أعلى مستوى من أداء الدفع المختلط

نظام ’دفع مختلط مع قابس‘ ودفع رباعي

انسجاماً مع مفهوم "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera 4 E-Hybrid Sport Turismo، المُزوَّدة بمحرك كهربائي ومحرك V6 مع شاحنيْ توربو، تستعرض بورشه مجدداً القدرات العظيمة لتكنولوجيا الدفع المختلط من خلال "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera Turbo S E-Hybrid Sport Turismo. وينبض طراز القمّة العتيد ضمن عائلة "سبورت توريزمو" بمحرك كهربائي بقوة 136 حصاناً (100 كيلوواط) ومحرك بنزين V8 مع شاحنيْ توربو بقوة 550 حصاناً (404 كيلوواط)، لتكون النتيجة قوة وعزم دوران إجماليَّيْن بحدود 680 حصاناً (500 كيلوواط) و850 نيوتن-متر على التوالي. وقد استمدّت السيارة إستراتيجية التعزيز المُعتمدة في نظام دفعها من طراز "918 سبايدر" 918 Spyder الرياضي الخارق. لذلك، لا تنحصر مزايا الدفع الكهربائي بضمان فعالية استثنائية في استهلاك الطاقة فحسب، بل أيضاً بتوفير قوة دفع أكبر – بمثابة شاحن توربو كهربائي إضافي – ما يتيح لبورشه باناميرا تبوّؤ مكانة مميزة كسيارة رياضية ضمن فئتها عن كلّ جدارة.  

"مُشغِّل قابض كهربائي" وعلبة تروس PDK بقابضيْن سريعة التعشيق من ثماني سرعات

يتَّصل المحرك الكهربائي ومحرك البنزين V8 الواحد بالثاني بواسطة جهاز فضِّ اقتران في وِحدة بورشه للدفع المختلط. ويضمن "مُشغِّل القابض الكهربائي" ECA ذو آليّة التشغيل الكهروميكانيكية أوقات استجابة سريعة وراحة استثنائية. وتُستخدم علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) من ثماني سرعات لنقل القوة إلى "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM القياسي الخاص بالدفع الرباعي المتكيّف. ويستطيع نظام الدفع المختلط مع قابس التسارع بطراز القمّة الجديد ضمن عائلة "سبورت توريزمو" من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س.

بطارية ’ليثيوم-أيون‘ مُبرَّدة بسائل

يتمّ تزويد المحرك الكهربائي بالطاقة من بطارية ’ليثيوم-أيون‘ Lithium-ion مُبرَّدة بسائل، تستوعب 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة. وتحتاج هذه البطارية مرتفعة الفولطية، المُندمجة في قسم السيارة الخلفي، إلى ست ساعات تقريباً لشحنها بالكامل بواسطة شاحن قياسي 3.6 كيلوواط على متن السيارة ووصلة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 10 أمبيرات. وعند اختيار شاحن اختياري 7.2 كيلوواط مع وصلة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 32 أمبيراً، ينخفض وقت الشحن إلى 2.4 ساعات فحسب.

كما يستطيع السائق بدء عملية الشحن بواسطة مُوقِّت في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM أو تطبيق "بورشه كونِّكت" Porsche Connect المُخصّص للهواتف الذكية و’ساعة أبِّل‘ Apple® Watch. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بمكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقّفة عن العمل، وذلك لتبريد المقصورة أو تدفئتها حتى أثناء شحن السيارة من الشبكة الكهربائية.

انطلق بنمط "القوة الكهربائية" وتصنيف "A+" لفعالية استهلاك الطاقة في ألمانيا

تنطلق "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" قياسياً بواسطة الطاقة الكهربائية في نمط "القوة الكهربائية" E-Power، ما يتيح لها اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم محلياً من دون انبعاثات. وعندما يتخطّى مقدار الضغط على دواسة الوقود حداً معيّناً، أو عندما يتدنى مستوى شحن البطارية عن حدّ أدنى، تنتقل "باناميرا" إلى نمط "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto، الذي يضع بمتناول السائق قوة كلا المحركيْن. ويبلغ استهلاك السيارة، وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC للسيارات ذات الدفع المختلط مع قابس، 3.0 ليتر/100 كلم من وقود "سوبر بلاس" Super Plus (يُعادل 69 غرام/كلم من ثاني أكسيد الكربون) و17.6 كيلوواط-ساعة/100 كلم من الطاقة الكهربائية. ويوضح حصول بورشه "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" على أعلى تصنيف في ألمانيا للفعالية في استهلاك الطاقة (A+) مدى فعاليتها في تحويل الطاقة إلى حركة.

نمط "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" لأفضل فعالية تشغيل

تندرج "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package، التي تتضمّن "مفتاح تشغيل لأنماط القيادة" MODE مندمج في عجلة المقود، ضمن التجهيزات القياسية لطراز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو". ويُستخدم "مفتاح تشغيل أنماط القيادة" و"نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM لاختيار أنماط القيادة المختلفة. وهي تشمل نمطيْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus، المعهوديْن في نسخات "باناميرا" الأخرى المُزوّدة برُزمة سبورت كرونو، بالإضافة إلى أنماط خاصّة بالدفع المختلط، هي: "القوة الكهربائية" E-Power، "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto، "الإمساك الكهربائي" E-Hold، و"الشحن الكهربائي" E-Charge.

القوة الكهربائية

تستطيع "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" في نمط "القوة الكهربائية" اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب لقيادة محلّية من دون انبعاثات.

الدفع المختلط الأوتوماتيكي

يبرز "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" كنمط قيادة جديد بالكامل، يتيح لباناميرا "سبورت توريزمو" تغيير مصدريْ الدفع ودمجهما أوتوماتيكياً لفعالية قصوى.

الإمساك الكهربائي

يتيح إعداد "الإمساك الكهربائي" للسائق الحفاظ على حالة شحن البطارية الحالية، بهدف الانتقال مثلاً إلى دفع كهربائي من دون انبعاثات في منطقة بيئية من اختياره.

الشحن الكهربائي

يتمّ شحن البطارية في إعداد "الشحن الكهربائي" بواسطة محرك الثماني أسطوانات. للقيام بذلك، يولّد محرك البنزين قوة أكبر مما هو مطلوب للقيادة.

"سبورت" و"سبورت بلاس"

يتوفر أعلى مستوى من أداء القيادة في نمطيْ "سبورت" و"سبورت بلاس". عندئذٍ، يبقى محرك V8 مع شاحنيْ توربو يعمل على الدوام. في نمط "سبورت"، يظلّ مستوى شحن البطارية في أدنى مستوى له لضمان توفّر قدرة تعزيز كافية عند الحاجة. أما بالنسبة إلى نمط "سبورت بلاس"، فيوفّر أقصى أداء ويتمّ فيه شحن البطارية في أسرع ما يمكن لضمان أقصى أداء.

next item
التواصل والمفهوم الداخلي
previous item
مُلخَّص