيمات متناسقة لفتحتيْ خروج الهواء في الجناحيْن الأماميين على جهتيْ السيارة. كما تتضمن المقدمة مقطعاً طولياً تزيينياً على فتحة دخول الهواء باللون الفضّي اللمّاع أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي طرازات بورشه "باناميرا إكسكيوتيف" المخصّصة لسوقيْ الصين والولايات المتحدة الأمريكية على شعار "Executive" على الدعامتيْن الخلفيتيْن بين جسم السيارة وسقفها.

من ناحية أخرى، زُوِّدت نسخات الجيل الثاني من "باناميرا" ذات قاعدة العجلات الأطول بسقف بانورامي شفاف كتجهيز قياسي. وهو أكبر سقف زجاجي يُعتمد في سيارة بورشه على الإطلاق، مع طول يبلغ 1,780 ملم وعرض يصل إلى 1,200 ملم. ويمكن رفع الجزء الأمامي من السقف وفتحه بالكامل. كما بالإمكان تغطية السقف الشفّاف بستارتيْن داخليّتيْن.

بالإضافة إلى السقف البانورامي، تزخر نسخات "إكسكيوتيف" الأربع بتعليق هوائي متكيّف بتكنولوجيا الحجرات الثلاث مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM. وتمتدّ لائحة التجهيزات القياسية المُعزّزة لتشمل مقاعد مريحة مع تعديل كهربائي متعدّد الاتجاهات ومسنديْ رأس مريحيْن في الخلف، ومقاعد مدفأة في الأمام والخلف وستارتيْن متحرّكتيْن وراء مسنديْ الرأس الخلفيين. كذلك تتوفر المقاعد الأربعة بوظيفة تدليك اختيارية، تعمل بموجبها عشر وسائد هوائية في ظهر كلّ مقعد على توفير تدليك مريح بمجرّد الضغط على مفتاح تشغيل، هذا مع إمكانية الاختيار بين خمسة برامج عمل وخمس درجات شدّة.

يجدر الذكر أنّ "باناميرا 4إس إكسكيوتيف" و"باناميرا توربو إكسكيوتيف" تتألّقان بلائحة أشمل من التجهيزات القياسية، تضمّ توجيهاً للمحور الخلفي جرى تطويره خصيصاً لطراز "باناميرا" و"مُساعد مقود بلاس" Power Steering Plus و"مساند ركن" ParkAssist مع كاميرا للرجوع إلى الخلف وأبواب بآلية غلق أوتوماتيكية سلسة. وبما أنّها نسخة القمة، تحظى نسخة "توربو إكسكيوتيف" بنظام تحكّم بالمناخ رباعي المناطق ومصباحيْ "دايود" LED أماميين رئيسيين مع "نظام بورشه للإضاءة الديناميكية" PDLS مع نظام ديناميكي للمحافظة على ارتفاع مستوى شعاع الإضاءة ومصابيح ديناميكية للمنعطفات وإضاءة داخلية محيطية.

وكتجهيز اختياري حصري لطرازات "باناميرا إكسكيوتيف" كافة، يستطيع العملاء في بعض الأسواق طلب كونسول وسطي خلفي كبير يستوعب هاتفاً ذكياً إضافياً ويتضمّن وصلة هوائي حَثِّية. كما يمكن تزويد الكونسول بطاولتيْن مُندمجتيْن اختياريّتيْن أيضاً قابلتيْن للطي (مثل طاولات الطائرات) يمكن تخزينهما عند انعدام الحاجة إليهما.

وعلى الرغم من قاعدة العجلات الأطول وما نتج عنها من زيادة في وزن السيارة بمقدار 85 كلغ، تحقق نسخات "باناميرا إكسكيوتيف" أرقام الأداء واستهلاك الوقود الممتازة عيْنها تقريباً لنسخات "باناميرا" التقليدية.

فيما يلي لمحة عن أرقام أداء طرازات "إكسكيوتيف" واستهلاكها للوقود (السرعة القصوى؛ التسارع من صفر إلى 100 كلم/س بدون/مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package التي تتضمّن "تحكماً بالانطلاق" Launch Control؛ معدّل استهلاك الوقود وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC):

باناميرا 4 إكسكيوتيف

262 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 5.6/5.4 ثوانٍ؛ 7.8 ليتر/100 كلم

باناميرا 4 إي-هايبريد إكسكيوتيف

278 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ؛ 2.5 ليتر/100 كلم، استهلاك الطاقة 15.9 كيلوواط-ساعة/100 كلم

باناميرا 4إس إكسكيوتيف

289 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 4.5/4.3 ثوانٍ؛ 8.2 ليتر/100 كلم

باناميرا توربو إكسكيوتيف

306 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 3.9/3.7 ثوانٍ؛ 9.4 ليتر/100 كلم

"نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" مع كمبيوتريْن لوحيَّيْن متطوِّريْن

تبرز المقصورة الخلفية لطرازات "باناميرا" كافة بـ "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" RSE الذي جرى تطويره حديثاً. وتتيح قدرة التواصل المذهلة التي يوفرها هذا النظام، بالأخصّ في نسخات "إكسكيوتيف" المُستخدمة كسيارات صالون مع سائق، تحويل المقصورة الخلفية إلى مكان عمل مريح ومتطوّر تقنياً. كما سيستمتع الركاب الأطفال أثناء الرحلات الطويلة مع العائلة بالوظائف المتعددة لذلك النظام الاختياري.

يتمحور "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" حول شاشتيْن عاملتيْن باللمس (عاليتا الدقة: 1,920 x 1,200 عنصر) مقاومتيْن للتوهّج قياس 10.1 بوصة مثبَّتتيْن في ظهر المقعديْن الأمامييْن، يمكن استخدامهما أيضاً خارج "باناميرا". وتبرز تلك الشاشتيْن بكونهما كمبيوتريْن لوحيّيْن متكامليْن ذويْ تصميم عالي الجودة يتلاءم مع مقصورة "باناميرا". كما تحتويان على كاميرا لدردشة الفيديو واتصالات الفيديو. أما بالنسبة إلى الصوت، فيصدر عن مكبرات الصوت المندمجة في الشاشتيْن أو نظام السيارة الصوتي أو سمّاعات بورشه الرأسية العاملة بتقنية ’بلوتوث‘ Bluetooth اللاسلكية.

يستخدم "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" نظام تشغيل ’أندرويد‘ Android. وهو يزخر بذاكرة داخلية سعة 32 ’جيغابايت‘ GB يمكن زيادتها من خلال إضافة بطاقة ذاكرة ’مايكرو-إس دي‘ Micro-SD. ويمتاز نطاق المصادر الرقمية الممكن استخدامه بشموليته، إذ يمكن ولوج وسائط "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM بواسطة بطاقة ذاكرة ’إس دي‘ SD أو ’جوك بوكس‘ Jukebox أو قارئ أقراص ’سي دي/دي في دي‘ CD/DVD أو ذاكرة ’يو إس بي‘ USB. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع ركاب المقعد الخلفي التحكم بالراديو وموالف التلفزيون الاختياري. كما يمكن استخدام الشاشتيْن لعرض بيانات السيارة ومسار الملاحة الحالي مع معلومات إضافية ذات صِلة. حتى أنّه يمكن إدخال مقاصد إلى نظام الملاحة الخاص بـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" من خلال "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية". ونظراً لاستطاعة ركاب المقعد الخلفي الولوج إلى مُحتوى "غوغل بلاي ستور" Google® Play Store بأكمله، يمتاز النطاق الوظيفي لـ "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" بأنّه غير محدود تقريباً.

يمكن التحكم بـ "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" بواسطة الشاشتيْن العاملتيْن باللمس، أو من خلال "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" من المقعديْن الأماميين، عِلماً بأنّ الراكبيْن الخلفيين سيشغّلانه في معظم الأحيان بواسطة الشاشتيْن العاملتيْن باللمس. ومثلما جرت العادة لدى بورشه، يتمّ تشغيل "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" والتحكم به ببساطة وأسلوب لا يحتاج إلى إيضاح. فبمجرّد الضغط على الزرّ الوسطي الرئيسي في أسفل الشاشة، يعود المُستخدم إلى القائمة الرئيسية من أيّ قائمة فرعية. ويُستخدم شريط أدوات عمودي على يسار الشاشة للولوج إلى قوائم "الوسائط" MEDIA و"الصوت" SOUND و"الملاحة" NAV و"التطبيقات" APPS و"السيارة" CAR و"الإعدادات" SETTINGS. ثمّة أيضاً مربّعات، يمكن تغيير إعدادها بسهولة، تتيح للمستخدمين اعتماد ترتيبهم الخاص للمعلومات المعروضة. فعلى سبيل المثال، تستطيع شاشة واحدة استيعاب قارئ الوسائط، ومجموعة مختارة من المؤشرات الدائرية (مثل سرعتيْ السيارة ودوران المحرك والبوصلة)، بالإضافة إلى إنترنت وخرائط نظام الملاحة، بفضل المُربّعات المختلفة والمتنوعة.

رُزمة "سبورت ديزاين" لطرازات "باناميرا" كافة

كما هي الحال مع طرازات الجيل الثاني من "باناميرا"، توفّر بورشه أيضاً رُزمة "سبورت ديزاين" Sport Design حصرية لطرازات "إكسكيوتيف" الجديدة. وهي تتضمّن مقدمة "سبورت ديزاين" بتصميم فريد مطلية بلون السيارة مع فتحات دخول هواء و"شفرات على شكل C" (إطارا مدخلا الهواء الأماميان الجانبيان) سوداء اللون. كما تتضمّن الرُزمة حافّات جانبية سفلية "سبورت ديزاين" – تتوفّر بشكل مستقل أيضاً – ولوح خلفي سفلي "سبورت ديزاين" بلون السيارة الخارجي، مع ناشر هواء خلفي أسود. ويمكن طلب العناصر السوداء بتطعيم ’ساتان‘ (حريري) أو ’لمّاع جداً‘. أخيراً وليس آخراً، طُلي مُثبِّت لوحة التسجيل الأمامية بلون الجسم.

next item
طرازا "باناميرا" و"باناميرا 4" بمحرك توربو V6 جديد سعة ثلاثة ليترات
previous item
"باناميرا 4 إي-هايبريد"