تصميم "باناميرا" الجديدة بمثابة جسر عبور إلى بورشه 911

الخارج

ترتكز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" Panamera Turbo S E-Hybrid الجديدة على الجيل الثاني من "باناميرا". ويبلغ طول السيارة 5,049 ملم وعرضها 1,937 ملم (باستثناء المرآتيْن الخارجيتين)، بينما يصل ارتفاعها إلى 1,427 ملم. أما بالنسبة إلى قاعدة عجلاتها، فتمتدّ مسافة 2,950 ملم. بالانتقال إلى نسخة "باناميرا توربو إس إي-هايبريد إكسكيوتيف" Panamera Turbo S E-Hybrid Executive، فتمتدّ قاعدة عجلاتها مسافة 3,100 ملم ما دفع بطولها إلى 5,199 ملم. كما ازداد ارتفاعها قليلاً ليصل إلى 1,432 ملم. ويتضافر طول "باناميرا" الرحب وعرضها اللافت مع ارتفاعها المتدني نسبياً، ليضفي عليها تصميماً ديناميّاً للغاية في كلا نسختيْها. وقد وظّف فريق العمل تحت إشراف مسؤول التصميم ’مايكل ماور‘ هذه الأبعاد لتطوير "باناميرا" كسيارة رياضية ضمن فئة سيارات الصالون.

جناحان بارزان و’قبَّة قوة‘ مثل السيارات الرياضية

الأمام: تتألق "باناميرا" كسيارة "غران توريزمو" Gran Turismo ذات أبعاد لافتة. ويزداد هذا التأثير المرئي بفضل مدخل الهواء الأمامي على شكل "A". وفي الوقت ذاته، يتعزّز عرض السيارة بوجود قضيب عرضي مُصمّم بدقة في شبك مدخل هواء المُبادل الحراري. أما بالنسبة إلى غطاء المحرك على شكل سهم، فيحظى بتصميم طويل ومتدنٍ بفضل المحيط المميّز لقبّة القوّة مع خطوط تصل إلى المصدّ. وقد تمكّنت بورشه من اعتماد تصميم أمامي مُسطّح لـ "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بفضل الحجم المُدمج لنظام دفعها المختلط مع قابس. ويقع على يمين قبّة القوّة ويسارها جناحان مقوّسان ذويْ خطوط دقيقة – أحد أبرز سِمات بورشه التصميمية المعروفة – ينبثقان من غطاء المحرك. أخيراً وليس آخراً، يضفي المصباحان الأماميان الرئيسيان بتقنية ’الدايود‘ LED – يتوفّران بثلاث نسخات مع أربع نقاط إضاءة ’دايود‘ للقيادة نهاراً – طابعاً أنيقاً على السيارة.

طابع بورشه الساحر يطغى على الجزء الخلفي من السقف

الجانب: يعكس جانبا السيارة الصورة الظلّية الجانبية المعهودة في سيارة رياضية، وذلك بفضل سقفٍ منحنٍ بأسلوب ديناميكي. ويكتسب السقف في قسمه الخلفي النهج الساحر المعهود لدى بورشه، وهي ميزة تصميمية فريدة تطغى على طرازات بورشه الكوبيه كافة. كما يساهم الخطّان الواضحان على جانب السقف في إضفاء تأثير مرئي يُخفِّض ارتفاع السيارة. هذا وتبدو النوافذ الجانبية الفريدة وكأنّها نافذة واحدة متواصلة، في إشارة تصميمية مقصودة إلى الخطوط المعهودة في طراز بورشه 911. أما بالنسبة إلى الأبواب والجناحيْن، فهي ثلاثية الأبعاد وتطغى عليها أشكال مقوّسة ومجوّفة للاستفادة من انعكاس الضوء الطبيعي عليها، لتكون النتيجة سطحاً متموّجاً مفتول العضلات.

على صعيد آخر، حظيت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" برفارف نافرة تُعزّز قوة التصميم العام، وتجذب الانتباه إلى عجلات قياسية من خليط المعادن يبلغ قياسها 21 بوصة. ثمّة أيضاً فتحتان لخروج الهواء وراء العجلتيْن الأماميتيْن، تعتبران عنصراً رئيسياً في التصميم العام.

حزام إضاءة ’دايود‘ وجناح خلفي بأربع وضعيات

يتّضح كون "باناميرا" سيارة كوبيه رباعية الأبواب عوضاً عن سيارة صالون تقليدية من القسم الخلفي أكثر من أيّ ناحية أخرى فيها. فالسقف ودعاماته والنوافذ يدعمها كتفان قويّان وعريضان، وهي ميزة لافتة في "باناميرا" تشير بوضوح إلى شخصية السيارة الرياضية. ويتمثّل أبرز عنصريْن في قسم السيارة الخلفي من دون منازع، إلى جانب شعار "PORSCHE" ثلاثيّ الأبعاد، بمصباحيْ ’دايود‘ خلفيّين ثلاثيَّيْ الأبعاد مع إضاءة كبح مندمجة رباعية النقاط. ويتّصل هذان المصباحان الواحد بالثاني بواسطة حزام ’دايود‘ رفيع. وينتج عن تلك العناصر مجتمعة تصميمٌ ليليٌ جليٌ. على صعيد آخر، يندمج جناح خلفي بلون الجسم قابل للامتداد بغطاء صندوق الأمتعة – يتضمّن وظيفة فتح وغلق كهربائية قياسية – بكلّ سلاسة وأناقة. وينقسم هذا الجناح رباعي الوضعيات، الخاص بطرازيْ باناميرا "توربو" و"توربو إس إي-هايبريد"، عند امتداده ما يزيد من مساحة سطحه. أخيراً وليس آخراً، زُوِّدت حافّة الجسم الخلفية السفلية بناشر هواء دُمج في جهتيْه اليمين واليسار أنبوبيْ عادم مزدوجيْن من ’الستانلس ستيل‘ (فولاذ لا يصدأ) المصقول.

next item
تعليق هوائي وعجلات 21 بوصة ومكابح سيراميك قياسية
previous item
نطاق شاسع بين الديناميّة والراحة