مستوى متقدّم من المرونة والعملية أثناء الاستخدام اليومي
التواصل والمفهوم الداخلي
تجمع "باناميرا"Panamera أداء بورشه الرياضي المعهود مع راحة كبيرة وتصميم طليعي ذي مرونة كبيرة، لتبرز كطرازٍ استثنائي ضمن فئة السيارات الفاخرة يمثّل خياراً بديلاً لمن يعانون من ضعف مرونة سيارات الصالون التقليدية ذات الهيكلية الداخلية الثابتة. وترسّخ "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo تلك الخاصّية الأخيرة الفريدة ضمن عائلة "باناميرا" بمقصورة خلفية أكثر مرونة. وقد أبصرت "سبورت توريزمو" النور عام 2017 كأوّل "باناميرا" تخرج من مصنع بورشه في ’لايبزيغ‘ بثلاثة مقاعد خلفية – يمكن الاستعاضة عنها بمقعديْن فرديّيْن اختياريين. وعندما تكون ظهور المقاعد الخلفية في وضعيّتها العادية، توفّر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera Turbo S E-Hybrid Sport Turismo الجديدة حجم تخزين يبلغ 425 ليتراً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن طيّ ظهور المقاعد الخلفية الثلاثة إمّا سوياً أو فردياً (بنسبة 40:20:40) بعد تحريرها كهربائياً من صندوق الأمتعة. وعندما تخزين الأمتعة حتى مستوى السقف، يزداد حجم التخزين إلى 1,295 ليتراً.
يسهل تخزين الأمتعة في صندوق "سبورت توريزمو" بفضل غطاء يعمل كهربائياً بشكل قياسي وحافّة تحميل متدنية يبلغ ارتفاعها حوالى 63 سنتم وحيّز تخزين عريض يمتدّ مسافة 92 سنتم بين مَبْيَتيْ العجلتيْن. حتى حقائب الغولف الثقيلة يمكن تخزينها بسهولة على أرضية التحميل البالغ طولها 1,088 ملم. وعند طلب "سبورت توريزمو" بوظيفة ولوج مريحة، يمكن فتح غطاء صندوق الأمتعة وغلقه ببساطة بواسطة حركة من القدم – تتعرّف السيارة حينئذٍ على صاحبها بواسطة إشارة من المفتاح.
على صعيد آخر، يمكن تزويد "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بنظام اختياري مرن لإدارة حيّز التخزين في صندوق الأمتعة، يتيح تثبيت شتّى أنواع الحاجيّات عند نقلها. وهو يتضمّن سكَّتيْن مندمجتيْن في أرضية التحميل وأربع نقاط ربط وشبكة فاصِلة في صندوق الأمتعة. كما يتوفر غطاء قياسي لصندوق الأمتعة قابل للانكماش. وفي حال اضطّررت إلى شحن الكمبيوتر النقّال أثناء توجّهك إلى اجتماع ما، ثمّة مَقْبِس كهربائي اختياري بقوة 230 فولطاً في صندوق الأمتعة.
"مقصورة قيادة بورشه المتطورة" مع شاشات عرض خاصة بمفهوم الدفع المختلط
يبرز الجيل الثاني من بورشه "باناميرا" بمفهوم شاشات وتحكم رقمي يندرج ضمن "مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" Porsche Advanced Cockpit القياسية مع أسطح مستشعرة للّمس وشاشات يمكن تغيير إعدادها فردياً. وتتألّف لوحة المؤشّرات التفاعلية من شاشتيْن قياس 7 بوصات.
وتختلف "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" عن غيرها من نسخات "سبورت توريزمو" بـ ’مقياس للقوة‘ Power Meter فريد خاص بالقيادة المختلطة، يتضمّن مؤشِّراً باللون ’الأخضر الحِمضي‘ Acid Green وشعار "turbo S". ويعرض ’مقياس القوة‘ بيانات مثل الطاقة الكهربائية المستخدمة حالياً أو الطاقة المُسترجعة.
يضمّ الكونسول الوسطي شاشة لمسيّة قياس 12.3 بوصات، هي بمثابة وِحدة التحكم والعرض الرئيسية لـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. وهي تتيح للسائق الاطلاع على معلومات عدّة عن الدفع المختلط. كما يوفّر ’مساند التعزيز‘ و’مساند الدفع المختلط‘ معلومات مفيدة وعملية. فشاشة ’مساند التعزيز‘ تعرض كميّة الطاقة المتوفّرة للتعزيز، بينما يعرض ’مساند الدفع المختلط‘ مؤشّرات مرئية عدّة لتنظيم قوة الدفع الكهربائي.
تمتدّ مزايا "أداء بورشه الكهربائي" Porsche E-Performance لتشمل "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package القياسية. وهي تضمّ "مفتاح تشغيل لأنماط القيادة" MODE مندمج في عجلة المقود، يُستخدم لاعتماد واحدة من أربعة أنماط قيادة مختلفة. وكما هي الحال في نسخات "باناميرا" الأخرى المُزوّدة برُزمة سبورت كرونو، يتوفّر نمطا "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus المعهوديْن، بالإضافة إلى "زرّ الاستجابة الرياضية" Sport Response button لتوفير أقصى أداء ممكن. ثمّة أيضاً إعدادان خاصّان بالدفع المختلط، هما "القوة الكهربائية" E-Power و"الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto، هذا بالإضافة إلى إعداديْ "الإمساك الكهربائي" E-Hold و"الشحن الكهربائي" E-Charge الإضافيّيْن اللذيْن يمكن التحكم بهما بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM.
"بورشه كونِّكت" للتحكّم بوظائف الدفع المختلط
يندرج "بورشه كونِّكت بلاس" Porsche Connect Plus ضمن وظائف "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM القياسية. وهو عبارة عن واجهة مُستخدم إلى شبكة الإنترنت العالمية، تتضمّن ’أبِل كاربلاي‘ Apple® CarPlay وتطبيق "بورشه كار كونِّكت" Porsche Car Connect (PCC). يستطيع سائقو "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" الجديدة استخدام هواتفهم الذكية و"ساعة أبِل" Apple® Watch للولوج إلى "خدمات بورشه كونِّكت" Porsche Connect Services الخاصة بالدفع المختلط، ومن ضمنها ’إدارة البطارية والشحن‘ و’إمكانية التحكم بوظائف الدفع المختلط عن بُعد‘.
فعلى سبيل المثال، تتيح وظيفة ’إدارة البطارية والشحن‘ للسائق الاطلاع على معلومات هامة عن حالة شحن السيارة، من ضمنها المسافة التي يمكن اجتيازها على الطاقة الكهربائية فحسب والمسافة الإجمالية، بالإضافة إلى مستوى الشحن الحالي لبطارية نظام الدفع المختلط والوقت المتبقي لشحنها. كما تتيح وظيفة التحكم عن بعد للسائق التحكم بوظائف خاصة بالدفع المختلط، من ضمنها بدء عملية الشحن أو تحديد آخر وقت ممكن لإنهاء عملية الشحن. هذا ويستطيع السائق بفضل هذا التطبيق التحكم بعمل مكيّف الهواء القياسي لتبريد المقصورة أو تدفئتها قبل تشغيل المحرك. ويتمّ ذلك باستخدام طاقة كهربائية مُستمدة من الشبكة.