أبرز مراحل تطوير نظام الدفع الرباعي لدى بورشه

محطّات بارزة

يُجسِّد الجيل الأحدث من "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM، المُستخدم في طراز 911، مفهوم الدفع الرباعي الرياضي بحذافيره. فأسلوب عمله الذكي يُعزّز تماسك السيارة ورشاقتها في المنعطفات، ويُحسِّن ثباتها عند إجراء مناورات ديناميّة للغاية. ويُمثِّل "نظام بورشه للتحكم بالدفع" الحالي قمّة ما توصّلت إليه بورشه في تقنية الدفع الرباعي المعتمدة في طرازاتها الرياضية التجارية، والتي دأبت الشركة على تطويرها منذ أكثر من 30 عاماً. أبصر الدفع الرباعي لدى بورشه النور في سباقات السيارات. وفي العام 1984، ساعد سيارة "تايب 953" Type 953 على الفوز برالي ’باريس-داكار‘. كما استطاعت سيارتان من طراز 959 الرياضي الخارق، المزوّد بدفع رباعي متغيّر بتحكم إلكتروني، الفوز بالمركزيْن الأولي والثاني في ’باريس-داكار‘ عام 1986.

1988: التقديم العالمي الأوّل لنظام دفع رباعي بتحكم إلكتروني في طراز 911 مُخصّص للإنتاج التجاري

احتفل أوّل طراز 911، مُخصَّص للطرقات ومُزوَّد بدفع رباعي قياسي، بتقديمه العالمي الأوّل في العام 1988، تحت اسم "911 كاريرا 4" 911 Carrera 4 ("تايب 964" Type 964). وقد اعتمد رُزمة تروس كوكبية كترس تفاضلي لتوزيع قوة الدفع، بالإضافة إلى أقفالٍ متعددة الأقراص بين المحوريْن الأمامي والخلفي (كقفل للترس التفاضلي الوسطي) وعلى المحور الخلفي (كقفل للترس التفاضلي يمكن التحكم به).

1994: الجيل الثاني من الدفع الرباعي مع نظام نشط كامن

قدَّمت بورشه الجيل الثاني من الدفع الرباعي عام 1994 في طراز 911 "تايب 993" Type 993. وقد اعتمد مفهوم دفع رباعي نشط، بحيث إذا كان ثمّة اختلاف في السرعة بين المحور الأمامي والمحور الخلفي الذي تُنقل إليه قوّة الدفع بشكل مباشر، ينقل وصل تقارني لزج كامن بعضاً من قوة الدفع إلى المحور الأمامي. وقد تمّ اعتماد هذا النظام من دون أيّ تغيير تقريباً في طرازيْ "911 كاريرا" 911 Carrera و"911 توربو" 911 Turbo من الجيل 996.

2002: "نظام بورشه للتحكم بالدفع" يُبصر النور في "كاين"

بدأت حقبة "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM عام 2002 في طراز "كاين" Cayenne. حينذاك، كان عبارة عن نظام دفع رباعي دائم بعلبة نقل وسطية توزّع قوة الدفع على المحوريْن الأمامي والخلفي بنسبة 62:38. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر ’ترس تخفيض سرعة‘ و’قفل للترس التفاضلي الوسطي بتحكم إلكتروني‘ قدرة شاملة على المسارات الوعرة، مثلما هو متوقع من سيارة رياضية متعدّدة الاستعمالات. كما تميّز أوّل "نظام بورشه للتحكم بالدفع" بقدرته على توفير قيادة ديناميّة.

2006: أول طراز 911 مُزوَّد بـ "نظام بورشه للتحكم بالدفع"

زوَّدت بورشه "911 توربو" 911 Turbo ("تايب 997" Type 997) عام 2006 بنسخة من "نظام بورشه للتحكم بالدفع" جرى تعزيزها خصيصاً كي تتلاءم مع السيارات الرياضية. وقد تضمّنت قابضاً متعدد الأقراص بتحكم إلكتروني وتشغيل كهرومغناطيسي مع تقوية بواسطة منحدر كروي. ويوزّع هذا النظام النشط المتغيّر بالكامل قوة الدفع بين المحور الخلفي – تُنقل إليه قوة المحرك باستمرار – والمحور الأمامي بسرعة ودقة أكبر بكثير من الوصل التقارني اللزج الكامن المُستخدم في الجيل السابق. وفي العام 2008، استُخدم نظام الدفع الرباعي هذا في نسخات "911 كاريرا 4" 911 Carrera 4 من الجيل الثاني لـ "تايب 997" Type 997، وذلك عوضاً عن نظام الدفع الرباعي بوصل تقارني لزج المُعتمد في الجيل الأوّل.

2009 و2013: "باناميرا" و"مَكان" بتكنولوجيا 911

حظيَت أنظمة الدفع الرباعي في مُعظم طرازات "باناميرا" Panamera (بدءاً من عام 2009) وجميع نسخات "مَكان" Macan (بدءاً من عام 2013) بقابض متعدّد الأقراص أيضاً يمكن التحكم به. وقد ارتكزت إستراتيجية عمله على تلك المُعتمدة في 911، ما وفّر لطرازيْ "باناميرا" و"مَكان" أفضل ديناميّة قيادة ضمن فئتيْهما، مثلما هو معهود في السيارات الرياضية.

2013: الجيل الأحدث من "نظام بورشه للتحكم بالدفع" – أكثر فعالية من أيّ وقت مضى

استُخدِم الجيل الأحدث والأكثر تطوّراً من "نظام بورشه للتحكم بالدفع" للمرة الأولى عام 2013 في طراز "911 توربو" (الجيل الأوّل من "تايب 991" Type 991). وخلافاً للنظام السابق، المُستخدم في طرازات "911 كاريرا 4" وصولاً حتى الجيل الثاني من "تايب 991" عام 2015، بات التحكّم بالقابض الفاصل الجديد مُتعدّد الأقراص يتمّ بأسلوب كهروهيدروليكي عوضاً عن كهروميكانيكي، ما يضمن تحكماً أسرع وأكثر دقة بقوة الدفع، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على التماسك والتوجيه والثبات.

next item
"نظام بورشه للتحكم بالدفع" لمعايير أفضل من الرشاقة والثبات والتماسك