توازن واسع النطاق بين الأداء الرياضي والراحة

الهيكل وأنظمته

انسجاماً مع المفهوم العام لعائلة "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo، يجمع الهيكل بين راحة سيارة صالون فاخرة وأداء سيارة رياضية متقدّمة الأداء. وقد عزّزت بورشه الإعداد الرئيسي للهيكل بمجموعة من الأنظمة المُبدِعة لتحقيق أقصى معايير الراحة والأداء الرياضي. بناءً لذلك، توفَّرت معظم أنظمة المساندة والعملية ضمن لائحة التجهيزات القياسية لطراز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera Turbo S E-Hybrid Sport Turismo. وهي تشمل تعليقاً هوائياً متكيّفاً مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM، "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport (نظام نشط للتحكم بالهيكل ومنع انحناء الجسم جانبياً) مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، هذا بالإضافة إلى "مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب" PCCB.

كما أغدقت بورشه على فئة سيارات الصالون الفاخرة طبيعة قيادة ودقة مقود غير معهودة سوى في السيارات الرياضية، وذلك عبر إتاحة الفرصة أمام العملاء لتزويد "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بنظام توجيه للمحور الخلفي كتجهيز اختياري. بالإضافة إلى ذلك، يقوم "نظام بورشه 4دي للتحكم بالهيكل" Porsche 4D Chassis Control المُندمج، المُعتمد في طرازات "باناميرا" كافة، بتحليل أنظمة الهيكل كافّة ومُزَامنتها مباشرة، ليوفّر بيانات تُستخدم في تعزيز خصائص القيادة من تماسك وثبات واستجابة إلى معطيات الطريق.

توجيه اختياري للمحور الخلفي

زوَّدت بورشه "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بتوجيه اختياري للمحور الخلفي، يعمل على الشكل التالي: عند سرعات متدنية تصل إلى حوالى 50 كلم/س، تنعطف العجلتان الخلفيتان – بأسلوب متغيّر وفقاً لسرعة السيارة – بعكس اتّجاه العجلتيْن الأماميتيْن لغاية 2.8 درجات كحدّ أقصى، ما يُقصّر طول قاعدة العجلات افتراضياً. وتبرز فوائد هذه المقاربة بديناميّة انعطاف أكبر مع قدرة مناورة وركن أفضل بكثير في الأماكن الضيّقة. بالمقابل، عندما تبلغ السيارة سرعات مرتفعة، تنعطف العجلتان الخلفيتان بالاتجاه ذاته للمحور الأمامي وفقاً للسرعة، ما يُطيل قاعدة العجلات افتراضياً وبالتالي يُحسّن ثبات السيارة في ظروف تشمل مثلاً تبديل المسارات على الطرقات السريعة. وعَليْه، يرتقي نظام توجيه المحور الخلفي بالسلامة النشطة وديناميّات القيادة. كما يُعزّز الراحة نظراً إلى متطلبات توجيه المقود الأقل عند سرعات متدنية. هذا ليس كلّ شيء، إذ ينتج عن وظيفة توجيه المحور الخلفي نسبة مقود مباشرة أكثر في المحور الأمامي، ما يوفّر طبيعة توجيه رياضية للغاية.

"نظام بورشه 4دي للتحكم بالهيكل" مُندمج

يبرز "نظام بورشه 4دي للتحكم بالهيكل" Porsche 4D Chassis Control كنظام مترابط شبكياً ومركزياً، يُحلِّل ظرف القيادة الحالي مركزياً ضمن الأبعاد الثلاثة كافة (تسارع طولي وعرضي وعمودي) ويحتسب بناءً عليها معلومات مثالية عن حالة القيادة. ثمّ يُرسل تلك المعلومات بانتظام إلى أنظمة الهيكل كافة في الوقت الفعلي، مُولّداً بذلك بُعداً رابعاً في مجال التحكم بالهيكل. نتيجة لذلك، تستطيع الأنظمة الاستجابة إلى ظرف القيادة الوشيك بأسلوب مُتكامل. فعلى سبيل المثال، عند البدء بعملية انعطاف ديناميّة، يعمل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" (نظام إلكتروني للتحكم بالمخمّدات) والتعليق الهوائي المتكيّف وتوجيه المحور الخلفي و"نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" معاً لتوفير طبيعة توجيه مثالية مع رشاقة وثبات استثنائيَّيْن. في تلك الحالة، يُرسِل "نظام بورشه 4دي للتحكم بالهيكل" نبضاً إلى أنظمة الهيكل حالما ينعطف السائق بالسيارة، ما يخوّل الأنظمة الاستجابة بسرعة لتوفير أفضل أداء ممكن في المنعطفات.

"نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"

حصلت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" على "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM كتجهيز قياسي. وهو عبارة عن نظام تحكم إلكتروني بالمخمّدات يستجيب إلى حالة الطريق وأسلوب القيادة، عبر تعديل تخميد كلّ عجلة فردياً باستمرار بناءً على المعلومات التي يجمعها. وتُحسِّن المخمّدات المستخدمة في الجيل الأحدث من "باناميرا" تجاوب السيارة وتُعزّز نطاق الأداء بين الراحة والديناميّة. ويستطيع السائق اعتماد ثلاثة إعدادات للمخمّدات، هي ’عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport و’سبورت بلاس‘ Sport Plus.

يعمل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" على الشكل التالي: تُراقب مجسَّات تحركات الجسم، مثل تلك الناتجة عن التسارع والكبح الشديديْن والانعطاف السريع، أو المتأتّية عن القيادة على طرقات غير مستوية. ثمّ يُرسل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" البيانات التي جمعها إلى "نظام بورشه 4دي للتحكم بالهيكل". عندئذٍ، يُحدّد نظام التحكم ظروف القيادة الحالية. وبناءً على إعداد القيادة الحالي، يُحدّد خصائص التخميد ونسب نوابض نظام التعليق الهوائي المتكيّف. كما يُعدِّل "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" إعدادات أنظمة الهيكل الإلكترونية الأخرى كي تتلاءم مع هذا الإعداد. أما النتيجة، فهي معايير أفضل من الثبات والأداء الرياضي والراحة.

تعليق هوائي متكيّف يتضمّن "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"

تتضمّن "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" تعليقاً هوائياً متكيّفاً ثلاثيّ الحجرات كتجهيز قياسي. وهو يُرسي معايير جديدة بالأخصّ لناحية الراحة، بعدما أعادت بورشه تطويره جذرياً مقارنة بالتعليق الهوائي في الجيل الأوّل من "باناميرا". يحتوي النظام الحالي على ثلاث حجرات هواء متغيّرة عوضاً عن حجرتيْن في كلّ قائمة انضغاطية نابضة، وحجم هواء أكبر بنسبة 60 بالمئة تقريباً، ما يوفر نطاقاً أوسع بكثير من نسب النوابض. وعَليْه، يمكن اعتماد إعداد قياسي أكثر راحة للتعليق ذي نسبة نابض أقل، نظراً لإمكانية تغيير نسبة النابض إلكترونياً في غضون أجزاء من الثانية عند الضرورة – أثناء التسارع والكبح مثلاً أو للحدّ من انحناء السيارة جانبياً في المنعطفات.

يوفّر التعليق الهوائي الفوائد المعهودة في وظيفة الحفاظ على ارتفاع ثابت لأرضية السيارة عن الطريق. وإلى جانب ’المستوى العادي‘ Normal Level، يمكن اعتماد ’مستوى مرتفعٍ‘ Lift Level و’مستوى متدنٍ‘ Low Level للتعليق الهوائي. وبينما يزيد ’المستوى المرتفع‘ ارتفاع الهيكل بمقدار 20 ملم، لتجنّب ارتطام عاكس الهواء الأمامي بالأرض عند دخول مرائب السيارات ذات المنحدرات الحادة مثلاً، يُخفِّض ’المستوى المتدني‘ ارتفاع المحور الأمامي بمقدار 28 ملم والخلفي بمقدار 20 ملم، ما يضمن وضعية مثالية لجسم السيارة نسبة إلى الطريق عند سرعات مرتفعة ويحسّن ديناميّتها الهوائية.

"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس"

تتضمّن باناميرا سبورت توريزمو "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport، الذي يُعزِّز ديناميّة السيارة عبر اعتماد قضيبيْن كهروميكانيكيين مقاوميْن للانحناء. ويستجيب هذا النظام بشكل أسرع بكثير من أنظمة أخرى ذات مُشغِّلات هيدروليّة، ويزيد قساوة القضيبيْن المقاوميْن للانحناء للحدّ من انحناء السيارة جانبياً بشكل نشط.

تجمع بورشه في باناميرا "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus. هذا النظام الأخير عبارة عن قفل للترس التفاضلي الخلفي بتحكم إلكتروني يُوزّع عزم دوران المحرك على العجلتيْن الخلفيتين بأسلوب متغيّر، بينما تولّد التدخّلات الكبحية الانتقائية عزم دوران توجيهي إضافي على المحور الخلفي. أما النتيجة، فهي طبيعة توجيه أكثر رشاقة. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" تماسكاً أفضل عند التسارع أثناء الخروج من المنعطفات، وذلك عبر استخدام انتقائي لقفل الترس التفاضلي.

next item
الخارج
previous item
أنظمة المساندة والراحة