خمسة محرّكات تصل قوّتها إلى 550 حصاناً

الأداء

وفّرت بورشه لسيارتها "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo الجديدة خمسة محركات مختلفة تتراوح قوّتها بين 330 حصاناً (243 كيلوواط) و550 حصاناً (404 كيلوواط). وقد أبصرت تلك المحركات الجديدة كافة، من V6 و V8، النور في الجيل الثاني من "باناميرا".

يمكن الحصول على "سبورت توريزمو" بمحركات تعمل على وقود البنزين أو الديزل، أو بنسخة مزوّدة بنظام دفع مختلط مع قابس. وتتشارك محركات البنزين والديزل كافة بمفهوم محرك ذي وضعية وسطية مُبتكرة لشاحن التوربو، تمّ بموجبها دمج ’شاحن التوربو/شاحنيْ التوربو‘ بين صفَّيْ الأسطوانات على شكل "V". وتضمن تلك الوضعية، مع ما ينتج عنها من مسارات عادم أقصر، استجابة ممتازة جداً للتوربينات. كما اتّخذت حاقنات الوقود المباشر وضعية وسطية داخل حجرات الاحتراق، ما يوفّر عملية احتراق مثالية مع رشاقة وفعالية أفضل.

زُوِّد محركا V6 و V8 العاملان على البنزين بنظام "فاريوكام بلاس" VarioCam Plus أيضاً، الذي يُعدِّل أعمدة كامة السحب والعادم – كلاً منها لغاية 50 درجة – ومسافة فتح صمامات السحب. وينتج عن مسافة فتح الصمامات المتغيّرة وأوقات فتح صمامات السحب المتغيّرة، استهلاك متدنٍ للوقود مع رشاقة كبيرة بالأخصّ أثناء الضغط الجزئي على دواسة الوقود. وتُنقل قوة المحركات إلى محوريْ السيارة بواسطة علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضيْن من ثماني سرعات و"نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM الخاص بالدفع الرباعي. كما زُوِّدت نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة بوظيفتيْ ’انطلاق/توقف‘ و’تطواف من دون طاقة دفع‘.

تبدأ عائلة "سبورت توريزمو" بنسخة "باناميرا 4 سبورت توريزمو" Panamera 4 Sport Turismo مُزوّدة بمحرك بنزين V6 من ست أسطوانات على شكل "V" مع شاحن توربو واحد بقوة 330 حصاناً (243 كيلوواط). وتتمثّل الخطوة التالية في الأداء بطراز "باناميرا 4إس سبورت توريزمو" Panamera 4S Sport Turismo المُزوّد بمحرك بنزين V6 مع شاحنيْ توربو بقوة 440 حصاناً (324 كيلوواط). بعدئذٍ، نصل إلى طراز "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera 4 E-Hybrid Sport Turismo مع نظام دفع مختلط مع قابس (محرك بنزين V6 بشاحنيْ توربو ومحرك كهربائي) بقوة إجمالية قصوى تبلغ 462 حصاناً (340 كيلوواط). ونجد أقوى محرك بنزين في طراز "باناميرا توربو سبورت توريزمو" Panamera Turbo Sport Turismo، الذي يتضمّن محرك V8 مع شاحنيْ توربو بقوة 550 حصاناً (404 كيلوواط). أخيراً وليس آخراً، تولّد "باناميرا 4إس ديزل سبورت توريزمو" 422 حصاناً (310 كيلوواط) من محرك V8 مع شاحنيْ توربو.

حتى "باناميرا 4 سبورت توريزمو" بقوتها البالغة 330 حصاناً (243 كيلوواط)، تتسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثوانً وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 259 كلم/س. وينخفض وقت التسارع إلى 5.3 ثوانٍ فحسب مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package الاختيارية التي تتضمّن وظيفة "تحكم بالانطلاق" Launch Control. أما بالنسبة إلى "باناميرا توربو سبورت توريزمو"، فتبرز بكونها إحدى أكثر السيارات ديناميّة ضمن فئتها في العالم، إذ تتسارع إلى 100 كلم/س في غضون 3.8 ثوانٍ (3.6 ثوانٍ فحسب مع "رُزمة سبورت كرونو") وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 304 كلم/س.

يتمّ تشغيل "رُزمة سبورت كرونو" بواسطة ’مفتاح تشغيل للإعدادات‘ على عجلة المقود، يقع في وسطه زرّ "الاستجابة الرياضية" Sport Response. وهو يتيح للسائق اعتماد واحدة من أربعة إعدادات قيادة، هي ’عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport و’سبورت بلاس‘ Sport Plus و’فردي‘ Individual. وما إن يضغط السائق على زرّ "الاستجابة الرياضية"، حتى تتوفّر له قوة المحرك القصوى لفترة 20 ثانية مع رشاقة قصوى. في تلك الحالة، تصبح استجابة المحرك مباشرة أكثر وتنتقل علبة تروس PDK إلى برنامج تعشيق ديناميكي أكثر. يمكن طلب "رُزمة سبورت كرونو" في نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة، بينما زُوِّدت بها "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" كتجهيز قياسي. ويتوفّر هذا الطراز الأخير بإعدادات خاصة بالدفع المختلط، تشمل: "القوة الكهربائية" E-Power للقيادة على الطاقة الكهربائية فحسب، "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto لتحكم أوتوماتيكي مضبوط بخليط قوة محرك V6 والمحرك الكهربائي، "الإمساك الكهربائي" E-Hold للحفاظ على حالة شحن البطارية، و"الشحن الكهربائي" E-Charge لشحن البطارية من محرك V6 أثناء الرحلة. ويتمّ اختيار تلك الوظائف من خلال ’مفتاح تشغيل الإعدادات‘ أو "نظام بورشه لإدارة الاتصالات".

في ما يلي، أرقام القوة وعزم الدوران القصوى لطرازات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة، بالإضافة إلى السرعة القصوى والتسارع من صفر إلى 100 كلم/س (من دون / مع "رُزمة سبورت كرونو" التي تتضمّن وظيفة "تحكّم بالانطلاق"):

باناميرا 4 سبورت توريزمو:

330 حصاناً (243 كيلوواط)؛ 450 نيوتن-متر؛ 259 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 5.5 ثوانٍ/5.3 ثوانٍ

باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو:

462 حصاناً (340 كيلوواط)؛ 700 نيوتن-متر (أرقام إجمالية في كلا الحالتيْن)؛ 275 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 4.6 ثوانٍ

باناميرا 4إس سبورت توريزمو:

440 حصاناً (324 كيلوواط)؛ 550 نيوتن-متر؛ 286 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 4.4 ثوانٍ/4.2 ثانية

باناميرا توربو سبورت توريزمو:

550 حصاناً (404 كيلوواط)؛ 770 نيوتن-متر؛ 304 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 3.8 ثوانٍ/3.6 ثوانٍ

باناميرا 4إس ديزل سبورت توريزمو:

422 حصاناً (310 كيلوواط)؛ 850 نيوتن-متر؛ 282 كلم/س؛ 0-100 كلم/س في غضون 4.5 ثوانٍ/4.3 ثوانٍ

next item
قوية وفعّالة: محركات "باناميرا سبورت توريزمو"
previous item
"مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" – شاشة وعناصر تحكّم رقمية