أوّل "باناميرا" بمفهوم مقاعد 4+1
الداخل
تجمع "باناميرا" أداء بورشه الرياضي المعهود مع مستويات عالية من الراحة وتصميم طليعي ذي مرونة/عملية كبيرة. تلك التوليفة من المزايا تجعل منها طرازاً استثنائياً ضمن فئة السيارات الفاخرة، لتُشكِّل بذلك خياراً بديلاً لأولئك الذين يعانون من المرونة المحدودة لسيارات الصالون التقليدية ذات الهيكلية الداخلية الثابتة. وقد عزَّزت نسخة "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo الجديدة جاذبية عائلة "باناميرا" للعملاء بمقصورة خلفية عملية أكثر. في هذا السياق، تبرز السيارة الجديدة كأوّل "باناميرا" تخرج من مصنع بورشه في ’لايبزيغ‘ مُزوّدة بثلاثة مقاعد خلفية – ما زال بالإمكان الحصول على مقعدين خلفيين فرديين كتجهيز اختياري. بالإضافة إلى ذلك، ازداد حجم صندوق أمتعة سيارة الصالون الرياضية، الذي كان رحباً في الأصل، بمقدار 20 ليتراً في "سبورت توريزمو" (+50 ليتراً عند طيّ ظهر المقاعد الخلفية وتخزين الأمتعة حتى مستوى السقف). في هذا السياق، تحظى نسخة السيارة المزوّدة بخمسة مقاعد بصندوق أمتعة كبير للغاية يبلغ حجمه 520 ليتراً – 1,390 ليتراً عند تخزين الأمتعة حتى مستوى السقف وطيّ ظهر المقاعد الخلفيّة.
على صعيد آخر، حظيت "سبورت توريزمو" بمقصورة أمامية مماثلة لتلك المعتمدة في شقيقتها الصالون الرياضية. في تلك الناحية أيضاً، يسطع نجم نسخة الهيكل الجديدة ضمن عائلة "باناميرا" بمزايا تشمل مثلاً وضعية مقعد رياضية وعملية للسائق والراكب الأمامي، و"مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit القياسية المُبدِعة، التي تتضمّن عدّادات رقمية تفاعلية وعجلة مقود قياسية متعدّدة الوظائف وأسطحاً تعمل باللمس للتحكم بوظائف ’نظام التحكم بالمناخ‘ والجيل الأحدث من "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. ويتضمّن النظام الأخير، الذي يتّخذ دور نظام ترفيه ومعلومات متعدّد الوظائف، شاشة تعمل باللمس قياس 12.3 بوصات في الكونسول الوسطي.
ثلاثة مقاعد في الخلف مع حيّز رحب للقدميْن والرأس
تنحصر الفروقات المرئية والملموسة بين باناميرا صالون الرياضية و"سبورت توريزمو" في القسم الخلفي وصندوق الأمتعة. في هذا السياق، تبرز "سبورت توريزمو" الجديدة كأوّل باناميرا مزوّدة بثلاثة مقاعد خلفية. وقد اتّخذ المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً، انسجاماً مع طابع السيارة القاضي بتوفير أداء رياضي مع راحة قصوى للركاب، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد على نسق 2+1 في الخلف، ما يُوفّر لسيارة بورشه الجديدة مفهوم مقاعد 4+1. ويمكن كتجهيز اختياري طلب المقصورة بأربعة مقاعد، تشمل مقعديْن فرديّيْن في الخلف قابليْن للتعديل كهربائياً.
يجدر الذكر أنّ خطّ السقف المرتفع في "سبورت توريزمو" يوفّر دخولاً سهلاً إلى مقصورة السيارة الخلفية وخروجاً يسيراً منها، هذا بالإضافة إلى مسافة أكبر للرأس. كما أنّ الحيّز المخصص لأقدام الراكبيْن الجالسيْن على المقعديْن الخلفيين الخارجيين رحب للغاية. هذا ويمكن شحن الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية من مَقْبِسيْ "يو إس بي" USB قياسيين في الخلف.
مرونة تتلاءم مع كلّ مهمة
يسهل تخزين الأمتعة في صندوق "سبورت توريزمو" الجديدة بفضل زاوية فتح الغطاء الكبيرة وعرض الغطاء اللافت وآليّة عمله الكهربائية بشكل قياسي. وتتناغم تلك المزايا مع حافة تحميل متدنية (63 سنتم) وصندوق عريض (92 سنتم بين مَبْيَتيْ العجلتيْن). حتى حقائب الغولف الثقيلة يمكن تخزينها بسهولة على أرضية التحميل التي يبلغ طولها 1,088 ملم. وعند طلب "سبورت توريزمو" بوظيفة ولوج مريحة، يمكن فتح غطاء صندوق الأمتعة وغلقه ببساطة بواسطة حركة من القدم – تتعرّف السيارة حينئذٍ على صاحبها بواسطة إشارة من المفتاح.
أما بالنسبة إلى حجم التخزين، فيبلغ 520 ليتراً (425 ليتراً في "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو") في نسخة السيارة المزودة بخمسة مقاعد. وعند طيّ ظهر المقاعد الخلفية، يرتفع حجم التخزين ليصبح 1,390 ليتراً (1,295 ليتراً في "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو") حتى مستوى السقف، ما يتيح للسيارة الرياضية التعاطي بفعالية مع مهام نقل صعبة. يجدر الذكر أنّه بالإمكان طيّ ظهر المقاعد الخلفية الثلاثة إمّا سوياً أو فردياً بنسبة 40:20:40، وذلك بعد تحرير آليّة قفل ظهرها كهربائياً من صندوق الأمتعة.
على صعيد آخر، يمكن تزويد "باناميرا سبورت توريزمو" بنظام اختياري متغيّر لإدارة حيّز التخزين في صندوق الأمتعة، يتيح تثبيت شتّى أنواع الحاجيّات عند نقلها. وهو يتضمّن سكَّتيْن مندمجتيْن في أرضية التحميل وأربع نقاط ربط وشبكة فاصِلة في صندوق الأمتعة. كما يتوفر غطاء قياسي لصندوق الأمتعة قابل للانكماش. وفي حال اضطّررت إلى شحن الكمبيوتر النقّال أثناء توجّهك إلى اجتماع ما، ثمّة مَقْبِس كهربائي اختياري بقوة 230 فولطاً في صندوق الأمتعة.