نطاق شاسع بين الديناميّة والراحة
الهيكل وأنظمته
انسجاماً مع المفهوم العام لباناميرا، يجمع الهيكل بين راحة سيارة صالون فاخرة وأداء سيارة رياضية أصيلة. للتوفيق بين تلك المزايا، عزّزت بورشه الإعداد الرئيسي للهيكل بمجموعة من الأنظمة المُبدِعة لتحقيق أقصى معايير الراحة والأداء الرياضي. وقد توفَّرت معظم هذه الأنظمة المساندة والعملية ضمن لائحة التجهيزات القياسية لطراز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" Panamera Turbo S E-Hybrid الجديد. وهي تشمل تعليقاً هوائياً متكيّفاً مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM، و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport (تحكم نشط بالهيكل لمنعه من الانحناء جانبياً) مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، هذا بالإضافة إلى "مكابح بورشه من السيراميك المُركّب" PCCB.
كما أغدقت بورشه على فئة سيارات الصالون الفاخرة طبيعة قيادة ودقة مقود غير معهودة سوى في السيارات الرياضية، وذلك عبر إتاحة الفرصة أمام العملاء لتزويد "توربو إس إي-هايبريد" بنظام توجيه للمحور الخلفي كتجهيز اختياري – قياسي في نسخة "إكسكيوتيف" Executive ذات قاعدة العجلات الطويلة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" 4D Chassis Control المندمج بتحليل أنظمة الهيكل كافّة ومُزَامنتها مباشرة لتعزيز خصائص قيادة نسخات "باناميرا" كافة من تماسك وثبات واستجابة إلى معطيات الطريق.
مفهوم محور متناغم يُشكِّل قاعدة متينة
اعتمدت بورشه في مقدمة "باناميرا" تعليقاً ذا شعبتيْن مزدوجتيْن من الألمنيوم المُشكَّل ومَحامِل ارتكازية خفيفة الوزن مصبوبة جوفاء من الألمنيوم، هذا بالإضافة إلى لَديْنَة مَرنة حامِلة مُخمّدة هيدروليّاً على الشعبة المزدوجة السفلية لزيادة الراحة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح وصلة القضيب المقاوم للانحناء على المَحمَل الارتكازي استخدام مخمّدات أحادية الأنابيب لتحسين الراحة. على صعيد مشابه، يضمن هيكل جزئي صلب من الألمنيوم ديناميّة ورشاقة أثناء القيادة، وذلك بالتناغم مع نظام المقود الكهروميكانيكي. بالانتقال إلى المحور الخلفي، فقد اعتمد تعليقاً متعدِّد الوصلات خفيف الوزن مع شعبة مزدوجة علوية مُشكّلة من الألمنيوم وشعبة مزدوجة سفلية مصبوبة جوفاء من الألمنيوم. وكما هو الحال في التعليق الأمامي، جرى تعزيز المحور الخلفي وخصائص ’حركته المرنة‘ لتحسين الرشاقة والدقة والراحة.
توجيه للمحور الخلفي قياسي في "باناميرا توربو إس إي-هايبريد إكسكيوتيف"
زوَّدت بورشه "باناميرا توربو إس إي-هايبريد إكسكيوتيف" بتوجيه قياسي للمحور الخلفي، يمكن الحصول عليه اختيارياً في نسخة السيارة ذات قاعدة العجلات القصيرة. وهو يعمل على الشكل التالي: عند سرعات متدنية تصل لحوالى 50 كلم/س، تنعطف العجلتان الخلفيتان – بأسلوب متغيّر وفقاً للسرعة – بعكس اتّجاه العجلتيْن الأماميتيْن لغاية 2.8 درجات كحدّ أقصى، ما يُقصّر طول قاعدة العجلات افتراضياً. وتبرز فوائد هذه المقاربة بديناميّة انعطاف أكبر مع قدرة مناورة وركن أفضل بكثير في الأماكن الضيّقة.
بالمقابل، ما إن تتخطى سرعة السيارة 50 كلم/س تقريباً، حتى تنعطف العجلتان الخلفيتان بالاتجاه ذاته للمحور الأمامي وفقاً للسرعة، ما يُطيل قاعدة العجلات افتراضياً وبالتالي يُحسّن ثبات السيارة في ظروف تشمل مثلاً تبديل المسارات على الطرقات السريعة. وعَليْه، يرتقي نظام توجيه المحور الخلفي بالسلامة النشطة وديناميّة القيادة، ويُعزّز معايير الراحة نظراً إلى متطلبات توجيه المقود الأقل عند سرعات متدنية. هذا ليس كلّ شيء، إذ ينتج عن وظيفة توجيه المحور الخلفي نسبة مقود مباشرة أكثر في المحور الأمامي، ما يوفّر طبيعة توجيه رياضية للغاية.
"نظام 4دي للتحكم بالهيكل" مُندمج
يبرز "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" 4D Chassis Control كنظام تحكم شبكيّ مركزيّ يُحلِّل ظرف القيادة الحالي مركزياً ضمن الأبعاد الثلاثة كافة (تسارع طولي وعرضي وعمودي)، ويحتسب بناءً عليها معلومات مثالية عن حالة القيادة، ومن ثمّ يُرسلها بانتظام إلى أنظمة الهيكل كافة مباشرة، مُولّداً بذلك بُعداً رابعاً في مجال التحكم بالهيكل. نتيجة لذلك، تستطيع الأنظمة الاستجابة إلى ظرف القيادة الوشيك بأسلوب مُتكامل. فعلى سبيل المثال، عند البدء بعملية انعطاف ديناميّة، يعمل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" (نظام إلكتروني للتحكم بالمخمّدات) والتعليق الهوائي المتكيّف وتوجيه المحور الخلفي و"نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" سوياً لتوفير طبيعة توجيه مثالية مع رشاقة وثبات استثنائيَّيْن. في تلك الحالة، يُرسِل "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" نبضاً إلى أنظمة الهيكل حالما تبدأ السيارة بالانعطاف، ما يخوّل الأنظمة الاستجابة بسرعة لتوفير أفضل أداء ممكن في المنعطفات.
"نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"
حصلت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" على "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM كتجهيز قياسي. وهو عبارة عن نظام تحكم إلكتروني بالمخمّدات يستجيب إلى حالة الطريق وأسلوب القيادة، عبر تعديل تعليق كلّ عجلة فردياً بناءً على المعلومات التي يجمعها. وتُحسِّن المخمّدات المستخدمة في الجيل الأحدث من "باناميرا" تجاوب السيارة وتُعزّز نطاق الأداء بين الراحة والديناميّة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفّر للسائق ثلاثة إعدادات قيادة، هي ’عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport و’سبورت بلاس‘ Sport Plus.
يعمل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" على الشكل التالي: تُراقب المجسَّات تحركات الجسم، مثل تلك الناتجة عن التسارع والكبح الشديديْن والانعطاف السريع، أو المتأتّية عن القيادة على طرقات غير مستوية. عندئذٍ، يُرسل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" المعلومات التي جمعها إلى "نظام بورشه 4دي للتحكم بالهيكل". بناءً عليها وعلى إعداد القيادة الحالي، يُحدِّد مركز التحكم ظروف القيادة الحالية ويُعدّل قساوة مخمّدات "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" بالإضافة إلى خصائص تخميد نظام التعليق الهوائي المتكيّف ونسب نوابضه. كما يُنسِّق "نظام 4دي للتحكم بالهيكل" إعدادات التحكم الخاصّة بأنظمة الهيكل الإلكترونية الأخرى مع هذا الإعداد. أما النتيجة، فهي معايير أفضل من الثبات والأداء الرياضي والراحة.
تعليق هوائي متكيّف يتضمّن "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"
زوَّدت بورشه طراز القمة الجديد "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بتعليق هوائي متكيّف ثلاثي الحجرات كتجهيز قياسي. وهو يُرسي معايير جديدة بالأخصّ لناحية الراحة، وذلك بعدما أعيد تطويره جذرياً مقارنة بالتعليق الهوائي في الجيل الأوّل من "باناميرا". يحتوي النظام الحالي على ثلاث حجرات هواء متغيّرة عوضاً عن حجرتيْن في كلّ قائمة انضغاطية نابضة، وحجم هواء أكبر بنسبة 60 بالمئة تقريباً، ما يوفر نطاقاً أوسع بكثير من نسب النوابض. وعَليْه، يمكن اعتماد إعداد قياسي أكثر راحة للتعليق ذي نسبة نابض أقل، نظراً لإمكانية تغيير نسبة النابض إلكترونياً في غضون أجزاء من الثانية عند الضرورة – أثناء التسارع والكبح مثلاً أو للحدّ من انحناء السيارة جانبياً في المنعطفات.
كما يوفّر التعليق الهوائي الفوائد المعهودة لوظيفة الحفاظ على ارتفاع ثابت لأرضية السيارة عن الطريق. وإلى جانب ’المستوى العادي‘ Normal Level، يمكن اعتماد ’مستوى مرتفعاً‘ Lift Level و’مستوى متدنياً‘ Low Level للتعليق الهوائي. في ’المستوى المرتفع‘، يزداد ارتفاع الهيكل بمقدار 20 ملم لتجنّب ارتطام عاكس الهواء الأمامي بالأرض عند دخول مرائب السيارات ذات المنحدرات الحادة مثلاً. أما في ’المستوى المتدني‘، فينخفض ارتفاع المحور الأمامي بمقدار 28 ملم والخلفي بمقدار 20 ملم، ما يضمن وضعية مثالية لجسم السيارة نسبة إلى الطريق عند سرعات مرتفعة ويحسّن ديناميّتها الهوائية.
"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس"
يُعزّز "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport ديناميّة القيادة عبر اعتماد قضيبيْن كهروميكانيكيين مقاوميْن للانحناء. ويستجيب هذا النظام بشكل أسرع بكثير من أنظمة أخرى ذات مُشغّلات هيدروليّة، ويزيد من قساوة القضيبيْن المقاوميْن للانحناء لمنع جسم السيارة من الانحناء جانبياً.
وقد جمعت بورشه في باناميرا "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus. هذا النظام الأخير عبارة عن قفل للترس التفاضلي الخلفي بتحكم إلكتروني يُوزّع عزم دوران المحرك على العجلتيْن الخلفيتين بأسلوب متغيّر، بينما تولّد التدخّلات الكبحية الانتقائية الخلفية عزم دوران توجيهي إضافي على المحور الخلفي. أما النتيجة، فهي طبيعة توجيه أكثر رشاقة. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" تماسكاً أفضل عند التسارع أثناء الخروج من المنعطفات عبر استخدام انتقائي لقفل الترس التفاضلي.