"مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" وشاشات خاصة بمفهوم الدفع المختلط
التواصل والمفهوم الداخلي
يبرز الجيل الثاني من بورشه "باناميرا" بمفهوم شاشات وتحكم يندرج ضمن "مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" Porsche Advanced Cockpit القياسية مع أسطح مستشعرة للّمس وشاشات يمكن تغيير إعدادها فردياً. وتتألّف لوحة العدّادات التفاعلية من شاشتيْن قياس 7 بوصات. هذا وتختلف "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" Panamera Turbo S E-Hybrid عن غيرها من نسخات "باناميرا" بـ ’مقياس للقوة‘ Power Meter فريد خاص بالقيادة المختلطة مع مؤشِّر باللون الأخضر الحِمضي وشعار "turbo S". ويعرض ’مقياس القوة‘ بيانات مثل الطاقة الكهربائية المستخدمة حالياً أو الطاقة المُسترجعة.
يضمّ الكونسول الوسطي شاشة قياس 12.3 بوصات تعمل باللّمس، هي بمثابة وِحدة التحكم والعرض الرئيسية لـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. وتتيح تلك الشاشة للسائق الاطلاع على معلومات عدّة عن الدفع المختلط. كما يوفّر ’مساند التعزيز‘ و’مساند الدفع المختلط‘ معلومات مفيدة وعملية. فشاشة ’مساند التعزيز‘ تعرض كميّة الطاقة المتوفّرة للتعزيز، بينما يعرض ’مساند الدفع المختلط‘ مؤشّرات مرئية عدّة لتنظيم الدفع الكهربائي.
تمتدّ مزايا "أداء بورشه الكهربائي" Porsche E-Performance لتشمل "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package القياسية. وهي تضمّ ’مفتاح تشغيل للإعدادات‘ MODE مندمج في عجلة المقود، يُستخدم لاعتماد واحدة من أربعة إعدادات قيادة مختلفة. وكما هو الحال في نسخات "باناميرا" الأخرى المُزوّدة برُزمة سبورت كرونو، يتوفّر إعدادا "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus المعهوديْن، بالإضافة إلى زرّ "الاستجابة الرياضية" Sport Response لتوفير أقصى أداء ممكن. ثمّة أيضاً إعدادان للدفع المختلط، هما "القوة الكهربائية" E-Power و"الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto. كما يمكن التحكم بإعداديْ "الإمساك الكهربائي" E-Hold و"الشحن الكهربائي" E-Charge الإضافيين بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. (للمزيد من التفاصيل عن الإعدادات الخاصة بالدفع المختلط، يُرجى مراجعة فصل "المستوى التالي من الأداء").
"مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" – شاشة وعناصر تحكم رقمية
تتضمّن باناميرا "مقصورة قيادة بورشه المتطوّرة" كتجهيز قياسي، تستعيض فيها الشاشات عالية الدقة عن العدّادات النظيرية بالإجمال، باستثناءٍ وحيد يتمثّل بعدّاد دوران المحرك النظيري المُستوحى من طراز بورشه 356.
عندما يجلس السائق على مقعده ذي الوضعية المتدنية، لا يكتفي برؤية الجناحيْن الأماميّيْن الرياضيّيْن و’قُبّة القوة‘ الديناميّة فحسب، بل يجد أيضاً شاشتيْن قياس 7 بوصات ضمن نطاق رؤيته مباشرة – يتوسّطهما عدّاد دوران المحرك النظيري مع ’مقياس للقوّة‘ مندمج فيه – تتضمّن كلّ منهما عدّاديْن دائريّين قياسيين. وكما جرت العادة لدى بورشه، تُعرض السرعة رقمياً أيضاً في عدّاد دوران المحرك.
تتضمّن الشاشة على جهة اليسار عدّاد السرعة الافتراضي، حيث تُعرض في وسطه معلومات عن أنظمة المساندة وغيرها من البيانات المرتبطة بالدفع المختلط بوضوح. ويُعرف هذا العدّاد باسم "السرعة والمساندة" Speed & Assist. بالانتقال إلى يمين عدّاد دورات المحرك و’مقياس القوة‘، نجد عدّاد "السيارة والمعلومات" Car & Info، الذي يتيح للسائق ضبط إعدادات السيارة والاطلاع عليها أو عرض معلومات كمبيوتر الرحلات. ويقع بجوار عدّاديْ "السرعة والمساندة" و"السيارة والمعلومات" عدّادان دائريّان صغيران يستطيع السائق الاختيار من بين مجموعة محدّدة من الخيارات لتغيير إعدادهما فردياً. ويتمّ التحكم بذلك النظام برمّته بواسطة مفاتيح تشغيل على عجلة المقود متعدّدة الوظائف.
"نظام بورشه لإدارة الاتصالات"
يطغى على لوحة المفاتيح بين السائق ومرافقه الأمامي شاشة قياس 12.3 بوصات تعمل باللّمس خاصة بـ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. ويمكن تغيير إعداد قسم من مساحة الشاشة الرئيسية بواسطة نوافذ مربّعة. يرتكز عمل هذه الشاشة على تقنية ’التحكم باللمس المتعدّد‘ المعهودة في الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحيّة، ما يتيح استخدام إصبعيْن لإدارة خرائط الملاحة مثلاً في أيّ اتجاه. بالإضافة إلى ذلك، تتعرّف الشاشة إلى خطّ اليد، ما يتيح للسائق كتابة مقصد الملاحة على الشاشة ببساطة.
وحالما تقترب يدٌ من شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات"، يستشعر مجسّ تقارب وجودها وتفتح على إثرها قائمة فرعية مستطيلة على الجهة اليُسرى للشاشة توفّر وظائف إضافية ذات صِلة. وفي حال تضمّنت القائمة الفرعية صفحات عدّة، يستطيع المُستخدم التنقّل ببساطة عبر الصفحات بحركة مَسْحٍ كما هو الحال في الهواتف الذكية. بالانتقال إلى الجهة اليُمنى للشاشة، ثمّة مربّعات – تُعرف أيضاً باسم "عناصر واجهة المُستخدم" Widgets – يستطيع السائق فتحها وتغيير ترتيبها. كما يمكن استخدامها لعرض معلومات الملاحة أو ’قائمة التشغيل‘ الحالية أو معلومات مكيّف الهواء. لذلك، تُعزّز هذه العناصر قائمة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الرئيسية عبر شاشات يمكن تغيير إعدادها فردياً. هذا ويمكن الارتقاء بمزايا "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" عبر إضافة مُبدّل أوتوماتيكي لأقراص "سي دي/دي في دي" CD/DVD وراديو رقمي ونظام "بورماستر" Burmester® الصوتي – يتوفّر نظام "بوز" Bose® الصوتي كتجهيز قياسي في "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" – بالإضافة إلى "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" Porsche Rear Seat Entertainment.
"بورشه كونِّكت" للتحكّم بوظائف الدفع المختلط
يندرج "بورشه كونِّكت بلاس" Porsche Connect Plus ضمن وظائف "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" القياسية. وهو عبارة عن واجهة مُستخدم إلى شبكة الإنترنت العالمية، تتضمّن ’أبِل كاربلاي‘ Apple® CarPlay وتطبيق "بورشه كار كونِّكت" Porsche Car Connect. يستطيع سائقو طرازات باناميرا ذات الدفع المختلط استخدام ذلك التطبيق على هواتفهم الذكية أو "ساعة أبِل" Apple® Watch للولوج إلى خدمات "كار كونِّكت" الخاصة بالدفع المختلط، ومن ضمنها ’إدارة البطارية والشحن‘ و’إمكانية التحكم بوظائف الدفع المختلط عن بُعد‘. فعلى سبيل المثال، تتيح وظيفة إدارة البطارية والشحن للسائق الاطلاع على معلومات هامة عن حالة شحن السيارة، من ضمنها المسافة التي يمكن اجتيازها على الطاقة الكهربائية فحسب والمسافة الإجمالية، بالإضافة إلى مستويات الشحن الحالية لبطارية نظام الدفع المختلط والوقت المتبقي لشحنها. كما تتيح وظيفة التحكم عن بعد للسائق التحكم بوظائف خاصة بالدفع المختلط، من ضمنها بدء عملية الشحن أو تحديد آخر وقت مسموح به لإنهاء عملية الشحن. هذا ويستطيع المُستخدم بفضل هذا التطبيق التحكم بعمل مكيّف الهواء القياسي لتبريد المقصورة أو تدفئتها قبل تشغيل المحرك.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تطبيقات الهاتف الذكي و"ساعة أبِل" للتحكم بوظائف "بورشه كار كونِّكت" الأخرى، ومن ضمنها ’خدمات السلامة‘ Safety Services (مساندة عند تعطّل السيارة واتّصال طوارئ أوتوماتيكي)، ’خدمات الأمن‘ Security Services، بيانات السيارة، حالة السيارة وإيجاد السيارة، ’سياج جغرافي‘ و’سياج سرعة‘، بالإضافة إلى "نظام بورشه لتعقّب السيارة" PVTS. يجدر الذكر أنّ ’سياج السرعة‘ يُرسل إشعاراً إلى المستخدم عبر التطبيق حالما تتخطى السيارة سرعة محدّدة، وذلك عندما يقودها طرف آخر. أما بالنسبة إلى ’السياج الجغرافي‘، فيُرسل إشعاراً فور مغادرة "باناميرا" منطقة معيّنة. أخيراً وليس آخراً، يبرز "نظام بورشه لتعقّب السيارة" كنظام استشعار للسرقة بوظيفتيْ موقع وتعقّب.
يندرج أيضاً ضمن رُزمة "بورشه كونِّكت بلاس" القياسية "تطبيق بورشه كونِّكت" Porsche Connect App ("بي سي أم كونِّكت" PCM Connect) الذي يوفّر مستوى آخر من التواصل عبر شبكة الإنترنت. يتيح "بي سي أم كونِّكت" للسائق البحث عن المقصد المطلوب باستخدام الهاتف الذكي و"غوغل" Google قبل دخول السيارة، ومن ثمّ نقل المقصد المحفوظ إلى "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". كما يمكن عرض المدوّنات في الرزنامة وجِهات الاتّصال مع العناوين، ومن ثمّ تحديثها واستخدامها كمقاصد ملاحة، في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". ثمّة أيضاً خيار بديل جديد ومُبدِع يتمثّل بإمكانية استخدام صور الهاتف الذكي الموصولة ببيانات ’نظام تحديد المواقع العالمي‘ GPS كمقاصد ملاحة. يجدر الذكر أنّ "باناميرا" تستطيع ولوج عدد غير محدود تقريباً من محطات راديو الإنترنت والخدمات الدفْقيّة على شبكة الإنترنت. ويتمّ بثّ الأغاني بأسلوب دفقي باستخدام خدمات مثل ’نابستر‘ Napster و’راديو.نت‘ radio.net.
بالإضافة إلى ذلك، يتضمّن "كونِّكت بلاس" تطبيقات مثل ’الركن‘ Parking (بحث عن أماكن الركن وتوفّرها)، ’أسعار الوقود‘ Fuel prices (بحث عن محطات الوقود وتحقّق من الأسعار)، ’إملاء الرسائل‘ Dictate messages (إملاء رسائل "خدمة الرسائل القصيرة" SMS وإرسالها بواسطة التحكم الصوتي)، ’تويتر‘ Twitter (قراءة التغريدات وعرض المعلومات)، ’الطقس‘ Weather (في الموقع الحالي أو المقصد)، بالإضافة إلى ’معلومات القطار‘ Train information و’معلومات رحلات الطيران‘ Flight Information و’معلومات الفعاليات‘ Event info و’الرسائل‘ Messages. ويمكن تشغيل هذه التطبيقات كافة بسهولة كعناصر قائمة في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات".
يجدر الذكر أنّ "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" يتضمّن أيضاً وِحدة هاتف "أل تي إي" LTE مع قارئ لبطاقة ’وِحدة تعريف المشترك‘ SIM، ولوجاً لاسلكياً إلى شبكة الإنترنت (نقطة اتّصال ’واي فاي‘ Wi-Fi hotspot)، معلومات مباشرة عن الزحمة، بالإضافة إلى وظيفتيْ ’غوغل الأرض‘ Google Earth و’غوغل لرؤية الشوارع‘ Google Street View.
ترتيب لوظائف الكونسول الوسطي وفقاً لمفهوم "التحكم باللّمس المباشر"
تنتقل شاشة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" المتطورة وعالية الدقّة بسلاسة إلى مفهوم السطح الأسود للكونسول الوسطي، الذي يتضمّن مقبض تعشيق لعلبة تروس PDK يعمل بأسلوب إلكتروني (غير ميكانيكي). في هذا السياق، يتيح لوح تحكم في الكونسول الوسطي بمظهر زجاجي عالي الجودة ومفاتيح تحكم مُستشعرة للّمس، التحكم بعدد من وظائف السيارة ونظام التحكم بالمناخ بديهياً. حتى شفرات فتحة التهوئة الوسطية يمكن تعديلها كهربائياً بواسطة وظيفة مِزلاق حسّاسة. ويستفيد راكبا المقعديْن الخلفيين في نسخة "باناميرا توربو إس إي-هايبريد إكسكيوتيف" Panamera Turbo S E-Hybrid Executive من نظام أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ رباعي المناطق كتجهيز قياسي، يمكن التحكم به بواسطة لوح أسود مُخصّص للتحكم بوظائف نظام الترفيه والمعلومات ونظام التحكّم بالمناخ.
نظامان صوتيّان بقوة 710 و1,455 واط على التوالي
تتوفّر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بنظام صوت "بوز" Bose® قياسي بقوة 710 واط، يتضمّن 14 مكبّر صوت – من ضمنها مجهار كامِن للنغمات ذات التردد الأدنى – و14 قناة تضخيم. كما يمكن تزويد طراز القمّة في عائلة باناميرا بنظام "بورماستر" Burmester® صوتي محيطي متطوّر ثلاثي الأبعاد. وهو يولد قوة إجمالية هائلة تبلغ 1,455 واط، ويتضمّن 20 مكبّر صوت يتمّ التحكم بها مباشرة ومجهاراً نشطاً للنغمات ذات التردّد الأدنى. على صعيد آخر، تتيح نقطتا شحن ’يو إس بي‘ USB إضافيتيْن ومَقْبِس 12 فولط في القسم الخلفي للسيارة شحن الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية في "باناميرا"، حتى أثناء استخدام ’قوائم التشغيل‘ في تلك الأجهزة كمصدر وسائط إعلامية للأنظمة الصوتية.
"نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية"
يتمحور "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" Porsche Rear Seat Entertainment System الاختياري حول شاشتيْن تعملان باللمس عاليتيْ الدقة (1,920 x 1,200 عنصر) ومقاومتيْن للتوهّج قياس 10 بوصات مثبَّتتيْن على ظهريْ المقعديْن الأمامييْن – يمكن استخدامهما أيضاً ككمبيوتريْن لوحيَّيْن خارج "باناميرا". ويصدر صوت "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" إمّا عبر مكبرات الصوت المندمجة في الشاشتيْن أو نظام السيارة الصوتي أو عبر سمّاعات "بورشه بلوتوث" Porsche Bluetooth® الرأسية اللاسلكية. ويمكن استخدام نطاق واسع من المصادر الرقمية. في هذا السياق، يمكن الولوج إلى وسائط "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" الإعلامية عبر بطاقة ذاكرة ’إس دي‘ SD أو ’جوك بوكس‘ Jukebox أو قارئ أقراص "سي دي/دي في دي" CD/DVD أو ذاكرة ’يو إس بي‘ USB. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع ركاب المقعد الخلفي التحكم بالراديو. كما يمكن استخدام الشاشتيْن لعرض بيانات السيارة ومسار الملاحة الحالي مع معلومات إضافية ذات صِلة. حتى أنّه يمكن إدخال مقاصد إلى نظام الملاحة في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" من خلال "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية". ويتعزّز النطاق الترفيهي بشكل لافت عبر إتاحة الفرصة أمام ركاب المقعد الخلفي للولوج إلى مُحتويات "غوغل بلاي ستور" Google® Play Store كافة.
يجدر الذكر أنّ "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" يستخدم نظام تشغيل ’أندرويد‘ Android، ويمكن التحكم به إما من خلال الشاشتيْن العاملتيْن باللمس – تحتويان على كاميرا لدردشات واتصالات الفيديو – أو بواسطة "نظام بورشه لإدارة الاتصالات". وهو يتضمّن ذاكرة داخلية سعة 32 ’جيغابايت‘ GB يمكن زيادتها من خلال إضافة بطاقة ذاكرة ’مايكرو-إس دي‘ Micro-SD.
سيارة رياضية للرحلات ذات حيّز رحب لأربعة ركاب
توفّر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" الجديدة حيِّزاً رحباً لأربعة ركاب للتنقّل براحة. في هذا السياق، تزخر المقصورة بقسم خلفي فسيح يتيح للعميل استخدام السيارة مع سائق. وتنطبق تلك الميزة بشكل خاص على نسخة "إكسكيوتيف" Executive التي تتمتع بقاعدة عجلات أطول بمقدار 150 ملم. كما تتضمّن كلا نسختيْ السيارة مقعديْن خلفيّين وجزءاً وسطياً بينهما قابلة للطيّ بنسبة 40:20:40. ويتراوح حجم صندوق الأمتعة وفقاً لإعداد المقاعد بين 405 و1,245 ليتراً ("إكسكيوتيف": 1,395 ليتراً).