المستقبل والحاضر: مفهوما دفع متطوّران يحتفلان بتقديمهما العالمي الأوّل
بورشه في معرض جنيف للسيارات 2018
تشير "ميشين إي كروس توريزمو" Mission E Cross Turismo إلى دراسة مذهلة لبورشه تُبصر النور في معرض جنيف للسيارات 2018. وتمثّل هذه السيارة المستقبل القريب للتنقل الكهربائي. لكن الوضع الحالي لقطاع السيارات ليس أقلّ جاذبية، إذ أبصرت النور اليوم سيارة رياضية متقدّمة الأداء تُعتَبَر من الأكثر جذرية على الساحة العالمية، هي "911 جي تي3 آر إس" 911 GT3 RS الجديدة.
"ميشين إي كروس توريزمو": دراسة كهربائية مثيرة عن سيارة هجينة متعدّدة الاستعمالات
تبرز "ميشين إي كروس توريزمو" كأوّل "سيارة هجينة متعدّدة الاستعمالات" Cross-Utility Vehicle (CUV) من بورشه، ترتكز على مفهوم سيارة "ميشين إي" Mission E الرياضية الكهربائية. وهي تجمع بين التصميم المعهود لسيارة بورشه رياضية ومزايا القيادة الوعرة، لتطلّ كسيارة هجينة تضمّ مفاهيم عدّة في قالب واحد ذي دفع كهربائي. تتلاءم "ميشين إي كروس توريزمو" مع مهام القيادة اليومية بقدر تلاؤمها مع المغامرات الرياضية، كركوب الدراجة الهوائية في الجبال والتزلّج على الأمواج والرياضات الشتوية. كما تبرز هذه السيارة بتجهيزات ذات جودة عالية ومرونة كبيرة. مثلما عوّدتنا بورشه، "التنقّل الكهربائي" E-mobility مرادف للأداء المتقدم، وهو واقع يتجسَّد في "ميشين إي كروس توريزمو". فالسيارة تولّد 600 حصان (440 كيلوواط) وتستطيع اجتياز مسافة تتخطّى 500 كلم، هذا مع إمكانية شحن بطاريتها لاجتياز مسافة 400 كلم إضافية في غضون 15 دقيقة فحسب. وكما هي الحال مع سيارات بورشه النموذجية كافة، تشير هذه السيارة الهجينة متعددة الاستعمالات إلى نسخة مُحتملة من طراز "ميشين إي" صالون.
تركيز واضح على رياضة السيارات: بورشه "911 جي تي3 آر إس" الجديدة مع محرك سحب عادي بقوة 520 حصاناً
لطالما كان معرض جنيف للسيارات بمثابة ممرّ حظائر لبورشه، تتوجّه منه سيارات رياضية جديدة متقدمة الأداء إلى شبكة الانطلاق. ذلك التقليد لم يتغيّر في العام 2018 مع تقديم "911 جي تي3 آر إس"، وهي أقوى سيارة بورشه رياضية للحلبات – تمّت المُصادقة عليها للقيادة على الطرقات – مُزوَّدة بمحرك سحب عادي. ويتألف هذا المحرك من ست أسطوانات مسطّحة سعة 4 ليترات بقوة 520 حصاناً (383 كيلوواط). كما يستطيع بلوغ دورات قصوى تصل إلى 9,000 د/د.
مثلما هو الأمر مع محرك طراز "جي تي" GT الجديد هذا، استمدّت بورشه أيضاً هيكل السيارة مع نظام توجيه المحور الخلفي من رياضة السيارات مباشرة، بعدما ضبطت إعداده لتوفير دقّة من دون مساومات. وتُعتبر "911 جي تي3 آر إس" سيارة مثالية لتحقيق أسرع لفّات على الحلبات، نظراً لقدرتها على توفير قوة مُنتظمة عبر نطاق دورات محرك شاسع وبفضل جسمها خفيف الوزن المُصمّم لتوفير ديناميّة جانبية مذهلة ودفع سفلي مثالي.
السوق السويسري: العملاء ما زالوا يفضّلون الطرازات الرياضية في العام 2017
في العام الماضي، سلّمت شركة بورشه سويسرا، التي تتّخذ من ’روتكرويز‘ مقراً لها، 3,621 سيارة إلى العملاء السويسريين. وقد لاقت طرازات القمة رواجاً كبيراً بين العملاء، وبات طراز "مَكان جي تي إس" Macan GTS الأكثر طلباً في سويسرا. منذ طرحها في السوق، حافظت بورشه "مَكان" على مكانتها كأنجح طراز في بلاد الألب مع تسليم 1,516 سيارة منها عام 2017. أما بالنسبة إلى السيارات الرياضية، فطرازات "جي تي إس" GTS أيضاً ذات الأداء المتقدّم هي الأكثر شهرة، إذ اجتذبت "911 جي تي3" 911 GT3 و"911 كاريرا 4 جي تي إس" 911 Carrera 4 GTS، بنسختيْها الكوبيه والكابريوليه، أكبر عدد من العملاء. كما أبلت بورشه جيداً مع طرازات "غران توريزمو" Gran Turismo المُزوّدة بتكنولوجيا الدفع المختلط ذات الأداء الرياضي، إذ استأثرت نسخات الدفع المختلط مع قابس بنسبة 35 بالمئة من مبيعات "باناميرا" Panamera.
قبل 70 عاماً، عندما كانت بورشه شركة يافعة للغاية، قدّمت أول طراز على الإطلاق باسم "001-356" قبل ’جائزة سويسرا الكبرى‘ في مطلع شهر يوليو. وهو كان عبارة عن سيارة رياضية وسطية المحرك صنعها ’فيري بورشه‘ كأوّل "تايب 356" Type 356 بين العاميْن 1947 و1948. وقد توجّهت سيارة بورشه النموذجية الأولى هذه، بالإضافة إلى السيارات الرياضية الخمس اللاحقة المخصّصة للإنتاج التجاري، إلى سويسرا. وفي معرض جنيف للسيارات الذي أقيم العام التالي، احتفلت العلامة التجارية بإطلالتها الأولى في معرض سيارات كصانع للسيارات.