نطاق شاسع بين الديناميّة والراحة

الهيكل وأنظمته

انسجاماً مع المفهوم العام لـ "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo، يجمع هيكل الطراز الجديد أيضاً بين راحة سيارة صالون فاخرة وأداء سيارة رياضية. للتوفيق بين تلك المزايا، عزّزت بورشه الإعداد الرئيسي المتفوّق بمجموعة من أنظمة الهيكل المُبدِعة. وهي تشمل تعليقاً هوائياً متكيّفاً بتكنولوجيا الحجرات الثلاث مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM الذي يتحكم بالمخمّدات إلكترونياً، و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، هذا بالإضافة إلى نظام مقود كهروميكانيكي. بالإضافة إلى ذلك، يقوم "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" 4D Chassis Control المندمج بتحليل أنظمة الهيكل كافّة ومُزَامنتها مباشرة لتعزيز خصائص قيادة "باناميرا سبورت توريزمو" من تماسك وثبات واستجابة إلى معطيات الطريق. كما أغدقت بورشه على فئة سيارات الصالون الفاخرة طبيعة قيادة ودقة مقود غير معهودة سوى في السيارات الرياضية، وذلك عبر تزويد "سبورت توريزمو" بنظام توجيه للمحور الخلفي.

مقارنة بطراز "باناميرا" صالون الرياضي، تحتمل "باناميرا سبورت توريزمو" الجديدة وزناً أكبر. لذلك، عدّلت بورشه نظام مكابحها وزادت أبعاد أقراص المكابح في نسخات السيارة كافة. في هذا السياق، يبلغ قطر قرصيْ الكبح الأماميين 390 ملم (410 ملم في نسخة "توربو سبورت توريزمو" Turbo Sport Turismo) والقرصيْن الخلفيّيْن 365 ملم (380 ملم في نسخة "توربو"). وكما هو الحال في طراز الصالون الرياضي، يمكن طلب "سبورت توريزمو" اختيارياً بـ "مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب" PCCB التي أثبتت عن جدارتها على حلبات السباق. ويبلغ قطر هذه الأقراص الاعتمادية للغاية – أخفّ وزناً بحوالى 50 بالمئة – 420 ملم في المقدمة و410 ملم في الخلف.

مفهوم متّزِن ومضبوط للمحور يُشكِّل قاعدة متينة

اعتمدت بورشه في مقدمة "باناميرا سبورت توريزمو" تعليقاً ذا شعبتيْن مزدوجتيْن من الألمنيوم المُشكَّل ومَحامِل ارتكازية خفيفة الوزن مصبوبة جوفاء من الألمنيوم. ويضمن المحور وخصائص ’حركته المرنة‘ دقة ورشاقة قصوتيْن مع مستوى عالٍ من الراحة. في هذا السياق، اعتُمدت لَديْنَة مَرنة حامِلة ذات حجم كبير مُخمّدة هيدروليّاً على الشعبة المزدوجة السفلية لزيادة الراحة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح وصلة القضيب المقاوم للانحناء على المَحمَل الارتكازي استخدام مخمّدات أحادية الأنابيب لتحسين الراحة. على صعيد آخر، يُساهم هيكل جزئي من الألمنيوم مُثبَّت بواسطة مسامير ملولبة في توفير ديناميّة قيادة ممتازة ورشاقة كبيرة بالتناغم مع نظام المقود الكهروميكانيكي.

بالانتقال إلى المحور الخلفي، فقد اعتمد تعليقاً متعدّد الوصلات خفيف الوزن مع شعبة مزدوجة علوية مُشكّلة من الألمنيوم وشعبة مزدوجة سفلية مصبوبة جوفاء من الألمنيوم. وكما هو الحال في التعليق الأمامي، جرى تعزيز المحور الخلفي وخصائص ’حركته المرنة‘ لتوفير رشاقة ودقة قصوييْن مع مستويات متقدمة جداً من الراحة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح خصائص ’حَركة‘ المحور الخلفي اعتماد تعليق هوائي متكيّف وتوجيه للمحور الخلفي، بالإضافة إلى "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" الكهروميكانيكي.

توجيه للمحور الخلفي يُضفي على "سبورت توريزمو" قدرة مناورة مماثلة لسيارة مُدمجة

توفر بورشه أيضاً لسيارتها "باناميرا سبورت توريزمو" توجيهاً للمحور الخلفي كتجهيز اختياري. وهو يعمل على الشكل التالي: عند سرعات متدنية تصل لحوالى 50 كلم/س، تنعطف العجلتان الخلفيتان – بأسلوب متغيّر وفقاً للسرعة – بعكس اتّجاه العجلتيْن الأماميتيْن لغاية 2.8 درجات كحدّ أقصى، ما يُقصّر طول قاعدة العجلات افتراضياً. وتبرز فوائد هذه المقاربة بديناميّة انعطاف أكبر مع قدرة مناورة وركن أفضل بكثير في الأماكن الضيّقة. بالمقابل، ما إن تتخطى سرعة السيارة 50 كلم/س تقريباً، حتى تنعطف العجلتان الخلفيتان بالاتجاه ذاته للمحور الأمامي وفقاً للسرعة، ما يُطيل قاعدة العجلات افتراضياً وبالتالي يُحسّن ثبات السيارة في ظروف تشمل مثلاً تبديل المسارات على الطرقات السريعة. وعَليْه، يرتقي نظام توجيه المحور الخلفي في "باناميرا" بالسلامة النشطة وديناميّة القيادة، ويُعزّز معايير الراحة نظراً إلى متطلبات توجيه المقود الأقل عند سرعات متدنية. هذا ليس كلّ شيء، إذ تتيح وظيفة توجيه المحور الخلفي اعتماد نسبة مقود مباشرة أكثر بكثير في المحور الأمامي.

"نظام 4دي للتحكم بالهيكل" مُندمج

طوّرت بورشه لهيكل "باناميرا سبورت توريزمو" نظام تحكم شبكيّ مركزيّ يُدعى "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" 4D Chassis Control. في السابق، كانت أنظمة الهيكل تعمل باستقلال الواحدة عن الأخرى إلى حدّ كبير، وتستخدم مجسّاتها الخاصة وتستجيب إلى أنظمة أخرى. بالمقابل، يُحلِّل "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" الخاص ببورشه ظرف القيادة الحالي مركزياً ضمن الأبعاد الثلاثة كافة (تسارع طولي وعرضي وعمودي)، ويحتسب بناءً عليها معلومات مثالية عن حالة القيادة، ومن ثمّ يُرسلها بانتظام إلى أنظمة الهيكل كافة مباشرة، مُولّداً بذلك بُعداً رابعاً في مجال التحكم بالهيكل. نتيجة لذلك، تستطيع الأنظمة الاستجابة إلى ظرف القيادة الوشيك بأسلوب مُتكامل.

تعليق هوائي متكيّف يتضمّن "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"

زوَّدت بورشه أربع من نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" الخمس بتعليق هوائي متكيّف ثلاثي الحجرات كتجهيز قياسي – اختياري في "باناميرا 4 سبورت توريزمو" – يُرسي معايير جديدة بالأخصّ لناحية الراحة، وذلك بعدما أعيد تطويره جذرياً مقارنة بالتعليق الهوائي في الجيل الأوّل من "باناميرا".

يحتوي النظام الحالي على ثلاث حجرات هواء متغيّرة عوضاً عن حجرتيْن في كلّ قائمة انضغاطية نابضة، وحجم هواء أكبر بنسبة 60 بالمئة تقريباً، ما يوفر نطاقاً أوسع بكثير من نسب النوابض. وعَليْه، يمكن اعتماد إعداد قياسي أكثر راحة للتعليق ذي نسبة نابض أقل، نظراً لإمكانية تغيير نسبة النابض إلكترونياً في غضون أجزاء من الثانية عند الضرورة – أثناء التسارع والكبح مثلاً أو للحدّ من انحناء السيارة جانبياً في المنعطفات.

كما يوفّر التعليق الهوائي الفوائد المعهودة لوظيفة الحفاظ على ارتفاع ثابت لأرضية السيارة عن الطريق. وإلى جانب ’المستوى العادي‘ Normal Level، يمكن اعتماد ’مستوى مرتفعاً‘ Lift Level و’مستوى متدنياً‘ Low Level للتعليق الهوائي. في ’المستوى المرتفع‘، يزداد ارتفاع الهيكل بمقدار 20 ملم لتجنّب ارتطام عاكس الهواء الأمامي بالأرض عند دخول مرائب السيارات ذات المنحدرات الحادة مثلاً. أما في ’المستوى المتدني‘، فينخفض ارتفاع المحور الأمامي بمقدار 28 ملم والخلفي بمقدار 20 ملم، ما يضمان وضعية مثالية لجسم السيارة نسبة إلى الطريق عند سرعات مرتفعة ويحسّن ديناميّتها الهوائية.

"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس"

يُعزّز "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport ديناميّة القيادة في "باناميرا سبورت توريزمو" عبر اعتماد قضيبيْن كهروميكانيكيين مقاوميْن للانحناء. ويستجيب هذا النظام بشكل أسرع بكثير من أنظمة ذات مُشغّلات هيدروليّة، ويزيد من قساوة القضيبيْن المقاوميْن للانحناء لمنع جسم السيارة من الانحناء جانبياً. وتردم تلك المقاومة النشطة لانحناء السيارة الهوّة القائمة بين "باناميرا" وسيارات رياضية بمستوى 911.

جمعت بورشه في باناميرا "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus. هذا النظام الأخير عبارة عن قفل للترس التفاضلي الخلفي بتحكم إلكتروني يُوزّع عزم دوران المحرك على العجلتيْن الخلفيتين بأسلوب متغيّر، بينما تولّد التدخّلات الكبحية الانتقائية الخلفية عزم دوران توجيهي إضافي على المحور الخلفي. أما النتيجة، فهي طبيعة توجيه أكثر رشاقة. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" تماسكاً أفضل عند التسارع أثناء الخروج من المنعطفات عبر استخدام مُحدّد لقفل الترس التفاضلي. وترتقي توليفة تقنيتيْ "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" و"نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" بسيارة باناميرا إلى فئة بحدّ ذاتها وسط سيارات الصالون الكبيرة لناحية ديناميّة القيادة.

next item
أربعة من خمسة طرازات بتعليق هوائي قياسي
previous item
أنظمة مُبدِعة لسلامة أكبر وراحة أفضل