لغة تصميم جديدة لفئة السيارات الفاخرة
الخارج
قدّمت بورشه إلى فئة السيارات الفاخرة سيارة طليعية للرحلات، هي "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo تزخر بدعائم ثلاث (الديناميّة والراحة والمرونة/العملية) تجعل منها خياراً بديلاً فريداً عن سيارات الصالون التقليدية. بعد كشف النقاب عن "باناميرا" صالون الرياضية، بقاعدتيْ عجلاتها القصيرة والطويلة الاختيارية، تُبصر "سبورت توريزمو" الجديدة النور كطراز ثالث يُضفي زخماً نضراً على فئة السيارات الفاخرة بفضل تصميمه الديناميكي. وبفضل تصميمها الخلفي الجديد بالكامل، نجح المصممون في قسم التطوير الكائن في ’فايساخ‘ في تغيير شخصية سيارة بورشه الكبيرة وطابعها التصميمي ومقوّماتها وترتيبها الداخلي. وقد استطاع ’مايكل ماور‘ والمسؤول عن التصميم الخارجي ’بيتر فارغا‘ تنقيح خطوط الدراسة النموذجية أكثر، التي قُدِّمت في "معرض باريس للسيارات" 2012، ونقلها إلى الإنتاج التجاري واسع النطاق. في هذا السياق، توفّر عناصر عدّة تصميماً قوياً، بالأخصّ في ما يتعلق بالكتفيْن البارزيْن كالسيارات الرياضية. وارتكازاً على لغة بورشه التصميمية، وُلدت نسخة "باناميرا" متجانسة وحازمة بقدر شقيقتها الصالون الرياضية.
الصورة الظلّية: خطّ سقف طويل ودعامة رابعة أخّاذة
مثلما هو الأمر مع "باناميرا" صالون الرياضية، تمتاز "سبورت توريزمو" بأبعاد ديناميّة وعناصر تصميم أنيقة وقوية. ويبلغ طول بورشه الجديدة 5,049 ملم وعرضها 1,937 ملم وارتفاعها 1,428 ملم (نسخة "توربو": 1,432 ملم). أما بالنسبة إلى قاعدة عجلاتها الطويلة، فتمتدّ مسافة 2,950 ملم. كما تتّسِم السيارة بمسافة قصيرة بين العجلات وأطراف الجسم. وقد زُوِّدت "باناميرا 4 سبورت توريزمو" Panamera 4 Sport Turismo و"4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" 4 E-Hybrid Sport Turismo ونسختا "4إس" 4S و"4إس ديزل" 4S Diesel بعجلات قياس 19 بوصة، بينما حصلت "توربو سبورت توريزمو" Turbo Sport Turismo على عجلات 20 بوصة. ويمكن كتجهيز اختياري طلب "سبورت توريزمو" بعجلات قياس 21 بوصة.
يمتدّ خطّا سقف ونافذة طويلان فوق رفرفيْ العجلتيْن القويَّيْن والكتفيْن البارزيْن. وهما يتضافران مع دعامة السقف الثانية السوداء المصقولة وتطعيمات الدعامة الثالثة والنوافذ الجانبية – مُظلّلة مع زجاج عازل للحرارة ويحيط بها تطعيم رفيع أسود اللون أو تطعيم كروم في نسخات "4إس" وما فوقها – ليُشكِّلا سطحاً حاداً ويافعاً يمتدّ إلى قسم السيارة الخلفي. وينخفض السقف بأسلوب أقل دراماتيكي بكثير من خطّ النافذة في القسم الخلفي، لتكون النتيجة دعامة رابعة مذهلة ولافتة وجليّة.
يجدر الذكر أنّ زاوية الدعامة الرابعة غير معهودة في تلك الفئة من السيارات، ما يُضفي على منطقة الكتف طابع سيارة رياضية. على صعيد آخر، تتشارك نسخات "باناميرا" كافة بفتحتيْ خروج هواء في الجناحيْن الأماميين، إمّا باللون الأسود اللمّاع (نسخات "4" و"4إس" و"4إس ديزل") أو بلون السيارة (نسخة "باناميرا توربو سبورت توريزمو").
تقنيات السقف: عاكس هواء متكيّف للسقف ونظام سقف بانورامي
تتوفّر "باناميرا سبورت توريزمو" اختيارياً بنظام سقف بانورامي بجزأين، يبرز بكونه أكبر سقف منزلق من نوعه تطوّره بورشه. ويمكن رفع الجزء الأمامي من السقف الزجاجي أو حتى فتحه بالكامل. ثمّة أيضاً ستارة بجزأيْن ذات وضعية متغيّرة، تحمي الركّاب من أشعة الشمس القوية عند الضرورة. كما يتوفّر نظام نقل اختياري على السقف لنسخات "سبورت توريزمو" كافة. وتبلغ حمولة السقف القصوى 75 كلغ مع نظام السقف البانورامي أو بدونه.
يمتدّ خطّ سقف "باناميرا سبورت توريزمو" نحو عاكس هواء متكيّف مطليّ بلون أسود لمّاع، يُعتَبر عنصراً رئيسياً في "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" PAA. وهو يخفّض مقاومة السيارة للهواء، وبالتالي استهلاكها للوقود، حتى سرعة 170 كلم/س. لكن ما إن تتخطّى السيارة تلك السرعة، حتى يزيد عاكس الهواء الدفع السفلي على المحور الخلفي، ما يُحسّن من ثبات السيارة.
ذلك يعني أنّ عاكس هواء السقف يرتفع أوتوماتيكياً ليتّخذ واحدة من وضعيّتيْن وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة المختارة، ما يتيح له توليد دفع سفلي إضافي يصل لغاية 50 كلغ على المحور الخلفي. وطالما أنّ سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يتّخذ عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي زاوية -7 درجات، ما يخفّض مقاومة السيارة للهواء ويحدّ بالتالي من استهلاكها للوقود. لكن ما إن تتخطّى السرعة 170 كلم/س، حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية "الأداء الرياضي" Performance بزاوية درجة واحدة، ما يُعزّز ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. ويتمّ اتّخاذ هذه الوضعية أيضاً في إعداديْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س. كما يوفّر نظام "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" مساندة نشطة عبر زيادة زاوية عاكس هواء السقف لتصبح +26 درجة عند فتح السقف البانورامي المُنزلق، وذلك بدءاً من سرعة 90 كلم/س. في تلك الحالة، يُعوَّض عاكس الهواء عن خسارة الدفع السفلي على المحور الخلفي. يجدر الذكر أنّه عند الضرورة، يمكن التحكم بعاكس هواء السقف يدوياً بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. أخيراً وليس آخراً، تُعزّز عناصر جسم نشطة دينامية السيارة الهوائية في المقدمة باستخدام فتحات نشطة لدخول هواء التبريد ذات تحكم متغيّر.
القسم الخلفي: حزام ضوئي ثلاثي الأبعاد وحافة تحميل متدنية
يطغى على تصميم السيارة الخلفي عاكس هواء للسقف وكتفان قويّان مُستوحيان من السيارات الرياضية، هذا بالإضافة إلى حزام عرضي يتضمّن شعار "Porsche" ومصباحيْن خلفيّيْن بتكنولوجيا ’الدايود‘ LED مع أربع نقاط إضاءة للكبح. ويقع فوق ذلك الحزام العرضي حزام ضوئي رفيع يمتدّ على عرض السيارة برمّتها، ما يُضفي على طرازات "باناميرا" هوية ليلية جليّة – تُعزّز هذه الطبقات الأفقية المُنتظمة عرض "باناميرا سبورت توريزمو". ويلتقي غطاء صندوق الأمتعة – يفتح ويغلق كهربائياً – بالمصدّ الخلفي وعناصر الجسم الجانبية تحت الحزام العرضي، ثمّ يمتدّ نزولاً صوب حافة تحميل متدنية يبلغ ارتفاعها عن الأرض 63 سنتم فحسب.
تندمج أنابيب عادم "باناميرا سبورت توريزمو" – تختلف باختلاف نسخات السيارة لكنّها مصنوعة دائماً من ’الستانلس ستيل‘ المصقول – وناشر الهواء الوسطي بسلاسة في المصدّ الخلفي. وبينما زُوِّدت باناميرا "4 سبورت توريزمو" و"4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" بأنبوب عادم كبير على جهتيْ اليمين واليسار، حصلت نسختا "4إس" و"4إس ديزل" على أنابيب عادم دائرية مزدوجة. أخيراً وليس آخراً، اكتسبت "باناميرا توربو سبورت توريزمو" أنابيباً مربّعة مزدوجة مصمّمة خصيصاً لها. أما بالنسبة إلى نظام العادم الرياضي، الذي يتوفر اختيارياً للطرازات كافة، فيتضمّن أنابيب دائرية.
المقدمة: جناحان مميّزان وغطاء محرك لافت بلغة بورشه التصميمية
تتشارك "باناميرا سبورت توريزمو" الجديدة مع شقيقتها الصالون الرياضية بتصميم بورشه المعهود للقسم الأمامي. لذلك، يبدو كلا الطرازيْن عريضيْن جداً في المقدمة. ويتأتّى ذلك التأثير عن نسبة عرض السيارة الكبير (1,937 ملم من دون المرآتيْن الخارجيّتيْن) إلى ارتفاعها المتدني نسبياً (1,428 ملم مقابل 1,432 ملم لنسخة "توربو"). ويزداد هذا الطابع المرئي بوجود قضيب عرضي مُصمّم بدقة في شبك مدخل هواء المُبادِل الحراري، ونظراً إلى اعتماد مدخل هواء أمامي على شكل "A" في نسخة "توربو سبورت توريزمو". أما بالنسبة إلى غطاء المحرك على شكل سهم – يمتاز بقبّة قوّة أخّاذة ذات محيط بارز – فيضفي تصميماً عريضاً ومتدنياً على المقدمة، وهي سِمة تصميمية مُستوحاة من عالم السيارات الرياضية ثنائية الأبواب. ويقع على يمين قبّة القوة ويسارها جناحان مقوّسان ذويْ خطوط دقيقة ينبثقان من غطاء المحرك. أخيراً وليس آخراً، يضفي المصباحان الأماميان الرئيسيان بتقنية ’الدايود‘ LED – يتوفّران بثلاث نسخات مختلفة – مع أربع نقاط إضاءة ’دايود‘ أثناء القيادة نهاراً، طابعاً سلطوياً على "سبورت توريزمو".
هيكل قوي جداً ذو بُنية مختلطة من الفولاذ والألمنيوم
كما هو الأمر مع طراز الصالون الرياضي، اختارت بورشه بُنية ذكية خفيفة الوزن لصناعة "باناميرا سبورت توريزمو". ويضمن استخدام الألمنيوم مع فولاذ أشابة البورون وفولاذ مسحوب بعمق في بُنية السيارة المختلطة من الفولاذ والألمنيوم، وزناً أخف لسيارة بورشه الجديدة مع معايير عالية من الصلابة الالتوائية الديناميّة في الوقت ذاته. في هذا السياق، يضمن استخدام فولاذ شديد الصلابة وفولاذ متعدد المراحل وخليط معادن ذي عناصر أشابة قليلة على وجه الخصوص، أفضل معايير من الصلابة الالتوائية.
يجدر الذكر أنّ بورشه تستخدم الألمنيوم كمعدن قياسي في أنحاء الجسم العُرضة لإجهاد أقل، وذلك بنسبة تتخطى 30 بالمئة. فعلى سبيل المثال، صُنع جسم السيارة الخارجي من الألمنيوم، أي السقف والأرضية والمقدمة والأبواب والجناحيْن وغطاء المحرك وغطاء صندوق الأمتعة. وقد نتج عن الفعالية العالية في استخدام المواد، من جرّاء اعتماد بُنية مختلطة من الفولاذ والألمنيوم، انخفاض في وزن السيارة الإجمالي، ما عزّز من رشاقتها وخفّض استهلاكها للوقود.