"باناميرا توربو إس إي-هايبريد" تتوّج عائلة "سبورت توريزمو"

مُلخَّص

أضافت بورشه طرازاً جديداً إلى عائلة "سبورت توريزمو" يجمع بين التصميم الفريد وعملية الاستخدام الممتازة من جهة وبين الأداء الرياضي المذهل والفعالية القصوى من جهة أخرى. وتتمتّع "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" العتيدة بنظام ’دفع مختلط مع قابس‘ قوي يولّد قوة إجمالية تبلغ 680 حصاناً (500 كيلوواط)، مُستمدّة من محرك احتراق داخلي V8 جبّار سعة 4 ليترات بقوة 550 حصاناً/404 كيلوواط ومحرك كهربائي شبه صامت بقوة 136 حصاناً/100 كيلوواط. كما تولّد السيارة عزم دوران أقصى يبلغ 850 نيوتن-متر عند دورات أعلى بقليل من حدودها الدُنيا. ويتسارع نظام ’الدفع المختلط مع قابس‘ بالسيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. ويترافق هذا الأداء مع مُعدّل استهلاك للوقود يبلغ 3.0 ليتر/100 كلم في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC و17.6 كيلوواط-ساعة/100 كلم من الطاقة الكهربائية. كما تستطيع أقوى نسخة من "سبورت توريزمو" اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب من دون انبعاثات. ولا ينحصر تميّز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" ضمن فئتها بالتوازن الذي تقيمه بين الأداء الرياضي والفعالية، بل يشمل أيضاً مفهوم حيّزها الذي يتضمّن ترتيباً للمقاعد على نسق 4+1 وصندوق أمتعة أكبر ذي حافة تحميل متدنية وغطاءً كبيراً. ذلك يعني أنّ طراز القمّة الجديد في عائلة "سبورت توريزمو" يوفّر مستوىً متقدماً من العملية أثناء الاستخدام اليومي.

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س

سبق لطراز "باناميرا توربو سبورت توريزمو" أن أثبت قدرته على توفير أداءٍ رياضي استثنائي مع عملية يومية ممتازة، الواقع الذي يتجسّد بفوزه بجائزة "عجلة المقود الذهبية" ضمن فئة السيارات الرياضية، وهي إحدى أهم الجوائز الأوروبية في قطاع السيارات. والآن، قرَّرت بورشه رفع سقف التحدي مجدداً: فكما هو الأمر مع طراز باناميرا صالون الرياضي، توَّجت الشركة عائلة "سبورت توريزمو" بطراز ذي نظام ’دفع مختلط مع قابس‘، لتؤكّد مجدداً القدرات الهائلة التي تزخر في تكنولوجيا الدفع المختلط.

استوحت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو"، ذات الدفع الرباعي والمُخصّصة للإنتاج التجاري، إستراتيجية تعزيزها من سيارة بورشه "918 سبايدر" 918 Spyder الرياضية الخارقة. فحتى عند دورات محرك تبلغ 1,400 د/د فحسب، يولّد محرك الثماني أسطوانات على شكل "V" مع شاحنيْ توربو والمحرك الكهربائي عزم الدوران الإجمالي الأقصى البالغ 850 نيوتن-متر.

ويتمّ تشغيل جهاز فضّ الاقتران المُندمج في وِحدة الدفع المختلط كهروميكانيكياً بواسطة "مُشغِّل قابض كهربائي" Electric Clutch Actuator، لتكون النتيجة أوقات استجابة سريعة وراحة لافتة. كما اعتمدت بورشه علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) سريعة التعشيق، بقابضيْن من ثماني سرعات، لنقل القوة إلى "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM القياسي الخاص بالدفع الرباعي المتكيّف. ويتيح نظام الدفع المُعزَّز بـ "الأداء الكهربائي" E-Performance للسيارة التسارع من صفر إلى 200 كلم/س في غضون 11.9 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س.

يجدر الذكر أنّ هذا الأداء لا يأتي على حساب الاستدامة، إذ يمكن قيادة "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" الجديدة على الطاقة الكهربائية فحسب حتى سرعة 140 كلم/س، ما يتيح قيادتها محلياً من دون انبعاثات. وعندما تكون حالة شحن البطارية عادية، تنطلق أقوى نسخة من "سبورت توريزمو" في نمط القيادة الكهربائي أوتوماتيكياً. لكن ما إن تتخطّى "باناميرا" مسافة القيادة القصوى الممكنة على الطاقة الكهربائية، حتى تنتقل إلى نمط القيادة المختلط. وتتضمّن السيارة العتيدة بطارية ’ليثيوم-أيون‘ Lithium-ion تستوعب 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة، يمكن شحنها في غضون وقت يتراوح بين 2.4 و6 ساعات وفقاً للشاحن ووصلة الكهرباء.

تصميم طليعي وعاكس هواء متكيّف على السقف ومفهوم مقاعد 4+1

تزخر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بجميع ابتكارات الجيل الثاني من باناميرا. وهي تشمل "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة مساندة ثورية، مثل "بورشه إنودرايف" Porsche Innodrive الذي يتضمّن ’مثبّت سرعة متكيّف‘، وتوجيه اختياري للمحور الخلفي.

كما تحتوي السيارة الجديدة على عاكس هواء قياسي على السقف، يبرز كابتكار فريد ضمن فئة "باناميرا سبورت توريزمو". وهو ينحني وفقاً لثلاث درجات مختلفة بناءً على حالة القيادة وإعدادات السيارة المُختارة. كما يولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل لغاية 50 كلغ على المحور الخلفي. وطالما أنّ سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يبقى عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي، الذي يُعتبر مُقوّمة رئيسية في "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" PAA، في وضعيّته المنكمشة بزاوية -7 درجات، ليلحق بخطّ السقف الذي ينحني في قسم السيارة الخلفي. لكن ما إن تتخطّى السرعة 170 كلم/س، حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية الأداء الرياضي بزاوية درجة واحدة، ما يُعزّز ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. ويتمّ اتّخاذ هذه الوضعية أيضاً بشكل أوتوماتيكي في إعداديْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س. كما توفّر "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" مساندة نشطة عبر زيادة زاوية عاكس هواء السقف لتصبح +26 درجة عند فتح السقف البانورامي المُنزلق الاختياري، وذلك بدءاً من سرعة 90 كلم/س. في تلك الحالة، يحدّ عاكس الهواء من اضطراب الهواء، وبالتالي يخفّ الضجيج.

على صعيد آخر، يحفل طراز القمّة العتيد بجميع مزايا عائلة "سبورت توريزمو" الجديدة المتأتّية عن تصميمها الطليعي. فخطّ سقف "سبورت توريزمو"، الأعلى من طراز الصالون الرياضي، يوفّر مجالاً أكبر لرؤوس الركاب ويتيح لهم الدخول إلى مقصورة السيارة الخلفية ومغادرتها بشكل أسهل. كما بات استعمال صندوق الأمتعة أسهل بفضل غطائه العريض عند فتحه – يعمل كهربائياً بشكل قياسي – وحافّة تحميله التي ترتفع عن الأرض 632 ملم فحسب. ومثلما هو الأمر في طرازات "سبورت توريزمو" كافة، تتوفّر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بثلاثة مقاعد خلفية كتجهيز قياسي. ويتّخذ المقعدان الخلفيان الخارجيّان شكل مقعديْن فرديَّيْن، انسجاماً مع شخصية "سبورت توريزمو" القاضية بتوفير أداء رياضي مع راحة قصوى للركّاب، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد الخلفية على نسق 2+1. كما يمكن الاستعاضة عن تلك المقاعد بمقعديْن خلفيين فرديّيْن اختياريّيْن يمكن تعديلهما كهربائياً. وعند تحميل "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بالأمتعة حتى أعلى مستوى المقاعد الخلفية، توفّر السيارة حجم تخزين يبلغ 425 ليتراً. يجدر الذكر أنّه بالإمكان طيّ ظهور المقاعد الخلفية الثلاثة إما سوياً أو فردياً (بنسبة 40:20:40) بعد تحريرها كهربائياً من صندوق الأمتعة. في تلك الحالة، يزداد حجم صندوق الأمتعة إلى 1,295 ليتراً.

تجهيزات قياسية شاملة تتضمّن مكابح من السيراميك

تزخر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بلائحة شاملة من التجهيزات القياسية. فعلى سبيل المثال، تتضمّن السيارة قياسياً "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport الكهربائي مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus لقفل الترس التفاضلي الخلفي، "مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب" PCCB ذات الأداء المتقدم، "مساعد مقود بلاس" Power Steering Plus، وعجلات من خليط المعادن قياس 21 بوصة بتصميم "911 توربو" 911 turbo. كما تشمل التجهيزات القياسية "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package ومكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقفة عن العمل. ومثلما هو الأمر في طرازات "باناميرا سبورت توريزمو" التي تولّد أكثر من 440 حصاناً (324 كيلوواط)، يتضمّن طراز القمة الجديد تعليقاً هوائياً متكيّفاً ثلاثيَّ الحجرات مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM، لتوفير توازن واسع النطاق بين ديناميّات القيادة المتقدّمة والراحة.

next item
نظام ’دفع مختلط مع قابس‘ ودفع رباعي
previous item
أبرز المزايا