"باناميرا سبورت توريزمو" تضيف تنوّعاً جديداً إلى الفئة الفاخرة

مُلخَّص

تمثّل "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo ولادة طراز بورشه جديد بالكامل، يضيف تنوعاً جديداً إلى فئة السيارات الفخمة بفضل تصميمه الطليعي ومفهوم جسمه. وهو يطلّ كثالث نسخة جسم من عائلة "باناميرا"، بعد تقديم الجيل الثاني من "باناميرا" صالون الرياضية بقاعدتيْ عجلات طويلة وقصيرة عام 2016.

تمتاز "سبورت توريزمو" بقسم خلفي فريد مع غطاء صندوق أمتعة كبير ذي حافّة تحميل متدنية وحجم تخزين أكبر، هذا بالإضافة إلى مفهوم مقاعد 4+1. وفي الوقت عينه، توفّر سيارة بورشه الجديدة المتكاملة التوليفة عيْنها من الراحة والأداء الرياضي التي حققت لـ "باناميرا" شهرتها العالمية منذ أن أبصرت النور عام 2009. من الناحية التقنية، تتضمّن "باناميرا سبورت توريزمو" محركات توربو من ست وثماني أسطوانات تمتاز بفعاليتها وعزم دورانها المرتفع. وتعمل تلك المحركات على وقود البنزين أو الديزل، أو تتوفّر ضمن نظام دفع مختلط مع قابس، لتولد قوّة تتراوح بين 330 حصاناً (243 كيلوواط) و550 حصاناً (404 كيلوواط). وتتضمّن نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" كافّة دفعاً رباعياً عبر "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM وعلبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضيْن من ثماني سرعات كتجهيز قياسي.

توجيه للمحور الخلفي ونظام للحدّ من انحناء السيارة الجانبي لرشاقة قصوى

تستفيد "سبورت توريزمو" من الابتكارات التقنية كافة المتوفرة لعائلة "باناميرا". وهي تشمل "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة مساندة تدرّجية مثل "بورشه إنودرايف" Porsche InnoDrive مع "تحكّم متكيّف بالسرعة"، هذا بالإضافة إلى أنظمة هيكل مثل توجيه للمحور الخلفي و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport الإلكتروني للحدّ من انحناء جسم السيارة الجانبي. بالإضافة إلى ذلك، تتوفّر أربع من نسخات السيارة الخمس بتعليق هوائي متكيّف قياسي، يمكن الحصول عليه اختيارياً في "باناميرا 4 سبورت توريزمو" Panamera 4 Sport Turismo.

سيارة رياضية متكاملة بتصميم طليعي

مثلما هو الأمر مع طراز "باناميرا" صالون الرياضي ذي طابع الكوبيه، تمتاز "سبورت توريزمو" Sport Turismo بأبعاد ديناميّة للغاية. في هذا السياق، يبلغ طول السيارة 5,049 ملم وعرضها 1,937 ملم وارتفاعها 1,428 ملم (نسخة "توربو": 1,432 ملم). أما بالنسبة إلى قاعدة عجلاتها، فتمتدّ مسافة 2,950 ملم. كما تتّسِم السيارة بمسافة قصيرة بين العجلات وأطراف الجسم.

وبما أنّ "سبورت توريزمو" أعرض من سيارات الصالون الفاخرة المنافسة لها في هذه الفئة وأقلّ منها ارتفاعاً – على الرغم من رحابة مقصورتها – تُضفي عليها أبعادها تصميماً دينامياً للغاية. على صعيد مشابه، أضفى فريق التصميم تحت إشراف ’مايكل ماور‘ تصميماً فردياً بالكامل على سيارة بورشه الكبيرة هذه، بدءاً من دعامة السقف الثانية ووصولاً إلى القسم الخلفي. وارتكازاً على لغة بورشه التصميمية، نتج عن ذلك سيارة ذات شخصية جذّابة وحازمة مثل شقيقتها الصالون الرياضية – ينبع التفرّد المتجانس لكلا الطرازيْن من واقع أنّ تصميمهما جرى تطويره سوياً. في هذا السياق، تمتاز "باناميرا سبورت توريزمو" بكتفيْن قويّيْن للغاية نسبة إلى سيارة ذات غطاء صندوق أمتعة كبير. كما تبرز بخطّ سقف ممتدّ وخطوط نوافذ أخّاذة. وينخفض السقف في القسم الخلفي بأسلوب أقل دراماتيكياً بكثير من خطّ النافذة، لتكون النتيجة دعامة سقف رابعة رياضية لافتة.

أوّل عاكس هواء للسقف قابل للامتداد بأسلوب متكيّف ضمن فئة السيارة

يمتدّ سقف "باناميرا سبورت توريزمو" نحو عاكس هواء متكيّف يُعتَبر عنصراً رئيسياً في "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" PAA. وهو يتّخذ واحدة من ثلاث زوايا مختلفة عند امتداده، وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة المختارة، ليولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل لغاية 50 كلغ على المحور الخلفي.

طالما أنّ سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يتّخذ عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي زاوية -7 درجات، ما يخفّض مقاومة السيارة للهواء ويحدّ بالتالي من استهلاكها للوقود. لكن ما إن تتخطّى السرعة 170 كلم/س، حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية "الأداء الرياضي" Performance بزاوية درجة واحدة، ما يُعزّز ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. يجدر الذكر أنّ زاوية عاكس هواء السقف تتبدّل مجدداً عند فتح السقف البانورامي الاختياري للتعويض عن خسارة الدفع السفلي على المحور الخلفي.

تصميم جديد للمقصورة الخلفية يتضمّن ثلاثة مقاعد

تطلّ "سبورت توريزمو" الجديدة كأوّل "باناميرا" على الإطلاق بثلاثة مقاعد خلفية. وقد اتّخذ المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً، انسجاماً مع طابع السيارة القاضي بتوفير أداء رياضي مع راحة قصوى للركاب، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد على نسق 2+1 في الخلف. ويمكن كتجهيز اختياري طلب السيارة بأربعة مقاعد، مثل شقيقتها الصالون الرياضية، تشمل مقعديْن فرديّيْن في الخلف قابليْن للتعديل كهربائياً.

حجم تخزين أكبر بخمسين ليتراً وسعة تخزين قصوى تبلغ 1,390 ليتراً

يضمن خطّ السقف الأطول، وبالتالي الأعلى في القسم الخلفي لطراز "سبورت توريزمو"، سهولة أكبر في الدخول إلى مقصورة السيارة والخروج منها ويوفّر مسافة أكبر لرؤوس الركاب. كما يُسهّل استخدام صندوق الأمتعة، الواقع الذي يتضافر مع زاوية فتح الغطاء الكبيرة وعرض الغطاء اللافت وآليّة عمله الكهربائية بشكل قياسي، هذا بالإضافة إلى حافة تحميل متدنية يبلغ ارتفاعها 63 سنتم فحسب.

أما بالنسبة إلى حجم التخزين، فيصل لغاية 520 ليتراً (425 ليتراً في "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو") حتى الحافة العلوية للمقاعد الخلفية، بزيادة 20 ليتراً تقريباً عن طراز الصالون الرياضي. وعند طيّ ظهر المقاعد الخلفية، تصبح أرضية التحميل مستوية تقريباً ويزيد حجم التخزين عن طراز الصالون الرياضي بحوالى 50 ليتراً ليصبح 1,390 ليتراً (1,295 ليتراً في "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو") حتى مستوى السقف. يجدر الذكر أنّه بالإمكان طيّ ظهر المقاعد الخلفية الثلاثة إمّا سوياً أو فردياً بنسبة 40:20:40، وذلك بعد تحرير آليّة قفل ظهرها كهربائياً من صندوق الأمتعة.

على صعيد آخر، يمكن تزويد "باناميرا سبورت توريزمو" بنظام اختياري متغيّر لإدارة حيّز التخزين في صندوق الأمتعة، يتيح تثبيت شتّى أنواع الحاجيّات عند نقلها. وهو يتضمّن مزايا عدّة، تشمل سكَّتيْن مندمجتيْن في أرضية التحميل وأربع نقاط ربط وشبكة فاصِلة في صندوق الأمتعة. ثمّة أيضاً رُزمة تخزين إضافية، تتوفر كتجهيز اختياري مجّاني، تتضمّن شبكة لحفظ الحاجيّات في حجرة قدميْ الراكب الأمامي، هذا بالإضافة إلى شبكتيْن مماثلتيْن في صندوق الأمتعة. ويتوفر غطاء قياسي لصندوق الأمتعة قابل للانكماش يحجب الأمتعة عن أعين الفضوليّين. أخيراً وليس آخراً، يمكن طلب مَقْبِس كهربائي اختياري بقوة 230 فولطاً في صندوق الأمتعة لشحن الأجهزة الكهربائية أثناء الرحلات. كما يتيح مَقْبِسا "يو إس بي" USB قياسيان في القسم الخلفي للسيارة شحن الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.        

خمسة محركات عند طرحها في الأسواق

تتوفّر "باناميرا سبورت توريزمو" للطلب الآن في دول عدّة. وسيتمّ تقديمها في أوروبا رسمياً في خريف العام 2017، على أن تلحق بها الأسواق الأخرى في نهاية شهر نوفمبر. ستطرح بورشه الطراز العتيد بخمسة محركات بادئ الأمر، تتوفر في النسخات التالية: "باناميرا 4 سبورت توريزمو" (330 حصاناً/243 كيلوواط) و"باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" (462 حصاناً/340 كيلوواط) و"باناميرا 4إس سبورت توريزمو" Panamera 4S Sport Turismo (440 حصاناً/324 كيلوواط) و"باناميرا 4إس ديزل سبورت توريزمو" Panamera 4S Diesel Sport Turismo (422 حصاناً/310 كيلوواط) و"باناميرا توربو سبورت توريزمو" Panamera Turbo Sport Turismo (550 حصاناً/404 كيلوواط).

next item
لغة تصميم جديدة لفئة السيارات الفاخرة
previous item
تصميم طليعي ومفهوم مقاعد 4+1