سيارة رياضية متعددة الاستعمالات تحفل بالمزيد من خِصال 911: بورشه "كاين توربو" الجديدة

طراز قمّة جديد في عائلة "كاين" بقوة 550 حصاناً مع ديناميّة هوائية نشطة ومكابح متقدمة الأداء

تحتفل بورشه "كاين توربو" Cayenne Turbo الجديدة بتقديمها العالمي الأول في النسخة 67 من "المعرض الدولي للسيارات" في فرانكفورت. وهي تتربّع على عرش الجيل الثالث من "كاين" كطراز قمّة جديد بالكامل يرفع مجدداً معيار الأداء الرياضي ضمن فئته. تنبض "كاين توربو" بمحرك من ثماني أسطوانات على شكل "V" سعة أربعة ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 550 حصاناً (404 كيلوواط). كما تحفل بديناميّات قيادة أفضل تأتّت عن تقنيات مُبتكرة، مثل ديناميّة هوائية نشطة تتضمن عاكس هواء على السقف، هذا بالإضافة إلى تعليق هوائي ثلاثي الحجرات يمكن التحكم به وإطارات مختلطة المقاسات ومكابح جديدة متقدمة الأداء. وبفضل تجهيزات اختيارية إضافية، مثل توجيه للمحور الخلفي و"نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC للحدّ من انحناء السيارة جانبياً بأسلوب كهربائي عبر نظام بقدرة 48 فولطاً، توفّر هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات أداء قيادة مماثل لسيارة رياضية أصيلة. وتستطيع "كاين توربو" الجديدة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.1 ثانية (3.9 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package)، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/س.

تصميم أكثر حِدّة

تبرز "كاين توربو" بتصميم مُهيْمن ومستقل في الوقت عيْنه، بفضل مُقدّمة حصرية تتضمّن مصباحيْن أماميين رئيسيين بتقنية ’الدايود‘ LED مع "نظام بورشه للإضاءة الديناميّة" PDLS. كما تختلف المقدمة عن نسختيْ كاين الأخرتيْن ليلاً بوِحدتيْ إضاءة أماميّتيْن على صفَّيْن مزدوجيْن. أما بالنسبة إلى جانب السيارة، فيتألق بعجلات "توربو" Turbo قياسية (21 بوصة) خُصِّصت لنسخة القمة في عائلة كاين، مع رفارف أعرض ذات حافّات قوسية مطلية. كما يبرز القسم الخلفي بأنابيب عادم مزدوجة حصرية لطراز القمّة. هذا وطُليت تطعيمات الأبواب والمصدّ الخلفي بلون السيارة الخارجي.

بالانتقال إلى المقصورة الجديدة بالكامل، فهي تُسلِط الضوء على قدرة "كاين توربو" المُعزّزة على توفير أداء رياضي أفضل مع راحة أكبر في الوقت عيْنه. ويتمّ عرض وتشغيل وظائف هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات – مترابطة شبكياً بالكامل – كافة تقريباً باستخدام شاشة عالية الدقة تعمل باللمس خاصة بـ "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit. ومن ضمن هذه الوظائف، على سبيل المثال، "نظام بوز الصوتي المحيطي" BOSE® Surround Sound System القياسي بقوة 710 واط. ويستمتع السائق ومرافقه الأمامي بطراز القمّة هذا من مقعديْن رياضيين بثماني عشرة وضعية تعديل، يتضمنان مسنديْ رأس مُندمجيْن هما عبارة عن ميزة جديدة مُستوحاة من طراز 911. يجدر الذكر أنّ مقاعد "كاين توربو" كافة وعجلة المقود الرياضية متعدّدة الوظائف – تتوفّر بتصميم "توربو" حصري – تتضمّن نظام تدفِئة قياسي.

قوة وعزم دوران أكبر: محرك من ثماني أسطوانات مع شاحنيْ توربو بقوة 550 حصاناً

تنبض "كاين توربو" بمحرك V8 جديد سعة أربعة ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 550 حصاناً (404 كيلوواط) وعزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن-متر، بزيادة 30 حصاناً (22 كيلوواط) و20 نيوتن-متر عن محرك الجيل السابق. وتعمل علبة تروس "تيبترونيك إس" Tiptronic S الجديدة من ثماني سرعات على تحويل القوة وعزم الدوران إلى تسارع وسرعة بواسطة "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM الخاص بالدفع الرباعي النشط، ما يتيح لنسخة "توربو" الجديدة بلوغ 100 كلم/س من حالة التوقف في غضون 4.1 ثانية (3.9 ثوانٍ مع "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package)، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 286 كلم/س. ومثلما هو الأمر مع الأجيال الجديدة من المحركات، اتّخذ شاحنا التوربو لغاز العادم وضعية وسطية بين صفّي الأسطوانات على شكل "V". وقد أدّى قصر مسارات غاز العادم بين حجرات الاحتراق وشاحنيْ التوربو إلى تحسين استجابة المحرك كثيراً، بينما عزّزت وضعية التوربو الوسطية عملية إيصال القوة بشكل لافت. كما تأتّت عن تلك الوضعية ميزة أخرى تمثلت ببُنية مُدمجة للمحرك، ما أتاح اعتماد وضعية أدنى له انعكست إيجابياً على ديناميّة القيادة، نظراً لانخفاض ارتفاع مركز الجاذبية وازدياد دقة الانعطاف.

هيكل نشط مع تعليق هوائي ثلاثي الحجرات وإطارات بمقاسات مختلطة

يجمع هيكل "كاين توربو" الجديد خفيف الوزن بين ثلاث خصال رائعة، تشمل دقة سيارة رياضية وراحة سيارة صالون وقدرة التكيّف المعهودة في سيارة مخصّصة للطرق الوعرة. في هذا السياق، يساهم التعليق الهوائي الجديد ثلاثي الحجرات مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM للتخميد النشط بتعزيز قدرات السيارة بشكل لافت. وبفضل مفهوم الإطارات ذات المقاسات المختلطة الجديد – 285/40 في الأمام و315/35 في الخلف بشكل قياسي – المُستمد من السيارات الرياضية، تستطيع "كاين توربو" نقل مقدار أكبر من القوة إلى الطريق بشكل أفقي وجانبي. كما اعتمدت نسخة القمة الجديدة في عائلة "كاين" تعليقاً هوائياً متكيّفاً يتضمّن ثلاث حجرات هواء في كلّ قائمة انضغاطية نابضة، ما يتيح للهيكل اعتماد نسب انضغاط مختلفة للنوابض. ويمكن أيضاً تعديل ارتفاع أرضية السيارة عن الطريق يدوياً ضمن ستة مستويات كي تتلاءم مع المسار الوعر – يمكن التحكم بها أيضاً بشكل نشط عبر خمسة برامج قيادة جديدة للطرق المعبّدة والوعرة. وعند تعزيز السيارة بتجهيزات اختيارية تشمل توجيهاً للمحور الخلفي و"نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV+ و"نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC – يعمل كهربائياً على الحدّ من انحناء السيارة جانبياً نظراً لاتّصاله بنظام السيارة الكهربائي بقدرة 48 فولطاً – تستطيع "كاين توربو" الجديدة بلوغ مستوى القيادة الديناميّة المعهود في سيارة رياضية. وفي الوقت عيْنه، تحسّنت عملية السيارة اليومية في مناورات الركن والانعطاف وباتت مريحة أكثر.

أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات مُزوّدة بعاكس هواء متكيّف على السقف ومكابح جديدة متقدّمة الأداء

تتألّق "كاين توربو" الجديدة كأول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات مُزوّدة بعاكس هواء متكيّف على السقف يندرج ضمن ديناميّتها الهوائية النشطة. ووفقاً لوضعيته، يستطيع عاكس الهواء هذا تعزيز الفعالية وزيادة الدفع السفلي على المحور الخلفي وتقليص مسافة الكبح من سرعات مُرتفعة عندما يكون في وضعية ’المِكبح الهوائي‘ – تتقلّص المسافة الضرورية لتوقف "كاين توربو" بمقدار يصل إلى متريْن عند إجراء كبح طارئ من سرعة 250 كلم/س.

لذلك، يُتمّم نظام الديناميّة الهوائية تأثير "مكابح بورشه ذات السطح المطلي" PSCB الجديدة متقدّمة الأداء، التي تستلم مهمّة كبح "كاين توربو" قياسياً. وتُحسّن طبقة كرْبيد التنْغستِن المُعتمدة على الأقراص الفولاذية أداء المكابح ومقاومتها للاهتراء. كما تحدّ من غبار الكبح في الوقت عيْنه، ما يعني عجلات أقلّ اتّساخاً. ويمكن الاستعاضة عن تلك المكابح بـ "مكابح بورشه من السيراميك المُركّب" PCCB الاختيارية، التي تحافظ على مكانتها كأفضل نظام كبح متوفر لـ "كاين توربو".

next item
الجيل الثالث من "كاين" يُبصر النور
previous item
بورشه في "المعرض الدولي للسيارات" 2017