"مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" – شاشة وعناصر تحكّم رقمية

التواصل

تتضمّن باناميرا سبورت توريزمو "مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" Porsche Advanced Cockpit كتجهيز قياسي. وهي تتألق بشاشة عالية الدقة وعناصر تحكم باللمس، بينما استُوحيَ عدّاد دوران المحرك النظيري الكلاسيكي وسط لوحة العدادات من طراز بورشه 356. وهو يتضمّن خانة رقمية في قسمه السفلي تعرض معلومات كالسرعة الحالية، هذا بالإضافة إلى ’مقياس للقوة‘ Power Meter في نسخة "4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" 4 E-Hybrid Sport Turismo دون غيرها.    

يحيط بعدّاد دوران المحرك شاشتان قياس 7 بوصات على جهتيْ اليمين واليسار. تتضمّن الشاشة على جهة اليسار عدّاد السرعة الافتراضي، حيث تُعرض في وسطه معلومات عن أنظمة المساندة، بالإضافة إلى معلومات خاصة بالدفع المختلط في نسخة "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو". ويُعرف هذا العدّاد باسم "السرعة والمساندة" Speed & Assist. بالانتقال إلى يمين عدّاد دورات المحرك، نجد عدّاد "السيارة والمعلومات" Car & Info، الذي يتيح للسائق ضبط إعدادات السيارة والاطلاع عليها أو عرض معلومات كمبيوتر الرحلات. ويقع بجوار عدّاديْ "السرعة والمساندة" و"السيارة والمعلومات" عدّادان دائريّان صغيران يستطيع السائق الاختيار من بين مجموعة محدّدة من الخيارات لتغيير إعدادهما. ويتمّ التحكم بذلك النظام برمّته بواسطة مفاتيح تشغيل على عجلة المقود متعدّدة الوظائف.

"نظام بورشه لإدارة الاتصالات"

يطغى على لوحة المفاتيح بين السائق ومرافقه الأمامي شاشة قياس 12.3 بوصات تعمل باللّمس خاصة بـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. ويمكن تغيير إعداد قسم من مساحة الشاشة الرئيسية بواسطة نوافذ مربّعة. يرتكز عمل هذه الشاشة على تقنية ’التحكم باللمس المتعدّد‘ المعهودة في الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحيّة، ما يتيح استخدام إصبعيْن لإدارة خرائط الملاحة مثلاً في أيّ اتجاه. بالإضافة إلى ذلك، تتعرّف الشاشة إلى خطّ اليد، ما يتيح للسائق كتابة مقصد الملاحة على الشاشة ببساطة.

وحالما تقترب يدٌ من شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"، يستشعر مجسّ تقارب وجودها وتفتح على إثرها قائمة فرعية مستطيلة على الجهة اليُسرى للشاشة توفّر وظائف إضافية ذات صِلة. وفي حال تضمّنت القائمة الفرعية صفحات عدّة، يستطيع المُستخدم التنقّل ببساطة عبر الصفحات بحركة مَسْحٍ كما هو الحال في الهواتف الذكية. بالانتقال إلى الجهة اليُمنى للشاشة، ثمّة مربّعات – تُعرف أيضاً باسم "عناصر واجهة المُستخدم" Widgets – يمكن فتحها وتغيير ترتيبها وفقاً لنمط محدد. كما يمكن إعدادها إمّا لعرض معلومات الملاحة مثلاً أو ’قائمة التشغيل‘ الحالية. لذلك، تُعزّز هذه العناصر قائمة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الرئيسية عبر شاشات يمكن تغيير إعدادها فردياً.

تمتدّ مزايا "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" لتشمل ملاحة عبر الإنترنت وتحضيراً لاستخدام هاتف جوّال وتحكماً صوتياً وأنظمة صوت. وقد ارتبط "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" قياسياً بنظام صوتي يولّد 150 واط، يمكن الاستعاضة عنه بنظام "بوز" Bose® صوتي محيطي بقوة 710 واط (قياسي في "توربو سبورت توريزمو") أو نظام "بورماستر" Burmester® صوتي محيطي متطوّر ثلاثي الأبعاد بقوة إجمالية تبلغ 1,455 واط. وتمتدّ لائحة التجهيزات الاختيارية لتشمل مُبدّلاً أوتوماتيكياً لأقراص "سي دي/دي في دي" CD/DVD وراديو رقمي، بالإضافة إلى "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" Porsche Rear Seat Entertainment.

"كونِّكت بلاس" وتطبيق "بورشه كونِّكت" لولوج الإنترنت

تتوفّر "باناميرا سبورت توريزمو" قياسياً بوظيفة "كونِّكت بلاس" Connect Plus، وهي عبارة عن واجهة مُستخدم لشبكة الإنترنت. تتضمّن "كونِّكت بلاس" تطبيقات وخدمات ’أبِّل كاربلاي‘ Apple® CarPlay مع المساند الصوتي "سايري" Siri®، خدمات "كار كونِّكت" Car Connect، خدمات تطبيق "كونِّكت" Connect،  تطبيق "بورشه للدقّة على الحلبات" Porsche Track Precision، هذا بالإضافة إلى خدمات ملاحة ومعلومات. أما بالنسبة إلى الأجهزة التي تتضمّنها "كونِّكت بلاس"، فتشمل وِحدة هاتف "أل تي إي" LTE مع قارئ لبطاقة ’وِحدة تعريف المشترك‘ SIM، وحجرة للهاتف الجوّال وولوجاً لاسلكياً إلى شبكة الإنترنت. بالانتقال إلى خدمات "كار كونِّكت" العديدة، فتشمل ’خدمات السلامة‘ Safety Services (مساندة عند تعطّل السيارة واتّصال طوارئ أوتوماتيكي)، بيانات السيارة، حالة السيارة وإيجاد السيارة، ’سياج جغرافي‘ و’سياج سرعة‘، بالإضافة إلى "نظام بورشه لتعقّب السيارة" PVTS القياسي. يجدر الذكر أنّ ’سياج السرعة‘ يُرسل إشعاراً إلى المستخدم عبر التطبيق حالما تتخطى السيارة سرعة محدّدة، وذلك عندما يقودها طرف آخر. أما بالنسبة إلى ’السياج الجغرافي‘، فيُرسل إشعاراً فور مغادرة "باناميرا" منطقة معيّنة. هذا ويبرز "نظام بورشه لتعقّب السيارة" كنظام استشعار للسرقة بوظيفتيْ موقع وتعقّب. على صعيد آخر، يستطيع عملاء "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera 4 E-Hybrid Sport Turismo التحكّم عن بعد بوظائف الدفع المختلط، ومن ضمنها البطارية وإدارة الشحن. ويتمّ التحكم بالخدمات بواسطة تطبيق للهاتف الجوّال، هذا بالإضافة إلى "ساعة أبِّل" Apple® Watch وفقاً للوظيفة.     

كما يتضمّن "كونِّكت بلاس" تطبيقات مثل ’الركن‘ Parking (بحث عن أماكن الركن وتوفّرها)، ’أسعار الوقود‘ Fuel prices (بحث عن محطات الوقود وتحقّق من الأسعار)، ’إملاء الرسائل‘ Dictate messages (إملاء رسائل "خدمة الرسائل القصيرة" SMS وإرسالها بواسطة التحكم الصوتي)، ’تويتر‘ Twitter (قراءة التغريدات وعرض المعلومات)، ’الطقس‘ Weather (في الموقع الحالي أو المقصد)، بالإضافة إلى ’معلومات القطار‘ Train information و’معلومات رحلات الطيران‘ Flight Information و’معلومات الفعاليات‘ Event info و’الرسائل‘ Messages. ويمكن تشغيل هذه التطبيقات بسهولة كعناصر قائمة في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات".

يتيح تطبيق "بورشه كونِّكت" Porsche Connect للسائق البحث عن المقصد المطلوب باستخدام الهاتف الذكي و"غوغل" Google قبل دخول السيارة، ومن ثمّ نقل المقصد المحفوظ إلى "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". كما يمكن عرض المدوّنات في الرزنامة وجِهات الاتّصال مع العناوين، ومن ثمّ تحديثها واستخدامها كمقاصد ملاحة، في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". ثمّة أيضاً خيار بديل يتمثّل بإمكانية استخدام صور الهاتف الذكي الموصولة ببيانات ’نظام تحديد المواقع العالمي‘ GPS كمقاصد ملاحة – يستخدم نظام الملاحة أيضاً معلومات مباشرة عن حالة الزحمة. ويمكن التحكّم بوظائف تطبيق "بورشه كار كونِّكت" وإدارتها بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. يجدر الذكر أنّ "باناميرا سبورت توريزمو" تستطيع ولوج عدد غير محدود تقريباً من محطات راديو الإنترنت والأغاني على شبكة الإنترنت بواسطة "بي سي أم كونِّكت" PCM Connect. ويتمّ بثّ الأغاني بأسلوب دفقي باستخدام خدمات مثل ’نابستر‘ Napster و’راديو.نت‘ radio.net.

ترتيب لوظائف الكونسول الوسطي وفقاً لمفهوم "التحكم باللمس المباشر"

تنتقل شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" المتطورة وعالية الدقّة بسلاسة إلى مفهوم السطح الأسود للكونسول الوسطي، الذي يتضمّن مقبض تعشيق لعلبة تروس PDK يعمل بأسلوب إلكتروني (غير ميكانيكي). في هذا السياق، يتيح لوح تحكم في الكونسول الوسطي بمظهر زجاجي عالي الجودة ومفاتيح تحكم مُستشعرة للّمس، التحكم بعدد من وظائف السيارة ونظام التحكم بالمناخ بديهياً. حتى شفرات فتحة التهوئة الوسطية يمكن تعديلها كهربائياً بواسطة وظيفة مِزلاق حسّاسة. وبالتناغم مع نظام اختياري أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ رباعي المناطق ومقعديْن فرديَّيْن مريحيْن، يحظى ركاب المقعد الخلفي بشاشة عالية الدقة تعمل باللمس قياس 7 بوصات للتحكم بمكيف الهواء ووظائف الترفيه والمعلومات. وفي حال اعتماد إعداد خلفي قياسي للمقاعد 2+1، يُستعاض عن مفهوم التحكّم سابق الذكر بلوح تحكّم يقع أمام المقعد الخلفي الوسطي للتحكم بمكيّف الهواء رباعي المناطق.

نظامان صوتيّان بقوة 710 و1,455 واط على التوالي

تتوفّر "باناميرا سبورت توريزمو" اختيارياً بنظاميْ صوت، إمّا "بوز" Bose® أو "بورماستر" Burmester®. يولّد نظام "بوز" الصوتي 710 واط، ويتضمّن 14 مكبّر صوت – من ضمنها مجهار كامِن للنغمات ذات التردد الأدنى – و14 قناة تضخيم. أما بالنسبة إلى نظام "بورماستر" الصوتي المحيطي المتطوّر ثلاثي الأبعاد، فتبلغ قوّته الإجمالية 1,455 واط، ويتضمّن 20 مكبّر صوت يتمّ التحكم بها مباشرة ومجهاراً نشطاً للنغمات ذات التردّد الأدنى بقوة 400 واط.

"نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية"

يتمحور "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" Porsche Rear Seat Entertainment System الاختياري حول شاشتيْن عاليتيْ الدقة (1,920 x 1,200 عنصر) مقاومتيْن للتوهّج قياس 10 بوصات مثبَّتتيْن على ظهريْ المقعديْن الأمامييْن – يمكن استخدامهما أيضاً ككمبيوتريْن لوحيَّيْن خارج "باناميرا". ويصدر صوت "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" إمّا عبر مكبرات الصوت المندمجة في الشاشتيْن أو نظام السيارة الصوتي أو عبر سمّاعات "بورشه بلوتوث" Porsche Bluetooth® الرأسية اللاسلكية. ويمكن استخدام نطاق واسع من المصادر الرقمية. في هذا السياق، يمكن الولوج إلى وسائط "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الإعلامية عبر بطاقة ذاكرة ’إس دي‘ SD أو ’جوك بوكس‘ Jukebox أو قارئ أقراص "سي دي/دي في دي" CD/DVD أو ذاكرة ’يو إس بي‘ USB. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع ركاب المقعد الخلفي التحكم بالراديو. كما يمكن استخدام الشاشتيْن لعرض بيانات السيارة ومسار الملاحة الحالي مع معلومات إضافية ذات صِلة. حتى أنّه يمكن إدخال مقاصد إلى نظام الملاحة في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" من خلال "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية". ويتعزّز النطاق الوظيفي بشكل لافت عبر إتاحة الفرصة أمام ركاب المقعد الخلفي للولوج إلى مُحتويات "غوغل بلاي ستور" Google® Play Store كافة.

يجدر الذكر أنّ "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" يستخدم نظام تشغيل ’أندرويد‘ Android، ويمكن التحكم به إما من خلال الشاشتيْن العاملتيْن باللمس – تحتويان على كاميرا لدردشات واتصالات الفيديو – أو بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". وهو يتضمّن ذاكرة داخلية سعة 32 ’جيغابايت‘ GB يمكن زيادتها من خلال إضافة بطاقة ذاكرة ’مايكرو-إس دي‘ Micro-SD.

next item
خمسة محرّكات تصل قوّتها إلى 550 حصاناً
previous item
أوّل "باناميرا" بمفهوم مقاعد 4+1