أقوى طراز "سبورت توريزمو" يحظى بنظام دفع مختلط مع قابس

بورشه تطرح نسخة جديدة من "باناميرا" بقوة 680 حصاناً، تستطيع اجتياز مسافة 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب

عزَّزت بورشه عائلة سياراتها ذات الدفع المختلط عبر إضافة طراز قمّة قوي مُزوّد بنظام ’دفع مختلط مع قابس‘ إلى عائلة باناميرا "سبورت توريزمو". وتجمع "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera Turbo S E-Hybrid Sport Turismo الجديدة بين محرك من ثماني أسطوانات على شكل "V" سعة 4 ليترات ومحرك كهربائي، لتكون النتيجة قوة إجمالية تبلغ 680 حصاناً (500 كيلوواط). كما تولّد السيارة عزم دوران أقصى يبلغ 850 نيوتن-متر عند دورات أعلى بقليل من حدودها الدُنيا. أما النتيجة، فهي تسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س. ويترافق هذا الأداء مع مُعدّل استهلاك للوقود يبلغ 3.0 ليتر/100 كلم في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. كما تستطيع أقوى نسخة من "سبورت توريزمو" اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب من دون انبعاثات.

ولا ينحصر تميّز "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" ضمن فئتها بالتوازن الذي تقيمه بين الأداء الرياضي والفعالية فحسب، بل يشمل أيضاً مفهوم حيّزها الذي يتضمّن ترتيباً للمقاعد على نسق 4+1 وصندوق أمتعة أكبر ذي حافة تحميل متدنية وغطاءٍ كبيرٍ. ذلك يعني أنّ طراز القمّة الجديد في عائلة "سبورت توريزمو" يوفّر مستوىً متقدماً من العملية أثناء الاستخدام اليومي. وتترافق هذه العملية مع تصميم فريد وأداء رياضي جبّار وفعالية قصوى.

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ

كما هو الأمر مع طراز القمّة ضمن عائلة "باناميرا" صالون الرياضية، تستعرض بورشه مجدداً القدرات الهائلة لتكنولوجيا الدفع المختلط في عائلة "سبورت توريزمو". وقد استوحت "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو"، ذات الدفع الرباعي والمُخصّصة للإنتاج التجاري، إستراتيجية تعزيزها من سيارة بورشه "918 سبايدر" 918 Spyder الرياضية الخارقة. بناءً لذلك، يولّد محرك الثماني أسطوانات على شكل "V" مع شاحنيْ توربو (550 حصاناً/404 كيلوواط) والمحرك الكهربائي (136 حصاناً/100 كيلوواط) عزم الدوران الإجمالي الأقصى البالغ 850 نيوتن-متر عند دورات محرك تبلغ 1,400 د/د فحسب.

يتمّ تشغيل جهاز فضّ الاقتران المُندمج في وِحدة الدفع المختلط كهروميكانيكياً بواسطة "مُشغِّل قابض كهربائي" Electric Clutch Actuator، لتكون النتيجة أوقات استجابة سريعة وراحة لافتة. كما اعتمدت بورشه علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) سريعة التعشيق، بقابضيْن من ثماني سرعات، لنقل القوة إلى "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM القياسي الخاص بالدفع الرباعي المتكيّف. ويتيح نظام الدفع المُعزَّز بـ "الأداء الكهربائي" E-Performance للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، ومن 100 إلى 200 كلم/س في غضون 8.5 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س.

على الرغم من هذا الأداء الرياضي، يمتاز طراز ’الدفع المختلط مع قابس‘ العتيد بفعاليته الاستثنائية، إذ يستهلك 3.0 ليتر/100 كلم من الوقود و17.6 كيلوواط-ساعة/100 كلم من الطاقة الكهربائية في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. كما تستطيع "توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" الجديدة اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب، ما يتيح قيادتها محلياً من دون انبعاثات، هذا مع إمكانية بلوغ سرعة قصوى على الطاقة الكهربائية تبلغ 140 كلم/س. وتتضمّن السيارة بطارية ’ليثيوم-أيون‘ Lithium-ion تستوعب 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة، يمكن شحنها في غضون وقت يتراوح بين 2.4 و6 ساعات وفقاً للشاحن ووصلة الكهرباء.

تصميم فريد وعاكس هواء متكيّف على السقف ومفهوم مقاعد 4+1

تزخر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بجميع ابتكارات الجيل الثاني من باناميرا. وهي تشمل "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة مساندة ثورية، مثل "بورشه إنودرايف" Porsche Innodrive الذي يتضمّن ’مثبّت سرعة متكيّف‘، وتوجيه اختياري للمحور الخلفي.

كما تبرز السيارة بابتكار مُبدِع آخر يتمثّل بعاكس هواء على السقف فريد ضمن فئة "باناميرا سبورت توريزمو". وهو ينحني وفقاً لثلاث زوايا مختلفة بناءً على حالة القيادة وإعدادات السيارة المُختارة. كما يولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل لغاية 50 كلغ على المحور الخلفي. وطالما أنّ سرعة السيارة أقل من 170 كلم/س، يبقى عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي، الذي يُعتبر مُقوّمة رئيسية في "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" PAA، في وضعيّته المنكمشة بزاوية -7 درجات، ليلحق بخطّ السقف الذي ينحني في قسم السيارة الخلفي. لكن ما إن تتخطّى السرعة 170 كلم/س، حتى ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية الأداء الرياضي بزاوية درجة واحدة، ما يُعزّز ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. ويتمّ اتّخاذ هذه الوضعية أيضاً بشكل أوتوماتيكي في إعداديْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س. كما توفّر "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" مساندة نشطة عبر زيادة زاوية عاكس هواء السقف لتصبح +26 درجة عند فتح السقف البانورامي المُنزلق الاختياري، وذلك بدءاً من سرعة 90 كلم/س. في تلك الحالة، يحدّ عاكس الهواء من اضطراب الهواء.

على صعيد آخر، يحفل طراز القمّة العتيد بجميع مزايا عائلة "سبورت توريزمو" الجديدة المتأتّية عن تصميمها الطليعي. فخطّ سقف "سبورت توريزمو"، الأعلى من طراز الصالون الرياضي، يوفّر مجالاً أكبر لرؤوس الركاب ويتيح لهم الدخول إلى مقصورة السيارة الخلفية ومغادرتها بشكل أسهل. كما بات استعمال صندوق الأمتعة أسهل بفضل غطائه العريض عند فتحه – يعمل كهربائياً بشكل قياسي – وحافّة تحميله التي ترتفع 632 ملم عن الأرض فحسب. كما تتوفّر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بثلاثة مقاعد خلفية. ويتّخذ المقعدان الخلفيان الخارجيّان شكل مقعديْن فرديَّيْن، انسجاماً مع شخصية "سبورت توريزمو" القاضية بتوفير أداء رياضي مع راحة قصوى للركّاب، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد الخلفية على نسق 2+1. ويمكن الاستعاضة عن تلك المقاعد بمقعديْن خلفيين فرديّيْن اختياريّيْن يمكن تعديلهما كهربائياً. وعند تحميل "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" بالأمتعة حتى أعلى مستوى المقاعد الخلفية، توفّر السيارة حجم تخزين يبلغ 425 ليتراً. يجدر الذكر أنّه بالإمكان طيّ ظهور المقاعد الخلفية الثلاثة إما سوياً أو فردياً (بنسبة 40:20:40) بعد تحريرها كهربائياً من صندوق الأمتعة. في تلك الحالة، يزداد حجم صندوق الأمتعة إلى 1,295 ليتراً.

تجهيزات قياسية شاملة تتضمّن مكابح من السيراميك

تتوفّر "باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو" للطلب الآن بثمن يبدأ بمبلغ 188,592 يورو في ألمانيا مع احتساب الضريبة على القيمة المُضافة. وتزخر السيارة بلائحة شاملة من التجهيزات القياسية، تشمل مثلاً "نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport الكهربائي (يحدّ من انحناء السيارة جانبياً) مع "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس" PTV Plus (قفل الترس التفاضلي الخلفي)، "مكابح بورشه من السيراميك المُركَّب" PCCB ذات الأداء المتقدم، "مساعد مقود بلاس" Power Steering Plus، وعجلات من خليط المعادن قياس 21 بوصة بتصميم "911 توربو" 911 turbo. كما تشمل التجهيزات القياسية "رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package ومكيّف هواء يعمل عندما تكون السيارة متوقفة عن العمل. ومثلما هو الأمر في طرازات "باناميرا سبورت توريزمو" التي تولّد أكثر من 440 حصاناً (324 كيلوواط)، يتضمّن طراز القمة الجديد تعليقاً هوائياً متكيّفاً ثلاثيَّ الحجرات مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM، لتوفير توازن واسع النطاق بين ديناميّات القيادة المتقدّمة والراحة.

next item
طرازا بورشه "718 جي تي إس" الجديدان – تصميم مميّز وديناميّة لافتة
previous item
بورشه تواصل تقديم طرازات جديدة بوتيرة سريعة