"911 جي تي3 مع رُزمة تورينغ" تحتفل بتقديمها العالمي الأوّل في المعرض الدولي للسيارات

طراز بورشه "جي تي" مع علبة تروس يدوية، والآن من دون جناح خلفي أيضاً

أضافت بورشه نسخة جديدة إلى سياراتها الرياضية الأصيلة متقدمة الأداء، هي عبارة عن "911 جي تي3 مع رُزمة تورينغ" 911 GT3 with Touring Package لا تتوفّر سوى بعلبة تروس يدوية من ست سرعات. كما تتضمّن عاكس هواء خلفي متغيّر عوضاً عن جناح خلفي ثابت مثل "911 كاريرا" 911 Carrera. يُخفي تصميم السيارة المتحفّظ تحت طيّاته تكنولوجيا مُستمدة من رياضة السيارات الأصيلة. في هذا السياق، استُمِدّ محرك السحب العادي سعة أربعة ليترات من رياضة السيارات، وهو يولد 500 حصان (368 كيلوواط) مع عزم دوران يبلغ 460 نيوتن-متر. وبالتناغم مع تبديلات مثالية للتروس، تتسارع "911 جي تي3 مع رُزمة تورينغ" من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 316 كلم/س.

يعود اسم "رُزمة تورينغ" إلى نسخة تجهيزات خاصة بطراز "911 كاريرا آر إس" 911 Carrera RS من العام 1973. حتى حينذاك، كان تصميم 911 الأصيل والمزايا الداخلية الكلاسيكية عناصر رئيسية في السيارة. والآن تتبنّى "911 جي تي3 مع رُزمة تورينغ" هذا المفهوم بقالب عصري، خُصِّص لعشاق السيارات الرياضية الذين يفضّلون التصميم المتحفّظ ومتعة القيادة الكلاسيكية.

باستثناء "رُزمة كلوب سبورت" Clubsport Package وخيارات قماش ’ألكنتارا‘ Alcantara، يمكن طلب "رُزمة تورينغ" بتجهيزات "911 جي تي3" الاختيارية كافة تقريباً. وهي تشمل مزايا مثل "مكابح بورشه من السيراميك المُركّب" PCCB، نظام رفع للمحور الأمامي، مصباحان أماميان رئيسيان بتقنية ’الدايود‘ LED، نسخات المقاعد كافة والألوان جميعها المتوفرة للجسم الخارجي والعجلات، "رُزمة كرونو" Sport Chrono والأنظمة الصوتية.

تتوفّر "رُزمة تورينغ" الاختيارية للطلب الآن من دون أيّ كلفة إضافية. ذلك يعني أنّ ثمن "911 جي تي3 مع رُزمة تورينغ" في ألمانيا ما زال 152,416 يورو مع احتساب الضريبة على القيمة المُضافة والتجهيزات الخاصة بالدولة.

سيارة رياضية متقدّمة الأداء في النواحي كافة

باستثناء القسم الخلفي من السيارة، بقي جسم "جي تي3" كما هو في نسخة "رُزمة تورينغ". ذلك يعني أنّها تتضمّن فتحات دخول هواء كبيرة في المقدمة المُصمّمة خصيصاً للسيارة، بالإضافة إلى مخرج الهواء المُعتاد في طراز "911 جي تي3" الموجود أمام غطاء صندوق الأمتعة. كما أنّ المصابيح الأمامية والخلفية متطابقة، لكنها ليست داكنة. أما من الجانب، فتطغى على السيارة عجلات مُشكَّلة من خليط المعادن ذات قفل وسطي. وقد زُوِّد المحور الأمامي بإطاريْن قياس ’245/35 زد آر 20‘ على عجلتيْن قياس 9 بوصات، مقابل إطاريْن قياس ’305/30 زد آر 20‘ للمحور الخلفي على عجلتيْن قياس 12 بوصة. وتضفي الإطارات طابعاً قوياً على هذه النسخة الجديدة من 911، خاصّة وأنّ جسمها أعرض بمقدار 44 ملم عند رفرفيْ العجلتين الخلفيتين مقارنة بطراز "911 كاريرا". كما تعزّز عرض السيارة نتيجة انخفاض ارتفاع أرضيتها عن الطريق بمقدار 25 ملم.

ديناميّة هوائية رياضية: عاكس هواء خلفي بحافّة إضافية

تتّضح العناصر البُنيوية المُتحفِّظة في "911 جي تي3 مع رُزمة تورينغ" في القسم الخلفي للسيارة بادئ الأمر. فقد زُوِّد جناح عاكس الهواء الخلفي القابل للامتداد، المُستمد من طراز 911 المُخصّص للإنتاج التجاري، بحافّة دينامية هوائية (قلّاب "غورني" Gurney) بلون السيارة. كما يحفل شبك الغطاء الخلفي ذي التصميم الخاص بشعار "GT3 touring". وتمتدّ لائحة المزايا الفريدة لتشمل لوناً فضّياً لمقاطع تطعيم النوافذ الجانبية وأنابيب نظام العادم الرياضي وغطاءيْ نظام غسيل المصباحيْن الأمامييْن الرئيسييْن، هذا بالإضافة إلى شعار بورشه في الخلف. ويتبدّل لون هذه العناصر إلى الأسود عند طلب "رُزمة تورينغ الخارجية السوداء" Black Exterior Touring Package الاختيارية، مثلما هو الأمر في "911 جي تي3". كما تصبح المصابيح الأمامية والخلفية داكنة.

مقصورة جلدية

تُضفي المقصورة شعوراً داخلياً خاصاً بالسيارات الرياضية الكلاسيكية مع علبة تروس يدوية. وانسجاماً مع شخصية سيارة "جي تي" أصيلة، يطغى جلد ناعم الملمس على الأرجاء الداخلية بشكل جزئي، عوضاً عن قماش ’ألكنتارا‘. بناءً لذلك، اكتسى إطار عجلة المقود – يتضمّن علامة عمودية علوية – ومقبض علبة التروس ومسنديْ الذراع في البابيْن وغطاء حجرة تخزين الكونسول الوسطي ومقبضيْ البابيْن الداخليين بجلد ناعم. بالمقابل، اعتُمد قماش أسود اللون في الجزء الوسطي للمقعديْن وازدان مسندا الرأس بشعار بورشه المُطرّز. كما تمّت خياطة الدرْزات كافة في المقصورة الجلدية بخيط أسود. ويكتمل تألّق المقصورة بتطعيم ألمنيوم أسود اللون.

محرك سحب عادي قوي من ست أسطوانات مُستوحى من رياضة السيارات

حصلت نسخات بورشه "911 جي تي3" كافة المزوّدة بعلبة تروس يدوية، ومن ضمنها نسخة "رُزمة تورينغ"، على المحرك والهيكل ذاتهما. في هذا السياق، استُمدّ محرك السحب العادي من ست أسطوانات مُسطّحة سعة أربعة ليترات من سيارات سباق مثل "911 آر إس آر" 911 RSR و"911 جي تي3 كاب" 911 GT3 Cup. وهو يبرز بكونه أقوى محرك سحب عادي مُزوّد بحقن مباشر للوقود، وسعته هي الأكبر على الإطلاق بين محركات بورشه المُسطّحة من ست أسطوانات المُخصّصة للإنتاج التجاري. ويتّسم المحرك بمفهوم دورانه المرتفع الذي يصل إلى 9,000 د/د، وهو رقم مذهل بحق حتى بالنسبة إلى محرك سيارة رياضية.

بالانتقال إلى علبة التروس، فهي توفّر خصائص تعشيق رياضية للغاية وتتضمّن ستة تروس جرى إعداد نسبها بدقة كي تتلاءم مع توليد المحرك للقوة. كما تتضمن وظيفة تسارع بيْني أوتوماتيكية تُصدر صوتاً شيّقاً أثناء التعشيق نزولاً. ويتمّ تشغيل هذه الوظيفة بواسطة زرّ "سبورت" Sport على الكونسول الوسطي، لتوفّر تعشيقاً ديناميّاً نتيجة مُزامَنة عجلات التروس بشكل أسرع. يجدر الذكر أنّ علبة تروس "جي تي" GT اليدوية الرياضية تنقل القوة إلى قفل ميكانيكي للترس التفاضلي الخلفي مع كبح أوتوماتيكي ("نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران" PTV).

سريعة في المنعطفات وثابتة في المقاطع المستقيمة: هيكل صلب مع توجيه للمحور الخلفي

يَشْهَد هيكل "911 جي تي3" على خبرة بورشه في رياضة السيارات. فإلى جانب تصميمه الرئيسي المُعزّز لتوفير دقة عالية، يزخر الهيكل بمعايير متفوّقة من التماسك والثبات والاستجابة إلى معطيات الطريق، يعود الفضل فيها بالأغلب إلى اعتماد توجيه نشط للمحور الخلفي. وهو يوجّه العجلتيْن الخلفيتين بالاتجاه ذاته للعجلتيْن الأماميتين أو عكسه، وذلك وفقاً لسرعة السيارة. كما اعتمدت بورشه إطارات بمقاسات مختلفة في المحوريْن الأمامي والخلفي، بحيث تنقل العجلتان الأماميتان قوى التوجيه والكبح بشكل مثالي، بينما توفّر العجلتان الخلفيتان التماسك والدفع المطلوبيْن.   

"تطبيق بورشه للدقّة على الحلبات" كتجهيز قياسي

بالإضافة إلى "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM، الذي يتضمّن وِحدة ملاحة على الإنترنت مع معلومات فورية عن الزحمة، تمتدّ لائحة التجهيزات القياسية في كلّ نسخة "911 جي تي3" لتشمل وِحدة "كونِّكت بلاس" Connect Plus و"تطبيق بورشه للدقّة على الحلبات" Porsche Track Precision. ويتيح ذلك التطبيق للسائقين عرض بيانات القيادة على هاتفهم الذكي بالتفصيل وتسجيلها وتحليلها.

 

next item
بورشه تكشف النقاب عن أقوى طراز 911 على الإطلاق
previous item
الجيل الثالث من "كاين" يُبصر النور