"توربو إس إي-هايبريد" تصبح أقوى طراز في عائلة باناميرا

بورشه تطرح طرازاً ثانياً من باناميرا بدفع مختلط

تواصل بورشه بلوغ مستويات متقدّمة من الأداء الرياضي على المدى البعيد، الواقع الذي يتجسّد بطرح "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" Panamera Turbo S E-Hybrid الجديدة. وتُعتبر تلك السيارة، التي تُجسِّد مدى أهمية التنقّل الكهربائي لدى بورشه، أوّل نسخة قمّة مُزوّدة بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن عائلة طرازات ما لدى بورشه. تتضافر في السيارة العتيدة قوة محرك V8 سعة أربعة ليترات مُستقدم من "باناميرا توربو" Panamera Turbo مع محرك كهربائي، لتكون النتيجة قوة إجمالية تبلغ 680 حصاناً/500 كيلوواط مع نقل مُدوٍّ للقوة إلى الطريق بأسلوب مُذهل. فحتى عند دورات محرّك تكاد لا تتخطى حدودها الدُنيا، تولّد "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" عزم دوران بحدود 850 نيوتن-متر، ما يتيح لها التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. كما استقدمت نسخة الدفع الرباعي العتيدة من "باناميرا" استراتيجية تعزيزها من طراز "918 سبايدر" 918 Spyder الرياضي الخارق. وهي تستطيع اجتياز مسافة تصل إلى 50 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب. أما بالنسبة إلى مُعدّل استهلاكها للوقود، فيبلغ 2.9 ليتر/100 كلم وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC.

مفهوم دفع فريد يجمع بين محرك V8 ومحرك كهربائي

بعد التقديم الناجح لطراز "باناميرا 4 إي-هايبريد"، الذي يتضمّن محرك V6 ومحركاً كهربائياً، تُبرهن بورشه مجدداً أنّ تكنولوجيا الدفع المختلط قادرة على توفير أداء رياضي عظيم. في هذا السياق، تجمع "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" الجديدة محركاً كهربائياً بقوة 136 حصاناً/100 كيلوواط مع محرك V8 بقوة 550 حصاناً/404 كيلوواط. ويتمّ تشغيل جهاز فضّ الاقتران الموجود في وِحدة بورشه للدفع المُختلط كهروميكانيكياً بواسطة ’مُشغِّل قابض كهربائي‘ ECA، تماماً مثل "باناميرا 4 إي-هايبريد"، لتكون النتيجة أوقات استجابة قصيرة وراحة كبيرة. ومثلما هو الأمر مع طرازات الجيل الثاني من "باناميرا" كافة، اعتمدت بورشه علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) سريعة التعشيق بقابضيْن من ثماني سرعات لنقل القوة إلى "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM القياسي الخاص بالدفع الرباعي المتكيّف.

يتسارع مفهوم دفع "الأداء الكهربائي" E-Performance بسيارة الصالون الفاخرة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. كما يوفّر قوة دفع مذهلة عند سرعات مرتفعة. ويتيح ذلك الأداء لـ "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" إرساء معايير أخرى ضمن فئتها. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت نسخة القمّة الجديدة من "باناميرا" بتعليق هوائي قياسي يحقّق لها توازناً فريداً ضمن فئتها، يجمع بين راحة صالون فاخرة وأرقام أداء سيارة رياضية.

يتمّ تزويد المحرك الكهربائي بالقوة من بطارية ’ليثيوم-أيون‘ Lithium-Ion مُبرَّدة بسائل مُندمجة في القسم الخلفي للسيارة. ويمكن شحن تلك البطارية مرتفعة الفولطية، التي تتّسع إلى 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة، بالكامل في غضون ست ساعات بواسطة شاحن قياسي 3.6 كيلوواط على متن السيارة ووصلة تيّار كهربائي 230 فولطاً بشدّة 10 أمبيرات. وينخفض وقت الشحن إلى 2.4 ساعات فحسب عند استخدام شاحن اختياري 7.2 كيلوواط ووصلة تيّار كهربائي 230 فولطاً بشدّة 32 أمبيراً. يجدر الذكر أنّه يمكن أيضاً البدء بعملية الشحن بواسطة ساعة توقيت في "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" أو تطبيق "بورشه كونِّكت" Porsche Connect المتوفّر للهواتف الذكية و"ساعة أبِّل" Apple Watch. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بمكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقّفة لتسخين مقصورة الركاب أو تبريدها حتى أثناء شحن البطارية.

توليفة ثلاثية تجمع أداء سيارة رياضية مع فعالية وراحة أثناء الرحلات الطويلة

تزخر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بتوليفة ثلاثية مثالية قوامها الأداء الرياضي والراحة والفعالية. وتنطلق تلك السيارة الرياضية رباعية الأبواب قياسياً على الطاقة الكهربائية فحسب ضمن إعداد "القوة الكهربائية" E-Power. كما تستطيع اجتياز مسافة محلّية تصل إلى 50 كلم من دون انبعاثات. وعندما يتجاوز مقدار الضغط على دواسة الوقود حداً معيّناً، أو عندما يتدنى مستوى شحن البطارية عن حدّ أدنى، تنتقل "باناميرا" إلى إعداد "الدفع المختلط الأوتوماتيكي" Hybrid Auto، الذي يضع بمتناول السائق قوة كلا المحركيْن. هذا ويبلغ استهلاك السيارة وفقاً لمعيار "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" للسيارات ذات الدفع المختلط مع قابس 2.9 ليتر/100 كلم من وقود "سوبر بلاس" Super Plus (66 غرام/كلم من ثاني أكسيد الكربون) و16.2 كيلوواط-ساعة/100 كلم من الطاقة الكهربائية.

قاعدتا عجلات فور تقديمها

تحتفل "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" بتقديمها العالمي الأوّل في معرض جنيف للسيارات (7 لغاية 19 مارس 2017)، على أن يتمّ طرحها في السوق الأوروبي في شهر يوليو 2017، تليه أسواق أخرى في النصف الثاني من العام 2017. وستتوفر سيارة الـ "غران توريزمو" رباعية الأبواب منذ البداية بنسخة "إكسكيوتيف" أيضاً ذات قاعدة عجلات أطول بمقدار 150 ملم.

يزخر طراز القمة الجديد في عائلة الجيل الثاني من "باناميرا" بلائحة غنيّة من التجهيزات القياسية، تشمل مثلاً "مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب" PCCB، "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus، "مساعد مقود بلاس" Power Steering Plus وعجلات من خليط المعادن قياس 21 بوصة بتصميم "911 توربو" 911 Turbo. كما تشمل رُزمة التجهيزات الأساسية مكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقّفة وعناصر ديناميّة هوائية متكيّفة، بالإضافة إلى تعليق هوائي ثلاثي الحجرات يتضمّن "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM. هذا وزُوِّدت نسخة "إكسكيوتيف" Executive من السيارة، ذات قاعدة العجلات الطويلة، بنظام توجيه للمحور الخلفي كتجهيز قياسي. يبدأ ثمن "باناميرا توربو إس إي-هايبريد" في ألمانيا بمبلغ 185,736 يورو مع احتساب الضريبة على القيمة المُضافة، مقابل 199,183 يورو لنسخة "باناميرا توربو إس إي-هايبريد إكسكيوتيف".

next item
911 جي تي3
previous item
باناميرا سبورت توريزمو