قوية وفعّالة: محركات "باناميرا سبورت توريزمو"

المحركات بالتفصيل

يولّد محرك البنزين V6 سعة 2,995 سنتم مكعّب في "باناميرا 4 سبورت توريزمو"Panamera 4 Sport Turismo 330 حصاناً (243 كيلوواط) بين 5,400 و6,400 د/د، مع عزم دوران أقصى بحدود 450 نيوتن-متر يتوفّر بشكل منتظم بين 1,340 و4,900 د/د. وبينما تعتمد بورشه شاحنيْ توربو في محركات "V" الموجودة في نسخات "4 إي-هايبريد" و"4إس" و"4إس ديزل" و"توربو" من سبورت توريزمو، يوفّر شاحن توربو واحد الزخم الإضافي لمحرك V6 الجديد بقوة 330 حصاناً. لكن كما هو الأمر في "باناميرا توربو سبورت توريزمو" بقوتها البالغة 550 حصاناً (404 كيلوواط)، اعتمد شاحن التوربو تصميماً بمساريْ دفقٍ، ما يوفّر مزايا عدّة من ضمنها استجابة مثالية للمحرك. كما تُلبي هذه المقاربة التقنية لشاحن التوربو هدفاً آخر، يتمثل بتعزيز فعالية المحرك. في هذا السياق، يتراوح معدّل استهلاك "باناميرا 4 سبورت توريزمو" للوقود في "دورة القيادة الأوروبيّة الجديدة" NEDC بين 7.9 و7.8 ليتر/100 كلم.

بالانتقال إلى "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera 4 E-Hybrid Sport Turismo، يزخر نظام دفعها بمحركيْن، هما عبارة عن محرك بنزين V6 ومحرك كهربائي. يولد محرك V6 قوته القصوى البالغة 330 حصاناً (243 كيلوواط) بين 5,250 و6,500 د/د. وعلى الرغم من أنّ قوته مماثلة لقوة محرك V6 في "باناميرا 4 سبورت توريزمو"، إلا أنّ بنية المحركيْن ليست متشابهة. فمحرك V6 الخاص بنسخة "4 إي-هايبريد" تبلغ سعته 2,894 سنتم مكعّب ويتضمّن شاحنيْ توربو. وهو يولد عزم دورانه الأقصى البالغ 450 نيوتن-متر بين 1,750 و5,000 د/د. أما بالنسبة إلى المحرك الكهربائي، فيساهم بقوة قصوى تبلغ 136 حصاناً (100 كيلوواط) وعزم دوران أقصى بحدود 400 نيوتن-متر. وعندما يعمل المحركان سوياً (إعداد "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto)، تبلغ القوة القصوى 462 حصاناً (340 كيلوواط) عند 6,000 د/د وعزم الدوران الأقصى 700 نيوتن-متر بين 1,000 و4,500 د/د. ويبلغ معدّل استهلاك السيارة للوقود وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" الخاصة بسيارات الدفع المختلط مع قابس 2.5 ليتر/100 كلم ومعدّل استهلاك الطاقة 15.9 كيلوواط-ساعة/100 كلم.  

ينطلق طراز بورشه "سبورت توريزمو" ذي الدفع المختلط مع قابس بإعداد الدفع الكهربائي فحسب على الدوام، أي بصمت مطبق تقريباً. ويمكن استخدام "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" كسيارة منعدمة الانبعاثات (إعداد "القوة الكهربائية" E-Power) لاجتياز مسافة تصل لغاية 51 كلم مع إمكانية بلوغ سرعة قصوى بحدود 140 كلم/س. كما تُستخدم الطاقة الكهربائية لتعزيز التسارع وزيادة السرعة القصوى. يجدر الذكر أنّ بطارية السيارة مرتفعة الفولطية تستغرق أقلّ من ست ساعات لشحنها بالكامل، وذلك بواسطة شاحن قياسي 3.6 كيلوواط على متن السيارة ووصلة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 10 أمبيرات. وعند اعتماد شاحن اختياري 7.2 كيلوواط مع وصلة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 32 أمبيراً، ينخفض وقت الشحن إلى 2.4 ساعات فحسب.

تندفع "باناميرا 4إس سبورت توريزمو" Panamera 4S Sport Turismo بمحرك V6 سعة 2,894 سنتم مكعّب مع شاحنيْ توربو. وهو يولد قوّته القصوى البالغة 440 حصاناً (324 كيلوواط) بين 5,650 د/د و6,600 د/د. أما بالنسبة إلى عزم دورانه الأقصى، فيبلغ 550 نيوتن-متر بالتمام والكمال، ويتوفر بانتظام عبر نطاق شاسع من دورات المحرك يتراوح بين 1,750 و5,500 د/د. نتيجة لذلك، يتّخذ الرسم البياني لعزم الدوران شكلاً لافتاً يشبه الهضبة. أما بالنسبة إلى معدّل استهلاك السيارة للوقود، فيتراوح بين 8.3 و8.2 ليتر/100 كلم بحسب "دورة القيادة الأوروبية الجديدة".

بالانتقال إلى طراز القمة "باناميرا توربو سبورت توريزمو" Panamera Turbo Sport Turismo، فهو ينبض بمحرك بنزين V8 مع شاحنيْ توربو سعة 3,996 سنتم مكعّب. ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 550 حصاناً (404 كيلوواط) بين 5,750 و6,000 د/د، مع عزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن-متر بين 1,960 و4,500 د/د. وتتناغم هذه القوى العظيمة مع فعالية لافتة، إذ يتراوح معدّل استهلاك السيارة للوقود بين 9.5 و9.4 ليتر/100 كلم. وتتمثّل الميزة التقنية الأبرز في محرك V8 ذي حقن الوقود المباشر بوضعية التوربو الوسطية. في هذا السياق، ثمّة ’شاحنا توربو بمساريْ دفق‘ ذويْ تصميم معقّد. ويوفّر التوربينان اللذان يدوران الواحد بعكس الثاني أرقام عزم دوران قصوى حتى عند أدنى دورات للمحرك. كما يبرز محرك V8 بميزة تقنية لافتة تتمثّل بنظام للتحكم المتكيّف بالأسطوانات، ما يحوّل محرك الثماني أسطوانات إلى محرك من أربع أسطوانات أثناء الضغط جزئياً على دواسة الوقود، وذلك مؤقتاً وبأسلوب غير ملحوظ، ما يخفّض من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 30 بالمئة وفقاً للحاجة إلى القوة. ويتمّ التحكم بعملية إيقاف الأسطوانات عن العمل وإعادة تشغيلها بواسطة "فاريوكام بلاس" VarioCam Plus مع نظام ثنائيّ المراحل لفتح الصمامات أو غلقها. للقيام بذلك، يتمّ إيقاف آليّة عمل صمامات الأسطوانات رقم 2 و3 و5 و8 عن العمل وإعادة تشغيلها وفقاً للحاجة. وتعمل وظيفة إيقاف الأسطوانات عن العمل عبر نطاق دورات يتراوح بين 950 و3,500 د/د ولغاية عزم دوران أقصى بحدود 250 نيوتن-متر.

تنبض "باناميرا 4إس ديزل سبورت توريزمو" Panamera 4S Diesel Sport Turismo بمحرك ديزل V8 مع شاحنيْ توربو سعة 3,956 سنتم مكعّب. وهو أقوى محرك ديزل على الإطلاق تعتمده بورشه في طراز مخصّص للإنتاج التجاري، إذ يولّد قوة مرتفعة تبلغ 422 حصاناً (310 كيلوواط) بين 3,500 و5,000 د/د مع عزم دوران مذهل بحدود 850 نيوتن-متر بين 1,000 و3,250 د/د. وتتمّ عملية حقن الوقود المباشِر مرتفعة الضغط بواسطة نظام سكّة مشتركة بضغط أقصى يبلغ 2,500 بار. ويتراوح معدّل استهلاك محرك التوربو ديزل للوقود بين 6.8 و6.7 ليتر/100 كلم.

يتضمّن محرك "4إس ديزل سبورت توريزمو" شاحنيْ توربو ذويْ وضعية وسطية. وخلافاً لمحرك البنزين، زُوِّد محرك السكّة المشتركة بشحن توربو تتابعي يتيح له العمل وكأنه مزوّد بشاحن توربو واحد أو اثنين وفقاً لحالة تشغيله. وعَليْه، يتمّ توجيه دفق غاز العادم برمّته عبر أحد شاحنيْ التوربو فحسب عند دورات محرك متدنية ومتوسطة، ما يحسّن من استجابة المحرك. ويستطيع محرك الديزل V8 بلوغ عزم دورانه الأقصى عند دورات منخفضة للغاية تبلغ 1,000 د/د فحسب، حتى مع شاحن توربو واحد. ولا يعمل شاحن التوربو الثاني إلا عند دورات محرك أعلى لاستخراج أقصى ما عند المحرك من قوة. ويعتمد كلا شاحنيْ التوربو تقنية "هندسة التوربين المتغيّرة" VTG.

علبة تروس بورشه PDK قياسية من ثماني سرعات

تتضمّن طرازات الجيل الثاني من "باناميرا" كافة، وبالتالي طرازات "سبورت توريزمو"، علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضيْن ذات ثمانية تروس أمامية. وهي تتيح اعتماد نسب تروس ذات نطاق واسع للغاية مع راحة قصوى ورشاقة رائدة. كما تساعد على التوفير في استهلاك الوقود خاصّة وأنّ الترسيْن السابع والثامن مخصّصيْن لخفض دورات المحرك. لذلك، تبلغ طرازات "باناميرا" كافة سرعتها القصوى في الترس السادس. ومثلما هو الأمر في علب التروس كافة ذات القابضيْن، تُعشّق علبة تروس PDK ذات السرعات الثماني تروسها من دون أيّ انقطاع بالقوة الدافعة، لأنّ الترس التالي يكون فعلياً في ’حالة استعداد‘ ينتظر تشغيله في غضون أجزاء قليلة من الثانية.

دفع رباعي نشط مع قابض متعدّد الأقراص بتحكم إلكتروني

تنقل طرازات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة قوّتها إلى الطريق بواسطة "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM كتجهيز قياسي. وهو عبارة عن نظام دفع رباعي نشط مع قابض متعدّد الأقراص بتحكم إلكتروني وفقاً لبرنامج عمل. ويُوزّع القابض متعدد الأقراص، الذي يعدّل عمله وفقاً لحالة القيادة، قوة المحرك بشكل مثالي بين المحوريْن الأمامي والخلفي. للقيام بذلك، تراقب مجسّات "نظام بورشه للتحكم بالدفع" دوران العجلات باستمرار وزاوية المقود والتسارعيْن الطولي والجانبي. أما النتيجة، فهي أداء قيادة مثالي على الطرقات الجافة والمُبلّلة والمكسوّة بالثلج.

next item
أنظمة مُبدِعة لسلامة أكبر وراحة أفضل
previous item
خمسة محرّكات تصل قوّتها إلى 550 حصاناً