أربعة من خمسة طرازات بتعليق هوائي قياسي

التجهيزات القياسية

كما جرت العادة، لا توفّر بورشه طرازاتها ضمن نسخات كلاسيكية ذات تجهيزات مُحدّدة. عوضاً عن ذلك، ترتبط التجهيزات القياسية ونطاق التعديلات المتوفّرة بفئة المحرك. فعلى سبيل المثال، يتوفّر التعليق الهوائي ثلاثي الحجرات كتجهيز قياسي في نسخات "4 إي-هايبريد" 4 E-Hybrid و"4إس" 4S و"4إس ديزل" 4S Diesel و"توربو" Turbo، ولكن كتجهيز اختياري في "باناميرا 4 سبورت توريزمو" Panamera 4 Sport Turismo. ويمكن التعرّف إلى فئات أداء "باناميرا سبورت توريزمو" الجديدة بسهولة من التصميم الخارجي، على الأقلّ بالنسبة إلى السيارات ذات التجهيزات القياسية المرتبطة بالمحرك.

الخارج: عجلات وأنابيب عادم ومقوّمات إضافية تشير إلى الأداء

يطغى على التصميم الخارجي لنسخات محركات "باناميرا سبورت توريزمو" علامات فارقة تميّزها الواحدة عن الأخرى. وهي تشمل العجلات والمكابح وأنابيب نظام العادم ومقاطع التطعيم ومقوّمات الجسم الإضافية. وتمتدّ لائحة العلامات الفارقة لتشمل شعار الطراز في حال طلب اعتماده في "سبورت توريزمو".

العجلات والمكابح: زُوِّدت "باناميرا 4 سبورت توريزمو" و"باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" بعجلات قياس 19 بوصة (تصميم "باناميرا" Panamera) كتجهيز قياسي. وبينما طُليت ملاقط مكابح نسخة السيارة المزوّدة بمحرك بنزين باللون الأسود، حصلت نسخة الدفع المختلط على ملاقط باللون ’الأخضر الحمضي‘ Acid Green. أما بالنسبة إلى نسختيْ "4إس" و"4إس ديزل"، فتخرجان من المصنع بعجلات 19 بوصة (تصميم "باناميرا إس" Panamera S) ذات تصميم خاص بهما مع ملاقط مكابح بلون ’رمادي تيتانيوم‘ Titanium Grey. أخيراً وليس آخراً، تتألّق "باناميرا توربو سبورت توريزمو" بعجلات قياس 20 بوصة (تصميم "باناميرا توربو" Panamera Turbo) كتجهيز قياسي، مع ملاقط مكابح حمراء اللون.

أنابيب العادم: تشير أنابيب العادم من ’الستانلس ستيل‘ (فولاذ مقاوم للصدأ) المصقول إلى قوة المحرك أيضاً. في هذا السياق، حصلت "باناميرا 4 سبورت توريزمو" و"4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" على أنبوب عادم واحد على جهتيْ اليمين واليسار، بينما ازدانت نسختا "4إس" و"4إس ديزل" بأنبوبيْ عادم دائريَّيْن مزدوجيْن. أما بالنسبة إلى "توربو سبورت توريزمو"، فزُوِّدت بأنبوبيْ عادم مربّعيْن مزدوجيْن صُمِّما خصيصاً لها.

مقاطع التطعيم والمقوّمات الإضافية: تتشارك نسخات "باناميرا" كافة بفتحتيْن لخروج الهواء في الجناحيْن الأماميّيْن، تتوفران بلون أسود لمّاع في نسخة "4" ونسختيْ "4إس" و"4إس ديزل"، وبلون السيارة في "باناميرا توربو سبورت توريزمو". وبينما زُوِّدت "4 سبورت توريزمو" و"4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" بتطعيمات جانبية للنوافذ مطليّة باللون الأسود، تألّقت نسختا "4إس" و"4إس ديزل" ونسخة "توربو" بتطعيمات ذات لون فضي لمّاع.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت طرازات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة على مصباحيْ ’دايود‘ LED أماميّين رئيسيّين (مع "نظام بورشه للإضاءة الديناميّة" PDLS في نسخة "توربو") مع أربع نقاط إضاءة ’دايود‘ للقيادة نهاراً، وتشغيل أوتوماتيكي للمصباحيْن مع وظيفة "إضاءة عودة إلى المنزل أوتوماتيكية" Automatic Coming Home، وإضاءة في مَبْيتيْ المرآتيْن الخارجيتين. أما بالنسبة إلى الإضاءة الخلفية، فهي ’دايود‘ ثلاثية الأبعاد مع إضاءة كبح مُندمجة رباعية النقاط وحزام ضوئي.

تجهيزات خارجية عملية: غطاء صندوق أمتعة يفتح ويغلق إلكترونياً على الدوام

من الناحية العملية، تضمّ لائحة التجهيزات القياسية مجسّ مطر لماسحتيْ الزجاج الأماميّتيْن ومرآتيْن خارجيّتيْن بوظيفة طيّ كهربائية وخاصّية تعتيم أوتوماتيكية، هذا بالإضافة إلى غطاء صندوق أمتعة يفتح ويغلق كهربائياً. كما زُوِّدت مقدمة السيارة ومؤخرتها بـ "مساند للركن" ParkAssist يُصدر تحذيرات مرئية وصوتية من العقبات أثناء عمليات الركن والمناورات. بالإضافة إلى ذلك، ثمّة ميزة عملية أخرى تُسهّل الخروج من المقصورة والدخول إليها، هي عبارة عن آليّة تثبيت متغيّرة بالكامل لزاوية فتح الأبواب. فخلافاً للمقاربة التقليدية، لا يتمّ تثبيت وضعية الباب عند فتحه وفقاً لزوايا مُحدّدة مُسبقاً، بل يبقى في الزاوية عيْنها التي يُفلته فيها الراكب، ما يُساعد على تجنّب الأضرار في المرائب.

تجهيزات السلامة: ثماني وسائد هواء وغطاء محرك نشط

بالإضافة إلى جسمها المُصمّم لامتصاص طاقة الاصطدام بفعالية، ثمّة أنظمة سلامة كامنة إضافية تضمن حماية قصوى لركاب "باناميرا سبورت توريزمو". في هذا السياق، يوفّر "نظام بورشه للحماية من الاصطدامات الجانبية" Porsche Side Impact Protection System حماية إضافية لجانبيْ السيارة. وهو يتألف من عناصر حماية من الاصطدامات الجانبية في الأبواب ووسائد هواء لمنطقة الصدر مُندمجة في المسنديْن الجانبيّين للمقعديْن الأماميين، هذا بالإضافة إلى ستارتيْ هواء جانبيّتيْن تمتدّان على طول حافّة السقف والنوافذ الجانبية برمّتها. أما في المقدمة، فيحظى كلّ من السائق ومرافقه الأمامي بوسادة هواء كلاسيكيّة ذات حجم كامل ووسادة هواء للرّكبتيْن. بالإجمال، تحتوي "باناميرا سبورت توريزمو" الجديدة على ثماني وسائد هواء قياسية ووسادتيْ هواء جانبيّتيْن خلفيّتيْن اختياريّتيْن. ثمّة أيضاً نقاط تثبيت ’أيسوفِكس‘ ISOFIX في المقاعد الخلفية لمقاعد الأطفال (تجهيز اختياري للمقعد الأمامي). أخيراً وليس آخراً، تُلقى مسؤولية حماية المارة على عاتق غطاء المحرك النشط.

الداخل: تجهيزات قياسية تضمّ مقصورة قيادة متطوّرة و"كونِّكت بلاس" وفرش جلد

زُوِّدت "باناميرا 4 سبورت توريزمو" و"4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" و"4إس" و"4إس ديزل" بمقاعد ذات فرش جلد جزئي كتجهيز قياسي، بينما حظيت "باناميرا توربو سبورت توريزمو" بمقصورة جلدية بالكامل.

تتوفّر نسخات "سبورت توريزمو" كافة بـ "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit كتجهيز قياسي. وهي تتضمّن أسطحاً مُستشعرة للّمس ("تحكم مباشر باللمس" Direct Touch Control، للتحكم بوظائف مكيف الهواء مثلاً) وشاشات يمكن تغيير إعدادها فردياً. في هذا السياق، تضمّ لوحة العدّادات التفاعلية شاشتيْ عرض قياس 7 بوصات وعداداً نظيرياً لدورات المحرك. كما يحتوي الكونسول الوسطي على شاشة تعمل باللمس قياس 12.3 بوصات هي بمثابة عنصر التحكم والعرض الرئيسي لـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. وتمتدّ لائحة التجهيزات القياسية لتشمل عجلة مقود متعدّدة الوظائف، تتضافر مع الأسطح المُستشعرة للّمس ولوحة العدّادات التفاعلية و"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" لتشكّل "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الجديدة. على صعيد آخر، يندمج قياسياً في النطاق الوظيفي لنظام بورشه لإدارة الاتصالات "نظام بورشه لتعقّب السيارة" PVTS، الذي يُحدِّد موقع "باناميرا" عند سرقتها. عندئذٍ، تُعلم السيارة مركز الإنذار أوتوماتيكياً بسرقتها.

هذا ليس كلّ شيء، إذ تمتدّ لائحة المزايا الداخلية القياسية لتشمل نظام مقاعد خلفي 2+1، نظام تشغيل للمحرك من دون مفتاح، مرآة داخلية للرؤية الخلفية بخاصّية تعتيم تلقائي، نظام تحكم بالمناخ ثنائي المناطق، نظام تحكم بالسرعة، ووظيفة تدفئة للمقعديْن الأماميّين ("4إس" و"4إس ديزل") أو المقاعد الأمامية والخلفية ("توربو"). وبيْنما يمكن تعديل وضعية المقعديْن الأمامييْن كهربائياً بثمانية اتّجاهات، تشمل الارتفاع وحركة المقعد الأفقية وزاويتيْ المقعد وظهره، تحتوي "باناميرا توربو سبورت توريزمو" على مقعديْن أماميّيْن بأربعة عشر وضعية تعديل كهربائية، تشمل تعديلاً رباعيّ الاتجاهات لمساند أسفل الظهر وتعديلاً لطراوة لَبَادَة المقعد، هذا بالإضافة إلى وظيفة ذاكرة لإعدادات عمود المقود والمرآتيْن الخارجيّتيْن وغيرها من وظائف السيارة.

next item
خيارات تعديل شاملة
previous item
نطاق شاسع بين الديناميّة والراحة