أنظمة مُبدِعة لسلامة أكبر وراحة أفضل

أنظمة المساندة

تتضمّن "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo الجديدة مجموعة متنوّعة من أنظمة المساندة القياسية والاختيارية. ومن أهم أنظمة السلامة المتوفّرة "مساند الرؤية الليلية" Night Vision Assist الاختياري، الذي يستخدم كاميرا تصوير حرارية لاستشعار الأشخاص والحيوانات الكبيرة، ومن ثمّ يعرض تحذيرات ملوّنة تتوافق معها في لوحة العدّادات. ثمّة أيضاً نظام "بورشه إنودرايف" Porsche InnoDrive المُبدع لتعزيز الراحة، الذي يتضمّن تحكماً متكيّفاً بالسرعة. وهو يعتمد في عمله على بيانات ملاحة ثلاثية الأبعاد شديدة الدقة لاحتساب ومن ثمّ اعتماد التسارع والتباطؤ الأمثليْن ومراحل التطواف وتعشيق التروس، وذلك لمسافة ثلاثة كيلومترات التالية. للقيام بذلك، يأخذ مساند السائق الإلكتروني هذا بعين الاعتبار كلاً من المنعطفات والمنحدرات و’السرعات القصوى المسموح بها‘. ويتمّ استشعار السيارات الأخرى وإشارات ’السرعات القصوى المسموح بها‘ المرئية بواسطة مجسَّات الرادار والفيديو لاعتمادها في نظام التحكم.

"مساند الرؤية الليلية" للتحذير من الحالات الخطرة مُسبقاً

يتضمّن "مساند الرؤية الليلية" الاختياري كاميرا تصوير حرارية في مقدمة السيارة تستشعر الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن المخلوقات الحيّة كافة. بناءً على تلك المعلومات، تحتسب وِحدة تحكم ’صورة فارق حراري‘ باللونيْن الأبيض والأسود وتعرض النتائج على شاشة عدّاد "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الواقع على يمين عدّاد دورات المحرك ("السيارة والمعلومات" Car & Info). وحالما تستشعر كاميرا التصوير الحرارية أشخاصاً أو حيوانات، يتمّ عرضهم بوضوح باللون الأصفر. ويتعرّف السائق بديهياً إلى تلك التغييرات اللّونية كتحذير مُسبق.

عندما يستشعر النظام حالة خطرة، يتغيّر لون مؤشر التحذير إلى الأحمر ويرافقه صوت تحذيري. وفي الوقت ذاته، يظهر شعار ’تحذير من المارة‘ pedestrian warning أو ’تحذير من الحيوانات‘ animal warning في شاشة عدّاد "السرعة والمساندة" Speed & Assist الواقع على يسار عدّاد دورات المحرك – يُفرّق النظام بين الأشخاص والحيوانات، وهو بالأمر الهام لأنّ الحيوانات البرّية بالتحديد يصعب تكهّن تصرّفاتها. وفي حال كانت "سبورت توريزمو" مزوّدة بمصباحيْ "خلايا الدايود" LED Matrix الأماميّيْن الاختياريين ("نظام بورشه للإضاءة الديناميّة بلاس" PDLS Plus)، يتمّ إضاءة الأشخاص المُصنّفين كعُرضة للخطر ثلاث مرّات بسرعة باستخدام وظيفة  "أشعة الخلايا الضوئية" Matrix Beam (نادراً ما يُلاحظ المارة وظيفة الإضاءة تلك)، ما يُسهّل تحديدهم كثيراً أثناء عمليات الكبح ومناورات التملّص. كما تتحضّر المكابح مُسبقاً لإيقاف السيارة في أسرع وقت ممكن، من دون أن يدري السائق.

يجدر الذكر أنّ "مساند الرؤية الليلية" يعمل حتى سرعة 250 كلم/س. وأثناء القيادة في المدينة، تتوقّف وظيفة ’التحذير من الحيوانات‘ عن العمل أوتوماتيكياً لتجنّب إصدار إنذارات خاطئة قد تتأتّى مثلاً عن كلب بطوق يسير مع صاحبه. بالإضافة إلى ذلك، لا يستشعر النظام مصادر الحرارة التقنية، مثل تلك الصادرة عن محرك سيارة مركونة.

بورشه "إنودرايف" مع تحكم متكيّف بالسرعة للتكهّن بالطريق

يبرز "بورشه إنودرايف" Porsche InnoDrive، الذي يتضمّن تحكماً متكيّفاً بالسرعة، كنظام مُبدع للغاية يعتمد على بيانات الملاحة لاحتساب التسارع والتباطؤ الأمثليْن لمسافة ثلاثة كيلومترات التالية. بعدئذٍ، يُطبّق ما تمّ احتسابه من تسارع وتباطؤٍ باستخدام المحرك والمكابح وعلبة تروس PDK ذات السرعات الثماني. للقيام بذلك، يأخذ مساند السائق الإلكتروني هذا بعين الاعتبار كلاً من المنعطفات والمنحدرات و’السرعات القصوى المسموح بها‘. وهو يستشعر حالة الزحمة (السيارات) الحالية بواسطة مجسَّات رادار وفيديو، ومن ثمّ يُعدّل عملية التحكم بناءً عليها.

يُحسِّن هذا النظام، الذي طوّرته بورشه حصرياً، فعالية "سبورت توريزمو". فبيانات الملاحة التكهّنية تتيح التحكم بوظائف السيارة، مثل ’التطواف‘ (متابعة السير من دون طاقة دفع) و’قطع إمداد الوقود عن المحرك عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود‘ و’التدخلات الكبحية‘ ووظيفة ’إيقاف الأسطوانات عن العمل‘ ("باناميرا توربو سبورت توريزمو")، بفعالية أكبر من السابق ما يحدّ من استهلاك الوقود.

بالإضافة إلى ذلك، يوفّر نظام "بورشه إنودرايف" فوائد لافتة لناحيتيْ الراحة والديناميّة عند استخدام وظيفة التحكم المتكيّف بالسرعة. في تلك الحالة، يتعرّف النظام حتى إلى الدوّارات في الطريق ويُعدِّل سرعة السيارة لتتلاءم مع الظروف أمامها. وعند اعتماد إعداد ’سبورت‘ Sport، ينتقل "إنودرايف" إلى برنامج عمل ديناميكي. وكما هو الحال في أنظمة كلاسيكية للتحكم بالمسافة، تراقب مجسّات الرادار والفيديو أيضاً المسافة الفاصلة بين "سبورت توريزمو" والسيارات أمامها وتعدّلها باستمرار وفقاً للمعطيات.

تحكم متكيّف بالسرعة يُعزّز عامليْ السلامة والراحة على الطرقات السريعة

طوَّرت بورشه وظائف نظام ’التحكم المتكيّف بالسرعة‘ وأداءه بشكل كبير عند تقديم الجيل الأحدث من "باناميرا" في منتصف العام الماضي. فعوضاً عن مجسّ رادار واحد فحسب (مُندمج عادة في وسط المقدمة)، استُخدم الآن مجسّان في الجيل الثاني من "باناميرا" على يمين المصدّ الأمامي ويساره. كما يستفيد نظام ’التحكم المتكيّف بالسرعة‘ من المعلومات التي توفرها مجسّات الكاميرا. وتزيد تلك التحسينات من دقة مراقبة المسافة الفاصلة بين "سبورت توريزمو" والسيارات أمامها.

بالإضافة إلى ذلك، بات بالإمكان استشعار السيارات التي تنضمّ إلى مسار "سبورت توريزمو" من المسارات المجاورة في وقت أبكر بكثير. وعند الضرورة، يستطيع النظام كبح السيارة حتى توقفها، لتعود وتنطلق مجدداً بأسلوب أوتوماتيكي بفضل وظيفة ’التوقف والانطلاق‘. وفي حال تخطّت فترة التوقف ثلاث ثوانٍ، ما على السائق فعله لمعاودة الانطلاق سوى الضغط لفترة وجيزة على دواسة الوقود أو إعادة تشغيل الوظيفة بواسطة عَتَلة التحكم. هذا ويستخدم نظام ’التحكّم المتكيّف بالسرعة‘ وظيفة ’التطواف‘ (المحرك في الإعداد الحيادي والقابض مفتوح) حيثما أمكن لتوفير إضافي في استهلاك الوقود. يجدر الذكر أنّ وظيفة التحكم الأوتوماتيكي بالمسافة تعمل بين سرعتيْ 30 و210 كلم/س.

"مساند تبديل المسار" يوفّر مزايا سلامة واضحة

يستخدم "مساند تبديل المسار" Lane Change Assist في عمله مجسّيْ رادار في المصدّ الخلفي لاستشعار المسافة التي تفصل "باناميرا سبورت توريزمو" عن السيارات المقتربة منها على المسار المجاور من الخلف، بالإضافة إلى سرعة تلك السيارات. وفي حال كان هذان العاملان حرجان، يظهر مؤشّر تحذير مرئي في المرآة الخارجية المناسبة، ما يحدّ كثيراً من خطر إغفال رؤية سيارة في المنطقة غير المرئية للمرآة الخارجية. ويستشعر نظام المساندة هذا السيارات لمسافة تصل إلى 70 متراً، ويعمل عبر نطاق سرعة يتراوح بين 15 و250 كلم/س.

"مساند البقاء في المسار" مع تعرّف إلى إشارات المرور

صُمِّم "مساند البقاء في المسار" Lane Keeping Assist للحدّ من خطر مغادرة المسار عن غير قصدٍ، وهو أحد أكثر مسبّبات الحوادث شيوعاً عند القيادة على الطرقات الريفية. يستشعر النظام المُعتمد في "باناميرا سبورت توريزمو" علامات المسار بواسطة كاميرا مُثبّتة في واجهة الزجاج الأمامية، وذلك ضمن نطاق سرعة يتراوح بين 65 و250 كلم/س. وما إن يغادر السائق مساره من دون استخدام مؤشر الانعطاف، حتى تنعطف السيارة أوتوماتيكياً في الاتجاه المُعاكس بواسطة نظام المقود الكهروميكانيكي. كما يستطيع السائق تشغيل وظيفتيْ تحذير مرئي وصوتي في لوحة العدادات بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. بالإضافة إلى ذلك، يتضمّن نظام المساندة هذا وظيفة ’تعرّف إلى إشارات المرور‘ بواسطة الكاميرا ذاتها المُخصّصة لنظام "مساند البقاء في المسار".

next item
نطاق شاسع بين الديناميّة والراحة
previous item
قوية وفعّالة: محركات "باناميرا سبورت توريزمو"