طراز قمّة جديد من "باناميرا" بمفهوم دفع مستمدّ من "918 سبايدر"

مُلخَّص

طراز قمّة جديد من "باناميرا" بمفهوم دفع مستمدّ من "918 سبايدر"

تُبرز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" Panamera Turbo S E-Hybrid الجديدة، بقوّتها البالغة 680 حصاناً (500 كيلوواط) وتوليفتها غير المعهودة من الأداء الرياضي والراحة والفعالية، مدى أهمية التنقّل الكهربائي لدى بورشه. فللمرّة الأولى، يطرح صانع السيارات الرياضية من شتوتغارت نسخة قمّة مُزوّدة بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن عائلة طرازات ما لديه. وتندفع سيارة الـ "غران توريزمو" Gran Turismo الجديدة هذه بمحرك كهربائي يولد 136 حصاناً (100 كيلوواط) ومحرك بنزين V8 مع شاحنيْ توربو بقوة 550 حصاناً (404 كيلوواط)، ما يتيح لها بلوغ سرعة قصوى بحدود 310 كلم/س، مع إمكانية اجتياز مسافة تصل إلى 50 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب لقيادة محلية من دون انبعاثات. يجدر الذكر أنّ إستراتيجية تعزيز توليفة المحركيْن – مُخصَّصة لتحسين الأداء – جرى تطويرها للمرّة الأولى لطراز بورشه "918 سبايدر" 918 Spyder الرياضي الخارق.

إستراتيجية تعزيز مُصمَّمة لتوفير أقصى أداء وفعالية كبيرة في استهلاك الطاقة

تتمثّل إحدى المزايا الرئيسية في "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بقوّتها المذهلة عبر نطاقات دورات المحرك. فعند مستوى أعلى بقليل من أدنى دورات للمحرك (بدءاً من 1,400 د/د)، تولد السيارة عزم دوران بحدود 850 نيوتن-متر يبقى منتظماً لغاية 5,500 د/د. وتنقل علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضيْن من ثماني سرعات قوة المحرك إلى "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM الخاص بالدفع الرباعي. وتتضافر قوة المحرك الكهربائي ومحرك V8 للتسارع بسيارة بورشه العتيدة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ (3.5 ثوانٍ في نسخة "إكسكيوتيف" Executive ذات قاعدة العجلات الطويلة). يجدر الذكر أنّ إستراتيجية التعزيز جرى تطويرها مباشرة من النظام المُعتمد في سيارة "918 سبايدر" الرياضية الخارقة. لذلك، لا تنحصر مزايا الدفع الكهربائي بضمان فعالية استثنائية في استهلاك الطاقة فحسب، بل أيضاً بتوفير قوة دفع أكبر هي عبارة عن قدرة تعزيز كهربائية إضافية.

نطاق سير كهربائي يصل إلى 50 كلم لقيادة محلّية من دون انبعاثات

يتضافر أداء السيارة الاستثنائي مع فعالية مذهلة، إذ يبلغ معدّل استهلاك "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" للوقود 2.9 ليتر/100 كلم بحسب "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC، بينما يبلغ استهلاكها للطاقة الكهربائية 16.2 كيلوواط-ساعة/100 كلم. ويستطيع طراز القمّة ضمن عائلة "باناميرا" اجتياز مسافة تصل إلى 50 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب، ما يتيح للعديد من السائقين القيام بتنقّلاتهم اليومية المحلّية من دون إصدار أيّ انبعاثات على الإطلاق. ففي ألمانيا مثلاً، توصّلت تحقيقات ’وزارة النقل والبُنية التحتية الرقمية الفدرالية‘ إلى أنّ 80 بالمئة من السائقين الألمانيِّين يجتازون أقل من 50 كلم يومياً.

شاحن 7.2 كيلوواط على متن السيارة يشحن البطارية في غضون 2.4 ساعات بواسطة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً

يتمّ تزويد المحرك الكهربائي بالطاقة في طراز الدفع المختلط الجديد من بطارية ’ليثيوم-أيون‘ Lithium-ion مُبرَّدة بسائل، تستوعب 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة. وتحتاج هذه البطارية مرتفعة الفولطية، المُندمجة في قسم السيارة الخلفي، إلى أقل من ست ساعات لشحنها بالكامل بواسطة شاحن قياسي 3.6 كيلوواط على متن السيارة ووصلة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 10 أمبيرات. وعند اختيار شاحن اختياري 7.2 كيلوواط مع وصلة تيّار كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 32 أمبيراً، ينخفض وقت الشحن إلى 2.4 ساعات فحسب. كما يستطيع السائق بدء عملية الشحن بواسطة مُوقِّت عبر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM أو تطبيق "بورشه كونِّكت" Porsche Connect المُخصّص للهواتف الذكية و’ساعة أبِل‘ Apple® Watch. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" Panamera Turbo S E-Hybrid قياسياً بمكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقّفة عن العمل، وذلك لتبريد أو تدفئة المقصورة حتى أثناء شحن السيارة من الشبكة الكهربائية.

توليفة ثلاثية تجمع بين الفعالية وأداء سيارة رياضية وراحة في الرحلات الطويلة

يسطع نجم بورشه "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" كالسيارة الوحيدة ضمن فئتها التي تجمع بين خيار القيادة على الطاقة الكهربائية فحسب وأداء سيارة رياضية أصيلة وراحة سيارة مخصّصة للرحلات. ونظراً لكونها ثاني طراز مزوّد بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن عائلة "باناميرا" – تسير على خطى سليفتها "باناميرا 4 إي-هايبريد" Panamera 4 E-Hybrid (462 حصاناً/340 كيلوواط) – تُسلِط "توربو إس إي-هايبريد" الضوء على أهمية التنقّل الكهربائي لدى بورشه.

"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" وتعليق هوائي وعجلات قياس 21 بوصة كتجهيزات قياسية

تضمّ لائحة التجهيزات القياسية الأشمل في "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" التالي: مكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقفة عن العمل، "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، "مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب" PCCB، "مساعد مقود بلاس" Power Steering Plus وعجلات من خليط المعادن قياس 21 بوصة بتصميم "911 توربو" 911 Turbo. كما تتضمّن رُزمة التجهيزات الرئيسية عناصر ديناميّة هوائية متكيّفة ونظام تعليق هوائي ثلاثيّ الحجرات مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM. ثمّة أيضاً توجيهاً قياسياً للمحور الخلفي في نسخة "إكسكيوتيف" من السيارة.

next item
المستوى التالي من أداء الدفع المختلط
previous item
"توربو إس إي-هايبريد" أقوى طراز في عائلة باناميرا