التقديم الآسيوي الأوّل في شانغهاي: "سبورت توريزمو" توسّع نطاق عائلة باناميرا

نسخة جسم جديدة من بورشه "باناميرا"

وسّعت بورشه نطاق عائلة "باناميرا" عبر إضافة نسخة جسم جديدة تحمل اسم "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo. تُبصر السيارة العتيدة النور في آسيا بعد أسابيع قليلة فحسب على تقديمها العالمي الأوّل في معرض جنيف للسيارات. وهي تتوفّر في السوق الصيني بأربع نسخات، تشمل: "باناميرا 4" و"باناميرا 4إس" Panamera 4S و"باناميرا 4 إي-هايبريد" Panamera 4 E-Hybrid و"باناميرا توربو" Panamera Turbo. بفضل تصميمها الجليّ، تترك نسخة الجسم الجديدة من "باناميرا"، التي ترتكز على سيارة بورشه الصالون الرياضية الناجحة، مرة أخرى أثراً كبيراً ضمن فئة السيارات الفاخرة. وفي الوقت عيْنه، تبرز "سبورت توريزمو"، مع قوتها التي تصل إلى 550 حصاناً (404 كيلوواط)، بكونها أكثر عملية من أيّ سيارة أخرى ضمن فئتها. فهي تزخر بصندوق أمتعة أكبر ذي غطاء كبير مع حافة تحميل متدنية، بالتناغم مع مفهوم مقاعد 1+4، لتوفّر بذلك توليفة مثالية من المرونة القصوى وسهولة الاستخدام اليومية.

تستفيد "سبورت توريزمو" من الابتكارات كافة التي طرحتها بورشه في الجيل الجديد بالكامل من "باناميرا" الذي قُدّم في العام الفائت، وذلك من الناحيتيْن التصميمية والتكنولوجية. وتشمل تلك الابتكارات "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرقمية، ومحركات قوية وفعّالة، وأنظمة هيكل مثل توجيه للمحور الخلفي و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport للحدّ من انحناء جسم السيارة إلكترونياً. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة بـ "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM – نظام دفع رباعي نشط بقابض متعدد الأقراص ذي تحكم إلكتروني – كتجهيز قياسي. أما بالنسبة إلى طرازات "4 إي-هايبريد" و"إس" و"توربو"، ونسخات "سبورت توريزمو" التي تزخر بمستوى رفيع من التجهيزات، فحظيت قياسياً أيضاً بتعليق هوائي متكيّف بتكنولوجيا الحجرات الثلاث.  

مفهوم وتصميم سيارة رياضية متكاملة

مثلما هي الحال مع طراز "باناميرا" الصالون الرياضي ذي طابع الكوبيه، تمتاز "سبورت توريزمو" بأبعادها الديناميّة جداً، وذلك في تجسيد مثالي لمُورِّثات بورشه التصميمية. في هذا السياق، يبلغ طول السيارة العتيدة 5,049 ملم وعرضها 1,937 ملم وارتفاعها 1,428 ملم. أما بالنسبة إلى قاعدة عجلاتها الطويلة فتمتدّ مسافة 2,950 ملم. كما تتّسِم صورة السيارة الظلّية بالمسافة القصيرة بين العجلات وأطراف الجسم، هذا إلى جانب عجلات كبيرة يصل قياسها إلى 21 بوصة.

بدءاً من دعامة السقف الثانية، أي بدءاً من البابيْن الخلفيين، تمتاز "سبورت توريزمو" بتصميم خلفي فريد بالكامل. في هذا السياق، يقع فوق كتف السيارة البارز خطّ نافذة ممدود يتضافر مع محيط سقف بالطول عيْنه ليُضفيا على "سبورت توريزمو" إطلالة أخّاذة. وفي القسم الخلفي، ينخفض السقف بأسلوب أقل دراماتيكياً بكثير من خطّ النافذة، لتكون النتيجة دعامة سقف رابعة بارزة ومميزة تنتقل إلى قسم الكتف بأسلوب شبيه بالكوبيه.

أوّل عاكس هواء للسقف قابل للامتداد بأسلوب متكيّف ضمن هذه الفئة من السيارات

يمتدّ سقف "باناميرا سبورت توريزمو" نحو عاكس هواء متكيّف يقع في أعلى السيارة. وهو يتّخذ واحدة من ثلاث زوايا مختلفة وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة المختارة، ليولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل لغاية 50 كلغ على المحور الخلفي. وطالما أنّ سرعة السيارة لا تفوق 170 كلم/س، يبقى عنصر التوجيه الديناميكي الهوائي – مقوِّم رئيسي في "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" PAA – في وضعيته المُنكمشة بزاوية -7 درجات، ما يخفّض مقاومة السيارة للهواء ويحدّ بالتالي من استهلاكها للوقود.

لكن عندما تتخطّى سرعة السيارة 170 كلم/س، ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية الأداء الرياضي بزاوية درجة واحدة – يتمّ اتّخاذ هذه الوضعية أيضاً في إعداديْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س – ما يُعزّز من ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. كما توفّر "ديناميّة بورشه الهوائية النشطة" مساندة نشطة عبر تكييف زاوية عاكس هواء السقف لتصبح +26 درجة عند فتح السقف البانورامي المُنزلق بدءاً من سرعة 90 كلم/س. في تلك الحالة، يساعد عاكس الهواء على خفض ضوضاء الريح.

تصميم جديد للمقصورة الخلفية يتضمّن ثلاثة مقاعد

تطلّ "سبورت توريزمو" الجديدة كأوّل "باناميرا" بثلاثة مقاعد خلفية. وانسجاماً مع مفهوم عائلة "باناميرا" القاضي بتوفير أداء رياضي مع أقصى راحة للركّاب، اتّخذ المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد على نسق 1+2 في الخلف. ويمكن كتجهيز اختياري طلب السيارة بأربعة مقاعد تشمل مقعديْن فرديّيْن في الخلف قابليْن للتعديل كهربائياً.

يضمن السقف الأعلى لطراز "سبورت توريزمو" سهولة أكبر في الدخول إلى مقصورة السيارة الخلفية والخروج منها. كما يوفّر مسافة أكبر لرؤوس الركاب. وتتعزّز سهولة استخدام صندوق الأمتعة بفضل غطاءه الذي يمتاز بعرضه عند فتحه – يعمل الغطاء كهربائياً بشكل قياسي – وحافّة تحميله المتدنية التي يبلغ ارتفاعها 628 ملم فحسب. أما بالنسبة إلى سعة تخزينه، فتصل لغاية 520 ليتراً (425 ليتراً في طراز "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو") حتى الحافة العلوية للمقاعد الخلفية، بزيادة 20 ليتراً عن طراز الصالون الرياضي. وعند طيّ المقاعد الخلفية كافة، تصبح أرضية التحميل مستوية تقريباً، وترتفع سعة التخزين إلى 1,390 ليتراً (1,295 ليتراً في نسخة "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو") حتى مستوى السقف، بزيادة 50 ليتراً تقريباً عن طراز الصالون الرياضي. يجدر الذكر أنّه بالإمكان طيّ ظهر المقاعد الخلفية الثلاثة إمّا سوياً أو فردياً بنسبة 40:20:40، وذلك بعد تحرير آليّة قفل ظهرها كهربائياً من صندوق الأمتعة.

على صعيد آخر، يمكن طلب "باناميرا سبورت توريزمو" بنظام متغيّر لإدارة صندوق الأمتعة يتيح تثبيت الأمتعة عند نقلها. وهو يتضمّن مزايا عدّة، تشمل مثلاً سكَّتيْن مندمجتيْن في أرضية التخزين وأربع نقاط ربط وشبكة فاصِلة في صندوق الأمتعة. أخيراً وليس آخراً، يمكن طلب مَقْبِس كهربائي اختياري بقدرة 230 فولطاً في صندوق الأمتعة.

next item
"باناميرا توربو إس إي-هايبريد إكسكيوتيف": أداء مُستدام وحيّز رحب
previous item
ثلاثة طرازات "باناميرا" جديدة في الصين